Tourism in FranceLiving in FranceFrance

Weather in France

France

بشكل عام ، يتميز الطقس في فرنسا بمناخه المعتدل ، حيث تكون درجات الحرارة غير حارة جدا ولا باردة جدا و الأمطار موزعة على مدار السنة ، ولكن الإختلاف بين الفصول و التوزيع الجغرافي لمناطقها هو ما يخلق التنوع الذي تتميز به مناخيا . حيث تقع فرنسا في الجزء الغربي من أوروبا ، ويحدها من الشمال بحر الشمال ، ومن الشمال الغربي القناة الإنجليزية ، وغربا المحيط الأطلسي ومن الجنوب الشرقي البحر الأبيض المتوسط.

كما نجد تباين في درجات الحرارة خلال اليوم ، وكذا تباين في تساقط الأمطار على مختلف مناطقها ، كما أن الطقس في فرنسا يمر بجميع الفصول السنوية من خريف ، شتاء ،ربيع وصيف.

وترجع هذه الخصائص إلى خطوط العرض الوسطى، وهيمنة الرياح من المحيط الأطلسي ، إضافة إلى ارتفاع وقرب المنطقة من البحر و موقعها مقارنة بسلاسل الجبال الثلاثة ” جبال البرانس ، جبال الكتلة المركزية و جبال الألب” .

أنواع الطقس في فرنسا حسب التوزيع الجغرافي للمناطق

حسب التوزيع الجغرافي للمناطق يمكن تمييز أنواع الطقس في فرنسا و التي تتمثل في :

-المناخ المحيطي:

الذي يحتل حافة بحر الشمال وجميع مناطق نورماندي وبريتاني وفيندي وشارنتس ، و يؤثر على حوض باريس بكامله مع امتداد باتجاه الجنوب (الوادي الأوسط لوار ، شمال وادي ماسيف المركزي وسون ساون) .

– المناخ شبه القاري:

يتمركز على أطراف الجبال ويمتد على مساحات شاسعة في بورغوندي ولورين والساس حيث تكون درجات الحرارة أقل برودة من الجبال .

– مناخ البحر الأبيض المتوسط ​:

الذي يغطي بشكل أساسي جبال الألب وجنوب جبال الألب ، بما في ذلك معظم مناطق Alpes-de-haute-Provence وDrôme.

– المناخ الجبلي المرتفع:

الذي يتمركز في جبال البرانس ، و Massif Central ، وجبال الألب ، و جورا، و Morvan ، و Ardennes ، وعلى الرغم من الارتفاعات المتواضعة ، تتميز الهضاب شرق Champagne وجزء من Lorraine و Franche-Comté بهذا المناخ أيضا.

مميزات الطقس في فرنسا حسب الفصول

تغطي الفصول المناخية في فرنسا شهورا كاملة ، تصل إلى 3 أشهر بالضبط. حيث يمتد فصل الربيع من شهر مارس إلى مايو ويكون الطقس فيه لطيفا وساحرا ، درجات الحرارة معتدلة و الشمس مشرقة على الرغم من هطول الأمطار بشكل متكرر ولكن أقل كثافة من فصل الشتاء ، الذي تكون باردة للغاية وتتساقط فيها الثلوج والأمطار بشكل كثيف حتى أن درجات الحرارة فيها تكون سلبية خاصة في مناطق المرتفعات.

شهور فصل الصيف في فرنسا تمتد من يونيو إلى سبتمبر ، يكون فيها الجو حرًا خاصة في جنوب فرنسا ، ولكن نادرا ما تتجاوز درجات الحرارة القصوى 35 درجة مئوية. أما فيما يخص فصل الخريف فغالبا ما يكون فيه الجو رطبا ولكن درجات الحرارة فيه معتدلة مع وجود بعض الرياح الخفيفة.

في فصل الربيع ، من مارس إلى مايو ، يكون الطقس لطيفًا. درجات الحرارة معتدلة والشمس تبدو جميلة على الرغم من هطول الأمطار بشكل متكرر. في الصيف ، من يونيو إلى سبتمبر ، يمكن أن يكون الجو حارًا ، خاصة في جنوب فرنسا ، ولكن نادراً ما يتجاوز ميزان الحرارة 35 درجة مئوية.

من أكتوبر إلى ديسمبر ، لا يزال الخريف يقدم أيامًا جميلة ولكن الطقس غالبًا ما يكون رطبًا. دون أن تكون صارمة للغاية ، فصول الشتاء الباردة. الثلج ينجح في بعض الأحيان في المطر ودرجات الحرارة يمكن أن تكون سلبية ، وخاصة في الارتفاع

Tags
Back to top button
en_GBEnglish
arArabic en_GBEnglish
Close
Close