المؤسسات العلميةمؤسسات رائدةمؤسسات رائدةمؤسسات علمية رائدة

أكاديمية “زاد” للعلم الشرعى

لتوعية المسلم بما لا يسعه جهلُه من دينه

التعريف ببرنامج أكاديمية زاد

– برنامج أكاديمية “زاد” للعلم الشرعى عبارة عن أكاديمية افتراضية، يقدم برنامجا تعليميا يهدف إلى تقريب العلم الشرعي للراغبين فيه ، عن طريق شبكة  الإنترنت، وعن طريق قناة زاد ZAD TV.
– الهدف الأساسي من إنشاء الأكاديمية هو توعية المسلم بما لا يسعه جهلُه من دينه، ونشر وترسيخ العلم الشرعي الرصين، القائم على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، صافياً نقيًّا، بفهم خير  القرون، وبطرح عصري ميسر وبإخراجٍ احترافيٍّ.
– يقوم برنامج الأكاديمية بتدريس سبع مواد علمية شرعية عن طريق التعليم عن بعد، وهي : العقيدة – التفسير – الحديث – الفقه – السيرة النبوية – اللغة العربية و التربية الإسلامية.

– يقوم برنامج أكاديمية “زاد” للعلم الشرعى بسائر الإجراءات المطلوبة لإتمام عملية التعليم ، من رفع المناهج بالصورة النصية، والمقاطع المرئية المتممة للعملية التعليمية، وإجراء الاختبارات الأسبوعية الشهرية والنهائية ومتابعة الطلاب، وإتمام عملية التواصل بين الدارسين أعضاء هيئة التدريس.

-يتمكن الطالب من متابعة المحاضرات يوميا عن طريق قناة زاد التلفزيونية، كما أن الاختبارات النهائية غير موحدة الموعد، مما يعطي مساحةً للطالب في اختيار الوقت الأنسب لاختباره، وفق مدة زمنية محددة.

– مدة استكمال الدراسة في برنامج الأكاديمية سنتان، مقسمةً على أربعةِ مستويات ، يَدرسُ فيها الطالبُ خمسةَ أيامٍ أسبوعيًا، بمعدَّل ثلاثِ محاضراتٍ يوميا، تبثُّ على الهواء مباشرة ، لمدة ثلاثة أشهر متواصلة، يُجرى فيها
اختباران شهريان، ثم يكون الاختبار النهائي، حسب التفصيل الموجود في الجدول الدراسي بالموقع.

– يعتبر الطالب ناجحاً في برنامج أكاديمية “زاد” للعلم الشرعى بتجاوُزِه اختبارات المستويات الأربعة خلال سنتين. و يحصل الطالب على إفادة حضور فقط في حال عدم دخوله الاختبار النهائي، بشرط الإجابة على التمارين الأسبوعية والشهرية.

– يتمكن الطالب من تحميل المناهج الدراسية ، بأكثر من صيغة من الموقع  “مجاناً” ، كما سيتم توفيرها في المكتبات في مرحلة لاحقة -بإذن الله-.

– يقوم بتدريس هذه المواد نخبةٌ من أساتذة الجامعات والمشايخ أصحاب التخصصات المذكورة، عبر القناة التلفزيونية ، حيث ستصور جميع المواد تصويرا تلفزيونياً بشكل احترافي، كما أن كل مادة أعدَّ لها منهجٌ خاصٌّ، بطريقة إبداعية متميزة.
– ويسعى برنامج أكاديمية زاد لإتاحة المجال للدارس للمشاركة الفاعلة في الدروس، وكذلك إتاحة المجال للبعض بالمشاركة المرئية أثناء تسجيل الدراسة، من خلال للمشاركة بالسؤال والإجابة على بعض الأسئلة ، حيث كان بطرق ميسرة ومتاحة لعموم الطلاب.
– تظهر النتيجة بعد الانتهاء من الاختبار في مدة لا تتجاوز الأسبوعين، ويخطر بها الطالب. –  ينال الطالب إفادة إتمام المستويات الأربعة  بعد اجتياز اختبارات المواد المقررة في البرنامج بنجاح، بنسبة لا تقل عن 60 %.

فيديو تعريفى ل أكاديمية زاد للعلوم الشرعية

رسالة برنامج أكاديمية “زاد” للعلم الشرعى:

الرِّيادةُ في التعليم الشرعي الافتراضي المفتوح بأحدث الطرق والوسائل المقترن بالبث الفضائي على قناة زاد وشبكة الإنترنت.
والسعي لتقريب العلم الصحيح من خلال صياغة وتقديم مناهج شرعية موثوقة كتبت بلغة العصر بمعايير لغوية وشرعية عالية مع مراعاة التصميم التعليمي الاحترافي.

رؤية برنامج أكاديمية زاد حتى عام 1442 هـ

  1. يطمح برنامج الأكاديمية للوصول إلى 500 ألف مستفيد من هذا البرنامج.
  2. توفير مناهج خاصة بالبرنامج ومكتملة متوفرة إلكترونية ومتاحا ورقيا في المكتبات
  3. تخريج دفعتين خلال هذه الخمس سنوات حتى عام 1442هـ.

من أهداف برنامج أكاديمية “زاد” للعلم الشرعى:

  1. إيصال العلم والمحتوى الشرعي إلى أكبر عدد ممكن من الناس.
  2. سد حاجة طلبة العلم المبتدئين للمنهج العلمي المؤصل.
  3. شرح وتوضيح منهج خير القرون وإيصاله للناس.
  4. تأسيس نواة طلبة علم مبتدئين مثقفين شرعياً ليكونوا دعاة في المستقبل في جميع  أنحاء الأرض ينشرون العلم الشرعي الصحيح في بلادهم ويحملون همه ويسلكون السبل ويبذلون الأسباب بغية تعلمه وتعليمه بطريق صحيح ، ومنهج قويم ومعتدل بعيدا عن الخرافات وما لا أصل له.
  5. تحبيب عامة الناس بالعلم الشرعي المؤصل وإيصاله لهم بأسلوب سهل وبطريقة ميسرة  وتثقيفهم  في شتى مناحيه، سواء في العقيدة ، أم التفسير، أم علم الحديث، أم الفقه .. إلخ
  6. التعليم الافتراضي عن بعد من خلال توفير منهج علمي يقدم للطالب أساسيات العلم الشرعي وما لا يسع طالب العلم جهله مع مراعاة الاحترافية والابتكار في أساليب العرض.
  7. توضيح وتقريب مذهب أهل السنة والجماعة في المعتقد، ونشر الفقه الصحيح بدليله من الكتاب والسنة
  8. تعليم المرأة المسلمة دينها، وتوعيتها وتثقيفها، والمساهمة بإعداد طالبات علم شرعي .
  9. إفادة الجالية المسلمة في الغرب ببرنامج تعليمي يقرب إليهم ما يحتاجون إليه من العلم الشرعي الذي يحتاجون إليه لإقامة دينهم وتوسيع دائرة الاستفادة منه للمسلمين في مختلف أنحاء العالم.
  10. تجاوز كل العقبات التي تقابل كثيرا ممن حرموا من تحصيل العلم بالطريقة النظامية، بإيصال العلم إليهم في أماكنهم، دون مشقة أو عناء.

الموقع الرسمى ل أكاديمية زاد للعلم الشرعي على الانترنت هو www.zad-academy.com

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق