المسلمون في الهندالهند

خريطة المساجد في الهند ومعلومات تهم المسلمين المقيمين بها

تحتل الهند مكانة كبرى في العالم الإسلامي ، أكثر أهمية مما يتصوره البعض . فمن الناحية الديموغرافية ، يشكل المسلمون عدد كبيرا ، مما يضع الهند في المرتبة الثالثة بعد إندونيسيا وباكستان من حيث عدد المسلمين.

على المستوى التاريخي ، من ناحية أخرى ، يعود تاريخ الإسلام في البلد إلى القرن الأول الهجري ، وقد أسس المسلمون هيمنتهم من القرن الثالث عشر إلى القرن الثامن عشر ، وحتى أنهم شرعوا في توحيد جزئي لشبه القارة الهندية.

في شمال الهند على وجه الخصوص ، يمكن رؤية تأثير الإسلام في العديد من التعبيرات الفنية – الهندسة المعمارية ، والموسيقى ، والطبخ ، وكذلك في التصوف والاقتراض اللغوي. بالنسبة للإسلام الهندي ، فإنه يتأثر بشدة بتقاليد المناطق التي أنشئ فيها: اعتماد نظام الطوائف ، الاحتفالات، التدين الشعبي  و الزيجات بشكل خاص.

ولكن، الإسلام احتفظ بخصائصه الفريدة التي تجعل المسلمين يمارسون شعائرهم بشكل مماثل لإخوانهم المسلمين في العالم ، وبالأخص في الصلاة.

و سنتطرق في السطور القادمة إلى تفاصيل أكثر عن ”  خريطة المساجد في الهند و معلومات تهم المسلمين المقيمين بها” .

 خريطة المساجد في الهند

تتحدد خريطة المساجد في الهند ، بحسب تصنيفين رئيسين : الإقليم أو المدينة . وفي العموم تشير الأرقام إلى وجود أكثر من 300 ألف مسجد في الهند ، حيث تأتي بذلك في المرتبة الثانية بعد أندونسيا. ومن أشهر مساجد الهند نذكر :

  • المسجد الجامع

المسجد الجامع هو أكبر مساجد الهـند و يقع في قلب نيودلهي. بني عام 1656 م بأمر من الإمبراطور المغولي ” شاه جهان” واستغرق استكماله 6 سنوات، كما أنه يستوعب ما يصل إلى 25ألف مصلي.

  • مسجد مكة ( حيدر أباد)

يعتبر مسجد مكة من أقدم مساجد الهند يقع في مدينة حيدر أباد بين ولايتي تيلانجانا و أندرا برديش. وهو مبنى تاريخي أمر ببنائه الملك الخامس لسلالة قطب شاهي ” محمد قولي قطب شاه” بتربة أحضرت من مكة المكرمة ولهذا أطلقت عليه تلك التسمية.

  • تاج المساجد

يقع ” تاج المساجد ” في مدينة بوبال الهندية ، وقد بدأ بناءه بين فترتين امتدتا من عام 1844 وحتى 1901م . واستكمل بنائه العلامة محمد عمران خان الندوي الأزهري و السيد حشمت علي سحاب ليكون جاهزا بحلول عام 1985م. 

  • مسجد سنهري ” القلعة الحمراء”

يقع مسجد سنهري في العاصمة الهندية ، ويعد من أجمل مساجد الهند وأشهرها ، تم بناؤه سنة 1747 م . يسمى أيضا بالمسجد الذهبي ، ويتميز بعمارته الفريدة و أنواره الملونة وقببه الثلاثة المبهرة.

  • مسجد جهاد منار

يعرف مسجد جهاد منار بمسجد المنارات الأربع ، يقع تحديدا في مدينة حيدر أباد ، وقد بناؤه على يد السلطان قطب شاه عام 1951م. ما يميزه هو اتساعه و مأذنه الأربع الجذابة ، كما أنه يمنح إطلالة على منظر المدينة بالكامل من أعلاه وبه فناء جميل تتوسطه نافورة صغيرة.

  • مسجد أدينا

تم تشييد هذا المسجد في القرن الرابع عشر ميلادي بأمر من السلطان إسكندر شاه  ، ويعد من أكبر مساجد الهند. يتميز بالطراز المعماري الأموي وبه أعمدة مستطيلة و قاعات للصلاة فريدة بتصميماتها ، وله فناء واسع أيضا.

كما سبق وأشرنا تضم خريطة المساجد في الهند عددا كبيرا من دور العبادة ، وتبقى القائمة طويلة جدا. ولكن يمكن أن نضيف على ما ذكرناه مسجد الشعر المبارك الكبير ، المسجد الجامع بيجابور ، المسجد الجامع في مومباي ، المسجد الجامع أغرة و المسجد الأندلسي …

معلومات تهم المسلمين المقيمين في الهـند

  • من أعظم المسلمين الذين حكموا الهند : الملك جلال الدين محمد أكبر ، الملك شاه جهان و الملك أورنك أزيب.
  • تضم الهند عدد من المؤسسات الإسلامية مثل جامعة أليكرة ، جامعة همدارد ، الجمعية الملية الإسلامية ، جمعية الأمين التعليمية و دار السلام …
  • يمثل المسلمون في الهند تقريبا ربع عدد إجمالي سكان البلد.

المراجع

L’islam en Inde : ses origines et sa situation contemporaine

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق