الروادمؤسسات العمل الخيريمؤسسات رائدة
جديد الموقع

جمعية الحوار العربي الماليزي المهني (مبدأ) MAPDA

(MALAYSIA ARAB PROFESSIONAL DIALOGUE ASSOCIATION (MAPDA

جمعية الحوار العربي الماليزي المهني (مبدأ) نجم سطع في سماء المؤسسات الأهلية الماليزية في الآونة الأخيرة بنشاطاتها المتميزة وإبداعاتها الفريدة.

تأسست جمعية الحوار العربي الماليزي مبدأ في العام 2017م من مجموعة تتألف من العرب والماليزيين، حيث هدفت لمد جسور التعاون المهني والتكافل بين الجالية العربية والشعب الماليزي بجميع أطيافه؛ بهدف خدمة المجتمع الذي يعيشون فيه.

وتحت شعار أمة واحدة، تنوعت أنشطة الجمعية لثلاث مجالات رئيسية:

 المجال الأول: تدريب معلمي اللغة العربية والقرآن الكريم بالمدارس الماليزية

تدريب معلمي اللغة العربية والقرآن الكريم بالمدارس الماليزية من خلال أكاديمية مهنية متخصصة تسعي للاستفادة من المختصين بهذه المجالات في تطوير أداء المعلمين من الناحية المهنية ليس في ماليزيا فقط، بل تخطط أن تصل منصتها الالكترونية لدول محيطةٍ مثل إندونيسيا وبروناي. فضلا عن الدورات التدريبية المهنية التي تؤهل الشباب لسوق العمل.

جمعية الحوار العربي الماليزي
جانب من الدورة التأهيلية لمعلمى اللغة العربية

 المجال الثاني: المشاركة المجتمعية

المشاركة المجتمعية التي تتمثل في الدعم بنوعيه المهني و المادي الذي تستفيد منه المكونات الموجودة في هذا المجتمع، ومن بينها اللاجئين، وعلى رأسهم لاجئي الروهينجا، وفي هذه الأزمة قد امتدت المساعدات لتشمل الماليزيين والعرب الذين ألجأتهم الحاجة ودهمتهم الظروف التي تضرب العالم أجمع (أزمة كورونا) حيث قدمت المساعدات في اجتماع وفد جمعية مع وزير الشؤون الإسلامية بماليزيا.

جمعية الحوار العربي الماليزي مبدأ
جانب من زيارة الجمعية للاجئي الروهينجا بماليزيا

المجال الثالث: بناء الشراكات

بناء شراكات وذلك من خلال انفتاح العرب المقيمين في ماليزيا على جميع طبقات المجتمع الماليزي، وتقوية الصلة بينهم، لتحقيق التعاون والتكامل في جميع مجالات الحياة العلمية والدينية والثقافية والتعرف على العادات والتقاليد والأعراف والاستفادة من روح التنوع الثقافي والتعايش مع الأعراق والأديان المختلفة.

جمعية الحوار

والجمعية تحوي بين أعضائها تنوعا أكسبها قوة و سرعة في الحركة؛ فأعضاؤها كوكبة تنتمي لعشر جنسيات مختلفة ولفيف من عدة تخصصات متعددة عكست التنوع الحضاري الذي يميز ماليزيا.

أنشطة الجمعية المجتمعية فى ظل انتشار فيروس كورونا

وانطلاقا من الرؤية التي ءامنت بها المؤسسة قد تعددت مناشطها وتنوعت، سيما إبّان تلك الأزمة الحالية التي اجتاحت العالم حيث كانت الجمعية سابقة في المضمار؛ فجادت بوقت وجهد الأطباء من أعضائها ومحبيها دعماً للقطاع الصحي الماليزي ضمن مشروع أمة واحدة والذي يشمل

أولا: ثلاث مشروعات خدمية:

1-  عيادة مبدأ أون لاين: والتي تهدف إلى تفعيل خدمة التشخيص في الحالات الطبية البسيطة أون لاين دون الذهاب للمستشفيات بهدف تقليل العبء عن المستشفيات والتقليل من مخاطر انتقال العدوى.

جمعية الحوار العربي الماليزي مبدأ

2-  تسويق المشروعات: وذلك بعد اتفاق العديد من الخبراء عن احتمالية وجود ركود اقتصادي طويل المدى، فقد قررت مبدأ محاولة تخفيف العبء عن المواطنين الذين تضررت مشروعاتهم الصغيرة جراء إجراءات وقف الحركة عن طريق إنشاء ( قناة تسويقية بين منتجي المشروعات الصغيرة والمستهلكين ) بهدف خدمة المستهلك والمنتج ومحاولة التقليل من حجم الخسائر بسبب الحظر العربي الماليزي .

3- مشروع دعم اللاجئين والأسر التي تضررت من أزمة كورونا: والذي بدأ في مرحلته الأولى بتقديم الدعم لـ١٠٠ أسرة من أسر الروهينجا شديدة الحاجة الفارين من الظلم والاضطهاد، وكذلك تقديم معونات غذائية وطبية لوزارة الشؤون الإسلامية الماليزية.  

جمعية الحواار

ثانيا: مشروع يهدف لرفع المستوى الإيماني:

تلبية لنداءات الدولة المتكررة بضرورة التضرع، وصلاة الحاجة، والابتهال إلى الله لرفع الوباء، وإيمانا منا بالمشاركة، أقامت مبدأ المقرأة الالكترونية كما يلي:
١_ للرجال من بعد صلاة الفجر للشروق متبوعة بالدعاء.
٢_ للنساء من بعد صلاة الفجر للشروق متبوعة بالدعاء.
٣_للأطفال، وذلك بهدف استغلال الوقت وحفظ القرآن.

ثالثا: المشروع الصحي والتوعوي:

ومجاله توعية عموم الناس حول الأمور الملحة التي فرضت نفسها جرّاء إجراءات تقييد الحركة وذلك من خلال محاضرات أون لاين وفيديوهات متنوعة ومنتجات مختلفة.

رابعا: مشروعات مستقبلية:

وعلى رأسها مشروع الأكاديمية المهنية لتأهيل معلمي اللغة العربية والقرآن الكريم بالمدارس الماليزية والذي تم التمهيد له ببرنامج تدريبي بالتعاون مع جامعة السلطان زين العابدين؛ حضره جمع من المعلمين ممثلين عن أكثر من خمس وثلاثين مدرسة ومؤسسة تعليمية ماليزية.

خامسا: المعرض الدولي للمشروعات الصغيرة:

والذي يهدف لدعم المشروعات الناشئة من خلال توفير فرصة لعرض مشروعاتهم في معرض دولي تُدعى له كبرى الشركات والمستثمرين والسفارات والوزارات ذات الصلة .

وفي الختام فإن الجمعية ترحب بجميع المشاركات التي من شأنها دعم رسالة الجمعية وتحقيق رؤيتها مباشرة عبر أدوات التواصل الآتية:
الموقع الإلكتروني : http://mymapda.org
صفحة الفيس بوك : https://www.facebook.com/mapda.mapda.14
الإيميل : info@mymapda.org
الهاتف : 60321165888+
العنوان: Kuala Lumpur, Malaysia
Suite 33-01, 33rd Floor, Menara Keck Seng, 203 Jalan Bukit Bintang, 55100

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق