الإقامة في الهندالهند

الإقامات في الهند

الهند واحدة من دول العالم التي تعج بالسكان، فهي إحدى أكبر الدول من حيث الكثافة السكانية، وتحتل الهند المرتبة الثانية من حيث عدد السكان، والسابعة من حيث المساحة.

لذلك فإن الإقامات في الهند بالنسبة للأجانب في الغالب ليست من نوع الإقامات طويلة المدى أو الإقامات الدائمة، ومن الصعب الحصول على الجنسية الهندية التي توجب الإقامة الدائمة في الهند لغير الهنود، لكننا اليوم سوف نتحدث عن أنواع الإقامة في الهند كما حددها القانون الهندي.

الإقامات في الهند

توجد في الهند عدة أنواع من التأشيرات، منها تأشيرة السياحة العادية التي لا تتجاوز مدتها الـ 180 يوم، ومنها التأشيرات طويلة الأجل التي تتجاوز تلك المدة.

وأما عن تأشيرات دخول الهند طويلة الأجل فهي كالتالي:

  • تأشيرة طالب (S) تمنح للطلاب الذين يلتحقون للدراسة في إحدى الجامعات الهندية، وكذلك للطلاب الذين يتقدمون لدراسة اليوجا، وكذلك الثقافة الفيدية،  والنظام الهندي للرقص والموسيقى.
  • تأشيرة البحث (R).
  • التأشيرة الطبية (M).
  • التأشيرة الطبية (MED-X).
  • تأشيرة العمل (E).

جميع تلك التأشيرات صالحة للإقامة في الهند لمدة تتجاوز الـ 180 يومًا ، و لكن يجب أن تعلم أنه يتوجب عليك عليك بمجرد وصولك إلى الهند كزائر أجنبي أن تقوم بالتسجيل في مكتب FRRO، أو هو Foreigner registration، وهو المكتب المعني بعملية تسجيل الأجانب في الهند.

التسجيل في مكتب FRRO

مكتب FRRO هو مكتب مخصص من قبل الحكومة الهندية، يُلزم جميع الأجانب الذين يصلون إلى الهند في زيارة تتجاوز 180 يوم أن يقوموا بالتسجيل فيه، وذلك في مدة لا تتجاوز الـ 14 يوم من دخول الأراضي الهندية.

ويمكن لك أن تقوم بتسجيل بياناتك عبر الإنترنت على موقع FRRO الرسمي على الإنترنت.

كما يمكن لك أن تقوم بالتسجيل في مكتب FRRO إذا كانت التأشيرة التي حصلت عليها تتجاوز 180 يوم، وبهذا فإن لديك طريقتان للتسجيل كفرد أجنبي يزور الهند، إما أن تذهب بنفسك إلى مكتب FRRO، أ, تقوم بالتسجيل عبر موقعه الإلكترونية على الإنتر نت ، ولا تشترط الحكومة على الإطلاب أن تقوم بتحديد موقع سابق لزيارة المكتب، لكنها تلزمك بالتسجيل بأي طريق كانت في غضون إسبوعين من دخولك إلى التراب الهندي.

بالنسبة للأجانب الحاصلين على تأشيرة سياحية سيكون عليهم  فقط التسجيل فقط إذا عادوا مرة أخرى في غضون 60 يومًا من تاريخ المغادرة الأخير

أما بالنسبة للأشخاص الذين لا تتجاوز مدة إقامتهم في الهند الـ 180 يوم فليس مطلوبا منهم أن يقوموا بالتسجيل في FRRO .

لكن عليك أن تعلم أنه من الضروري أن يظهر جميع الأجانب شخصيًا في مكتب FRRO للحصول على أي خدمات أخرى غير التسجيل من الخدمات المتعلقة بالتأشيرة.

يُستثنى من ذلك الباكستانيين الذين يزورون الهند، حيث يجب عليهم القيام بالتسجيل في هذا المكتب في غضون 24 ساعة فقط من وصولهم إلى الهند مهما كانت مدة إقامتهم هناك.

كما يستثنى من ذلك أيضا الأطفال أقل من 16 سنة، حيث لا يجب عليهم القيام بالتسجيل في مكتب FRRO.

لا يتم فرض أي رسوم مقابل التسجيل طالما التزمت بالتعليمات، لكن لو لم تقوم بالتسجيل في غضون الفترة المحددة من دخولك الهند فإنك سوف تضطر إلى دفع غرامة مالية .

جدير بالذكر أنه في حالة تجاوز فترة التأشيرة، والبقاء في الهند لفترة أطول من المسموح بها سوف يتعرض الشخص للمقاضاة، ويمكن أن يتم حبسه لمدة تتجاوز الخمس سنوات، والطرد من الهند.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق