المسلمون في الهندالهند

المراكز الإسلامية في الهند

الإسلام في الهند هو الديانة الأكثر انتشارا بعد الديانة الهندوسية التي يعتنقها حوالي 79.8% من الهنود، حيث يعتنق الدين الإسلامي في الهند حوالي 14.2%،  في حين أن مسيحي الهند يشكلون حوالي 2.3% من إجمالي الشعب الهندي، وبالتالي فالمسلمون في الهند أقلية لا يُستهان بها إطلاقًا. والإسلام في الهند دين ليس بالحديث أو الدخيل على الهنود، إنما تضرب أصوله في أعماق التاريخ الإسلامي، حيث أن علاقة المسلمين بالهنود بدأت منذ بدايات سطوع شمس الحضارة الإسلامية.لذا نجد أن الهند تعج بالمراكز الاسلامية، وسوف نحاول الآن التعرف على أشهر المراكز الإسلامية في الهند.

المراكز الإسلامية في الهند

تضم الهند مجموعة من المساجد و المراكز الإسلامية التي يتجه لها المسلمون الهنود أو غير الهنود من المسلمين المقيمين في الهند، ومن أشهر تلك المساجد ما يلي:

مسجد نيودلهي

هو مسجد جامع يعتبر المسجد الأكبر في الهند، تم تأسيس المسجد في عام 1656 ميلادية، يعتبر من أعظم إبداعات ‏الإمبراطور المغولي شاه جهان، وهو من المساجد التي تعد مقصدا مهما للمسلمين في الهند، مساحته الخارجية فقط تقدر بحوالي  1076 متر مربع.

جامعة أليگره المسلمة

تعتبر جامعة أليگره المسلمة واحدة من أهم وأشهر المراكز الإسلامية في الهند.

Jama Masjid, Mandu مسجد ماسجي

هو مسجد هندي تاريخي، يقع في مدينة ماندو في ولاية مادهيا براديش بوسط الهند، المسجد مبني على الطراز الماغولي في العمارة، وهو واحد من المساجد الشهيرة هناك.

الجامعة الملية الإسلامية

الجامعة الملية الإسلامية هي جمعية ملية مقرها مدينة دلهي، أنشئت في عام 1920 ميلادية، وذلك في الفترة التي كانت الهند فيها إحدى المستعمرات البريطانية.

تضم الجامعة تسع كليات هي:

  1. كلية الحقوق.
  2. كلية العلوم الاجتماعية.
  3. كلية العمارة والتخطيط.
  4. كلية اللغات والعلوم الإنسانية.
  5. كلية الهندسة والتقنية.
  6. كلية العلوم الطبيعية.
  7. كلية التربية والتعليم.
  8. كلية الفنون التشكيلية.
  9. كلية طب الأسنان.

جامعة مركز الثقافة السنية

إنها ليست جامعة وحسب، بل هي مركز إسلامي حضاري في الهند، تضم الجامعة مجموعة من الكليات بالإضافة إلى المدارس والمعاهد التي يقصدها أكثر من عشرة آلاف مواطن هندي، معظمهم من المسلمين.

تعمل الجامعة على نشر الثقافة الإسلامية في الهند، وتقدم الكثير من المساعدات والدعم لطلاب المسلمين في الهند.

وتقدم الجامعة الكثير من الأنشطة الاجتماعية الأخرى مثل:

  • كفالة الأيتام.
  • كفالة طالب العلم.
  • منح دراسية.
  • مستشفى خيري.
  • توظيف شباب.
  • بناء المساجد.

مسجد جهار منار

يقع المسجد في مدينة حيدر أباد في الهند، واسم جهار منار يعني بالعربية المنارات الأربع، يتميز المسجد بمعماره الفريد، وهو واحد من المساجد الهندية الرائعة التي يقصدها آلاف الهنود.

جمعية الشبان السنيين

أسست في عام 1954 ميلادية، وهي تقع في عموم كيرالا، وهي إحدى المنظمات التابعة لجمعية العلماء في عموم كيرالا.

تلك هي مجموعة من المساجد الهندية الشهيرة والمراكز الإسلامية التي لها دور رئيسي في تسيير حياة آلاف المسلمين ، وبالطبع بلد بحجم الهند وبحجم كثافتها السكانية، وعدد المسلمين هناك توجد بها الكثير والكثير من المراكز الاسلامية في الهند الشهيرة والتي لا يمكننا إحصائها في مقال واحد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق