المعيشة في المانيا

أنواع المواصلات في ألمانيا

ألمانيا

تُعتبر ألمانيا إحدى الدول المتقدمة التي لديها اقتصاد قوي، وتمتلك العديد من المميزات والمقومات السياحية التي تجعلها وجهة مفضلة للكثير من الأشخاص، وتستقبل ألمانيا ملايين الزوار سنويًّا سواء من أجل السياحة أو الدراسة أو العمل أو غير ذلك، كما أن ألمانيا لديها تارخ عريق يظهر من خلال العمارة والمتاحف أو الطبيعة الساحرة، بالإضافة للسياحة العلاجية وعيرها، وبالتأكيد أن كل هذه المقومات الرائعة تحتاج إلى شبكة نقل ضخمة ومتطورة بحيث تلبي احتياجات هذا المزيج المميز جدًّا، وتتميز ألمانيا بالتنوع الكبير في وسائل النقل سواء العام أو الخاص، حيث تُوجد الكثير من أنواع المواصلات في ألمانيا، كما أن بعض وسائل النقل توفر الكثير من المال للركاب.

نبذة عن المواصلات في ألمانيا

يتوافر نظام نقل عام فعال يربط بين كافة المدن الألمانية، ولكن تتميز المدن الكبرى مثل ميونخ وبرلين بوجود شبكة نقل ضخمة تتضمن حافلات، وترامًا، وقطارات، ومترو الأنفاق، وغيرها، وعمومًا يتم تحديد أجرة المواصلات وفقًا للمناطق أو وقت الركوب نفسه، وتساعد البطاقة الشريطية أو التذكرة اليومية في توفير الكثير من المال لمستخدمي المواصلات العامة بإستمرار وهي عبارة عن شريط متعدد التذاكر وتعد طريقة مثالية لدفع الأجرة بديلة لإستخدام التذاكر العادية.

ومن الجدير بالذكر أن يتم ختم التذاكر عند الصعود على مختلف وسائل المواصلات في ألمانيا، وذلك من أجل تحديد مدى صلاحية التذاكر للاستخدام، وفي حالة ضبط أحد الركاب مع تذكرة غير صالحة للاستخدام فإنه سوف يدفع غرامة فورية.

وتتميز ألمانيا بالتخطيط الجيد في تصميم شوارعها وطرقها لكي تناسب وسائل النقل الجماعي، كما تحرص الحكومة الألمانية على تجديد الطرق من أجل راحة الركاب، ويُعد ذلك من عوامل نجاح جميع أنواع المواصلات في ألمانيا، وبالرغم من أن الشوارع الداخلية في المدن تكون ضيقة بالمقارنة مع الشوارع العامة لكن الحافلات والترام تمر عبر الحارات المخصصة لها أقصى يمين الحارة؛ وبالتالي تستخدم وسيلتان مختلفتان لتقليل الأزدحام، ويعبر الترام في مختلف الشوارع والحارات الضيقة بدون حدوث ازدحام مروري، وتتميز ألمانيا باستغلال المساحات بشكل مثالي لتحقيق الاستفادة القصوى من الطرق والشوارع.

يمكنك بسهولة شراء تذاكر جميع أنواع المواصلات في ألمانيا من ماكينة واحدة، بجانب سهولة تحديد ميعاد الرحلة، وتتوافر مصاعد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وركاب الدراجات حيث إن الألمان يحبون التنقل بالدراجات، وتتوافر في الشوارع العامة مناطق مخصصة للدراجات للذهاب إلى العمل أو الحفلات.

وبالنسبة إلى عبور المشاة في الطرق، فإنه تُوجد إشارة مرور في كل تقاطع، ويمكن للشخص الضغط على كابس بإشارة المرور من أجل عبور الطريق، مع العلم أنه عند الضغط على الكابس تظهر علامة على شاشة إشارة المرور بمعنى “من فضلك انتظر لحظات” ، وبعدها تظهر علامة “تفضل بالعبور”، ولهذا السبب تمتلك ألمانيا أفضل نظام نقل ومواصلات حول العالم؛ حيث يمكنك التنقل بين جميع المدن الكبري في ألمانيا عبر شبكة نقل منظمة ومريحة جدًّا.

أنواع المواصلات في المانيا

الدراجة الهوائية  Bicycle

تُعتبر الدراجة الهوائية أحد أشهر أنواع المواصلات في ألمانيا؛ حيث يعشق الشعب الألماني ركوب الدراجات بغرض التنقل أو اللياقة البدنية أو المتعة وغيرها؛ ولهذا السبب نجد أن أغلب المدن الألمانية خصصت مسارات خاصة لقائدي الدراجات الهوائية، وننصحك بارتداء خوذة للحفاظ على سلامتك الشخصية، ويُفضَّل تزويد الدراجة بضوء أبيض من الأمام، وضوء أحمر من الخلف، وعاكسات صفراء على العجلات والبدال؛ وذلك للمزيد من الأمان.

الحافلة والترام Bus & Tram

تُعتبر الحافلات من أكثر أنواع المواصلات في ألمانيا انتشارًا ضمن نظام النقل العام، كما أن كل مدينة ألمانية لديها شبكة خاصة بها، ويُوجد جدول زمني يحدد مواعيد الحافلات والعطلات الإسبوعية، ويتوافر في بعض المدن خدمة حافلات ليلية تسير على الطرق الشهيرة، مع العلم أنه في بعض الأحيان يتم استكمال طرق الحافلات بخطوط الترام، وهي الأسرع لأنها تسير خلال طرق خاصة مستقلة عن باقي وسائل النقل.

ومن الجدير بالذكر أنه عند اقتراب خطوط الترام من مركز المدينة، فإنها تمر من خلال خطوط الأنفاق تحت الأرض، ويتوافر لدى سائقي الحافلات والترام تذاكر ذات استعمال واحد، وتذكرة واحدة للاستخدام طوال اليوم.

إس باهن S-Bahn

يتوافر في مدينتي برلين وميونخ نظام قطار ضواحي يعرف بإسم إس باهن، وهذا النوع من القطارات أسرع من الحافلات والترام، ويصل إلى المزيد من المناطق، كما تتصل خطوط  S-Bahnمع شبكة السكك الحديدية الوطنية، وفي بعض الأحيان تربط بين مراكز الأحياء وكافة المدن  الألمانية.

يو باهن  U-Bahn

يُطلق على قطار الأنفاق في ألمانيا اسم U-Bahn، ويعتبر أسرع أنواع المواصلات في ألمانيا وأفضلها، ويتوافر في المدن الكبرى، وتُوجد الكثير من خرائط الطريق، ويمكن الحصول على خريطة من مكان بيع التذاكر.

سيارة الأجرة  Taxi

تُعتبر تكلفة سيارات الأجرة مرتفعة جدًّا في ألمانيا، مما جعل نظام النقل العام هو الأفضل بين جميع أنواع المواصلات في ألمانيا، ولا يُفضَّل استخدام سيارات الأجرة إلا في المواقف العاجلة أو الطارئة، وقد تكون أبطأ من القطارات والترام في حالات الازدحام المروري.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم حساب السعر حسب المسافة المقطوعة بالكيلومتر، كما أن بعض السائقين يوفرون أموالًا إضافية في حالات كون الراكب يحمل أمتعة كثيرة أو خلال الليل، وتختلف الأجرة حسب المدينة.

ويمكن طلب السيارة إلى مكان وجودك عن طريق تطبيق Mytaxi app، حيث يمكن تحميل التطبيق من متجر الهاتف المحمول، يستخدم هذا التطبيق في أكثر من 30 مدينة ألمانية، كما تتوافر خدمة أوبر في ألمانيا، ويكون الإستخدام عن طريق تحميل التطبيق الخاص بالبلد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق