التعليم في الهندالهند

التعليم الجامعي في الهند

أصبحت الهند اليوم واحدة من الدول التي تُعّد واجهة إلى العديد من الطلاب الدوليين الراغبين في استكمال دراستهم في الخارج. وذلك بعد أن كانت منذ فترة ليست بالبعيدة إحدى دول العالم الثالث التي غالبا ما تجد أبنائها يذهبون خارج البلاد لاستكمال دراستهم الجامعية في الجامعات الأجنبية.

ففي السنوات الأخيرة شهد النظام التعليمي في الهند طفرة وضعته في مصاف الدول المتقدمة علميا، وباتت الهند تمتلك نظاما تعليميا جامعيا قويًا، يضم العديد من الجامعات ذات التصنيف العالي بين جامعات العالم.

النظام التعليمي في الهند

النظام التعليم في الهند لا يختلف كثيرا عن معظم النظم التعليمية في العالم، فقبل التعليم الجامعي يدرس الطلاب حوالي 6 سنوات تعليم أولي، ثم 3 مرحلة التعليم المتوسطة، و3 سنوات أخرى في المدرسة العليا قبل الجامعة، ومن ثم تبدأ مرحلة التعليم الجامعي.

التعليم الجامعي في الهند أيضا لا يختلف عن غيره كثيرا في أحدث النظم التعليمية في العالم، ففي مرحلة البكالوريوس أو الليسانس يدرس الطلاب من 4 إلى 5 سنوات .

التعليم الجامعي في الهند

وفي مرحلة الماجستير تستمر الدراسة من سنتين إلى ثلاث سنوات، وكذلك مرحلة الدكتوراه.

والتعليم الجامعي في الهند هو الأفضل على مستوى قارة أسيا، ففي عام 2016 تم تصنيف التعليم الجامعي في الهندي في المرتبة 24 بين أعلى وأفضل النظم التلعيمية في العالم حسب تصنيف QS  للجامعات.

وحاليا تضم منظومة التعليم الجامعي في الهند 23 جامعة من أفض الجامعات على مستوى قارة أسيا، ومن تلك الجامعات حوالي 7 تقع ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم، وتخصصات العلوم والتكنولوجيا من أقوى التخصصات التي تتميز بها جامعات الهند.

التقديم في الجامعات الهندية للطلاب الدوليين

تقدم الجامعات الهندية للطلاب الدوليين المتميزين منحا دراسية، بالإضافة إلى فرص للدراسة في الهند على حسابك الخاص، سواء في مرحلة البكالوريوس أو في مرحلة الدراسات العليا.

وللتقدم بطلب دراسة لإحدى الجامعات الهندية يمكن لك اتخاذ أحد هذه المسارات:

أولا التقدم إلى إحدى الجامعات الهندية مباشرة

حيث تستطيع أن تقوم بالتقدم بطلبك الخاص بالدراسة في إحدى الجامعات الهندية مباشرة، وذلك عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، و تستطيع أن تتقدم بطلبك لأكثر من جامعة هندية في وقت واحد.

ثانيا التقدم عبر خدمة التقديم المباشر للطلاب الدوليين DASA

خدمة التقديم المباشر للطلاب الدوليين ADSA هي خدمة مخصصة للطلاب الأجانب الذين يرغبون في الدراسة بإحدى الجامعات الهندية.

لكن ليس جميع الجامعات الهندية مندرجة تحت تلك الخدمة، إنما فقط تندرج تحتها الجامعات المركزية الكبرى، ومعاهد التكنولوجيا الوطنية، ولذلك فعندما تقرر اتخاذ هذا المسار عند تقدمك للدراسة في الهند، فيجب أن تتأكد أولا من أن الجامعة التي تريد الدراسة بها أو التخصص الذي تريد دراسته مندرج ومشمول تحت هذه الخدمة التي ستقدم للدراسة في الهند من خلالها، وأيضا يمكن لك ان تتقدم لأكثر من جامعة هندية عبر هذه الخدمة في الوقت ذاته.

وتحدد الجامعات الهندية عمر الطلاب الذين يتقدمون للدراسة بها في المرحلة الأولى، مرحلة البكالوريوس، بما دون الخامسة والعشرين. وأما بالنسبة للطلاب الراغبين في التسجيل تحت برامج الدراسات العليا فلا يوجد سن محدد يجب أن يبدأوا دراستهم خلاله.

وللتقديم عبر برنامج  ADSA قم بزيارة موقع خدمة التقديم المباشر للطلاب الدوليين في الهند على موقعه الرسمي.

يذكر أن الكثير من جامعات الهند تقوم بإجراء اختبار للطلاب الدوليين الراغبين في التعلم فيها، خاصة في بعض التخصصات العملية مثل الهندسة والطب والتكنولوجيا والإعلام العلوم الطبيعية وغيرها.

وللتعرف أكثر على اختبار قبول الجامعات الهندية قم بزيارة الموقع الخاص باختبار القبول بالجامعات الهندية للطلاب الأجانب.

المصادر

https://lookinmena.com/study-in-india/

https://dasanit.org/dasa2019/

https://career.webindia123.com/career/options/asp/entrance_exams.asp

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق