إيطاليااﻹقامة في إيطالياالعالم بين يديك

الإقامات في إيطاليا

قد تكون تأشيرة الإقامة في إيطاليا لمدة تتجاوز الثلاثة أشهر بالنسبة للأجانب أمر ليس بالسهل على الإطلاق، ومحاط بالكثير من التحفظات من جهة الحكومة الإيطالية.

ولذا فإننا سوف نتطرق إلى بعض النقاط الهامة حول أنواع الإقامات في إيطاليا، وسبل الحصول عليها.

أنواع الإقامات في إيطاليا

حقيقةً تعتبر الإقامة الدائمة في إيطاليا أمر صعب المنال، سواء بالنسبة للعرب أو للأفارقة أو لغيرهم من الأسياويين أو حتى الأوربيين، وستحتاج إلى الدخول في خطوات شديدة التعقيد لو رغبت في الإقامة بصورة دائمة في إيطاليا.

وإليك الآن تفاصيل الإقامات في إيطاليا للأوربيين ولغيرهم:

أولا بالنسبة للأوربيين:

• مواطنو الاتحاد الأوربي

وكذلك مواطنو النرويج وأيسلندا وليختنشتاين وسويسرا يمكنهم الإقامة لمدة 3 شهور في إيطاليا للسياحة أو العمل أو غيرها بدون إذن السلطات الإيطالية. وكل ما سيحتاجه هؤلاء فقط مستند سفر صالح ، مثل بطاقة الهوية أو جواز السفر.

أما في حال البقاء لمدة تتجاوز ال3 شهور سيكون عليهم سيكون عليهم الحصول على شهادة إقامة، حتى يتمكنوا من المكوث في إيطاليا لمدة 5 سنوات.

في الوقت نفسه يستطيع هؤلاء بعد الحصول على تصريح الإقامة المؤقت، ذو الخمس سنوات ، الحصول أيضا على حق الإقامة الدائمة في إيطاليا إلا أن هذا الحق يسقط عنهم في حال ما عاشوا خارج التراب الإيطالي مدة تتجاوز العامين.

• المواطنون من غير الأوربيين

لو كنت قادما إلى إيطاليا من الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا أو نيوزيلندا أو أستراليا وكنت واطنا في أي من تلك الدول ، فلن تحصل على نفس امتيازات المواطن الأوربي، إلا أنك أيضا لن تحتاج إلى الحصول على تصريح عندما تختار البقاء في إيطاليا لمدة لا تتجاوز الـ 3 شهور.

لو كنت ترغب في البقاء لأكثر من أسبوع في إيطاليا ، فإن القانون الإيطالي ينص على أنه يجب التسجيل لدى Questura المحلي أو هو “مقر الشرطة” والتقدم بطلب للحصول على تصريح دخول إلى توريجو ” تصريح الإقامة بغرض السياحة” في غضون ثمانية أيام عمل .

• الإقامة الدائمة أكثر من ثلاثة أشهر

إذا كنت تخطط للبقاء لأكثر من ثلاثة أشهر ، فستحتاج إلى تأشيرة (فيستو) تأشيرة الإقامة الدائمة.

وهنا يجب عليك التقدم بطلب للحصول عليه من السفارة أو القنصلية الإيطالية في بلدك، حيث أن العملية قد تستغرق بعض الوقت.

تأشيرة عمل في إيطاليا

لو كنت مواطنا أوربيا لن تحتاج إلى تأشيرة للحياة في إيطاليا كما ذكرنا، لكنك ستحتاجها لو كنت غير أوربي. كما ستحتاج إلى التحقق من المتطلبات وفقًا لنوع العمل الذي ستقوم به ، حيث تستخدم إيطاليا نظام الحصص للتأشيرات للعديد من المهن.

كما يجب أن تجد وظيفة قبل التقدم بطلب للحصول على التأشيرة. وبعد ذلك سيكون على صاحب العمل أن يكون عليه استكمال خطوات حصولك على تأشيرة ولن يكون عليك سوى تقديم الأوراق وخلافة.

تأشيرة الدراسة في إيطاليا

يوجد نوعان من تأشيرات الطلاب في إيطاليا طبقا لمدة برنامج الدراسة:

  • تأشيرة الإقامة القصيرة أو تأشيرة السفر “C” ومدتها لا تتجاوز الـ 3 شهور
  • تأشيرة الإقامة الطويلة “D” لأكثر من 90 يوم.

سيكون عليك تقديم خطاب قبول لدورتك الدراسية في إيطاليا، بالإضافة إلى إثبات الإقامة والوسائل المالية الكافية والتأمين الصحي.

تأشيرة زيارة عائلية في إيطاليا

يحق لك الحصول على تأشيرة عائلية في إيطاليا، لو كان لك أحد المعالين الإيطاليين داخل البلاد، وستحصل على تصريح إقامة في إيطاليا يسمح بالدخول لزيارة الزوج أو الطفل أو الآباء الإيطاليين.

ستحتاج إلى تقديم دليل على علاقتك مع الشخص الذي ستعتمد عليه، مثل شهادات الزواج أو الميلاد.

تأشيرة رجال الأعمال والمهنين والفنانيين

يمكن للمواطنين الأجانب أيضًا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لبدء شركة في إيطاليا أو العمل كمحترف مؤهل يعمل لحسابه الخاص

يجب على المتقدم إثبات أن لديه مؤهلات معادلة وأن يستوفوا الشروط نفسها المطلوبة للإيطاليين الذين يقومون بنفس النشاط.

تأشيرة المستثمرين

وهي تأشيرة ذهبية تُمنح لأولئك الذين يخططون للاستثمار في يطاليا بمبلغ لا يقل عن 500،000 و 2 مليون يورو في بعض الشركات أو المؤسسات الخيرية أو السندات الحكومية.

تتيح لك التأشيرة لك إقامة لمدة سنتين قابلة للتجديد لفترات ثلاث سنوات أخرى ومزايا ضريبية خاصة. كما أن عائلات المستثمرين يحق لهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرات تابعة.

المصدر:

https://www.thelocal.it/20180918/how-to-get-residency-in-italy

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق