السياحة فى الهندالهند

أشهر المعالم السياحية في الهند

 خلال العقد الماضي ، لم تتوقف أرقام السياحة في الهند عن الزيادة ، حيث تتسم هذه البلد بتنوع مناطق الجذب السياحي فيها من معابد ، قصور، مدن ملونة و مناظر طبيعية متنوعة بالإضافة إلى التقاليد الثقافية و الموسيقية وغيرها…

في عام 2014 ، استقبلت الهند 7,68 مليون سائح مقابل 6,31  مليون في عام 2011 لتصل النسبة إلى 10.04 مليون في عام 2017 ، ومن المتوقع أن يصل الرقم إلى 11 مليون سنة 2020.

وتعد الإيرادات الناتجة عن هذا القطاع من أكبر الإيرادات في الاقتصاد الهندي.

كما تتصدر الهند المرتبة 38 من بين  الوجهات السياحية العالمية ، وتستقطب السياح بشكل رئيسي من الولايات المتحدة الأمريكية تليها المملكة المتحدة ثم فرنسا.

ومع أن الهند تعرف سياحيا على الصعيد العالمي بتاج محل ، إلا أنها تمتلك الكثير مما يمكنك اكتشافه ، وفيما يلي أشهر المعالم السياحية في الهند.

 أشهر المعالم السياحية في الهند

تاج محل ، لؤلؤة الهند البيضاء

يكشف تاج محل أو كما يسمى ” قصر التاج” عن جماله على الضفة الجنوبية لنهر يامونا بالقرب من أغرا في شمال الهند. ويقع بالتحديد في ولاية أوتار براديش ، التي تبعد عن جنوب نيودلهي بمسافة 200 كلم .

في عام 1996 ، تم تصنيف هذا النصب التذكاري كأحد المواقع المهددة بالتلاشي من قبل الصندوق العالمي للأثار ، بسبب الأضرار التي لحقت به من تلوث المحيط  ، ولكن التدابير الوقائية التي اتخذت ساهمت في الحفاظ عليه ليكون واحد من أشهر المعالم السياحية في الهند بل أكثرها شهرة ليومنا هذا.

Harmandir Sahib المعبد الذهبي

يعد هذا المعبد الأسطوري جزءً صغيرًا من مجمع Gurdwara Karamsar, Rara Sahib الضخم . يقع في منطقة أمريتسار في البنجاب شمال دلهي ، وهي منطقة زراعية خصبة تعتبر مهد “ديانة السيخ” الإعتقاد التوحيدي الذي أسسه ناناك في القرن الخامس عشر.

ما يجعل هذا المعبد من أشهر المعالم السياحية في الهند ، هو الحوض الذي يحيط بالضريح المركزي ” حوض الرحيق” ، والذي تم حفره من قبل المعلم الرابع رام داس في عام 1577، محاطًا بممر رخامي ، والذي يشاع أنه يتمتع  بقدرات علاجية ، ويتهافت إليه الحجاج من جميع أنحاء العالم (ما بين 60 إلى 80.000 يوميًا) ليسبحوا في مياهه التي يؤمنون بأنها مقدسة.

جهار منار

جهار منار ، واحد من أشهر المعالم السياحية في الهند، وهو مسجد يقع في حيدر آباد ، وتشير تسميته إلى ” مسجد الأربع مآذن ” ، تم إنشاؤه عام 1591 م من قبل السلطان الخامس في سلالة شاه ” محمد قلي قطب شاه” ، وقد صمم وفقا للطراز المعماري الإسلامي وتم تخطيطه على شكل مربع.

بوابة الهند ( مومباي)

بوابة الهند في مومباي هي أحد أشهر المعالم السياحية في الهند ، وتعد في الواقع نصبًا تذكاريًا ، صمم وبني على الطراز الهندوسي ، وذلك إحياءً لذكرى زيارة ملك المملكة المتحدة جورج الخامس والملكة ماري تك الهند، كما أنها من الصروح التاريخية المهمة و تخلد ذكرى استشهاد عدد كبير من الجنود الهنود خلال الحرب العالمية الأولى.

حواء محل ( قصر الرياح)

يقع  حواء محل في مركز جايبور التجاري في ولاية راجستان في الهند. تم بناء هذا القصر ، أحد أكثر المباني شهرة في جايبور وواحد من المعالم السياحية في الهند ، في عام 1799 بواسطة مهراجا ساواي براتاب سينغ. يتكون هذا القصر من الحجر الرملي الأحمر والوردي ، وهو على شكل تاج الإله الهندوسي كريشنا ، ويحتوي على  5 طوابق ، أعلها يرتفع ب  15 مترًا فوق سطح الأرض. كما أن واجهة القصر تضم  953 موقعًا صممت لتتمكن نساء الحرم  من حضور عروض الشوارع أو المسيرات دون رؤيتها.

المراجع

Le tourisme en Inde s’affiche une belle progression

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق