العالم بين يديكالمسلمون في إيطاليا

المسلمون في إيطاليا

تعد إيطاليا واحدة من أهم دول حوض البحر الأبيض المتوسط والتي تقع في قارة أوروبا وتحديدا في الجنوب، وتعتبر إيطاليا عاصمة المذهب الكاثوليكي المسيحي في العالم لوجود دولة الفاتيكان المعروفة بمكانتها في قلب كل مسيحي كاثوليكي، تتفرد إيطاليا عن دول أوروبا بقدرتها على استيعاب المهاجرين الذين يأتون إليها سنويا من مختلف بقاع العالم والغريب أن المجتمع الإيطالي يتقبل المهاجرين ودمجهم في المجتمع بسرعة عجيبة عكس باقي القارة التي يأخذ بها الأمر بعض الوقت وهذا ما جعل إيطاليا تجمع عدد كبير من المسلمين والذين تجاوزت أعدادهم المليون ونصف  من سكان إيطاليا البالغ عددهم 58 مليون نسمة، تُرى كيف وصل الإسلام إيطاليا؟، وكم تبلغ أعداد المسلمين في السنوات الأخيرة؟، وما هي أماكن تمركزهم؟ والمؤسسات والمساجد التابعة لهم وغير ذلك، كل هذا نتعرف عليه في السطور القادمة.

كيف وصل الإسلام إلى إيطاليا:

وصل الإسلام إلى إيطاليا عن طريق الفتوحات الإسلامية التي غزت جزيرة صقلية وكان الفتح على يد القائد  إبراهيم بن الأغلب ثم تلتها جزيرة سردينيا ثم نابولي، وفي عام 232 هـ- 846 م استطاع المسلمون دخول روما وأجبروا البابا على دفع الجزية، بعد فترة استطاع الفرنجة استرداد إيطاليا بسبب حدوث خلافات أدت إلى ضعف الدولة الإسلامية.

وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية بدأت هجرة المسلمين إلى أوروبا وقد كانت إيطاليا واحدة من الدول التي هاجر إليها العديد من العرب المسلمين، وقد ساهم العرب المهاجرون في نشر الدين الإسلامي مما جعل عدد من الإيطاليين يعتنقون الإسلام.

أعداد المسلمين في إيطاليا:

تبلغ أعداد المسلمين في إيطاليا حسب ما نشرته عدة صحف إيطالية قرابة مليون وسبعمائة ألف مسلم (1700000) من المقيمين في إيطاليا سواء مقيمين بصورة شرعية أو غير شرعية.

تحتل الجالية المغربية المرتبة الأولى من حيث العدد يليهم الألبانيون ثم التونسيون وللتوضيح أكثر تلك إحصائية توضح أعداد الجاليات المسلمة في إيطاليا:

  1. المغاربة ويبلغ عددهم نصف مليون شخص
  2. الألبانين نسبة إلى ألبانيا وعدهم 271 ألف شخص
  3. مسلمي بنغلاديش وعددهم 117 ألف شخص
  4. التونسيون وعددهم 11 ألف شخص
  5. المصريون وعددهم 105 ألف شخص
  6. الباكستانيون وعددهم 101 ألف شخص
  7. السنغاليون وعددهم 97 ألف شخص

يليهم الأتراك والجزائريين وجنسيات أخرى كثيرة

يجب التنويه أن تلك الإحصائيات وفقا لما ذكرته وزارة الداخلية الإيطالية معتمدة على أعداد المهاجرين إلى إيطاليا أي أن أعداد المسلمين تلك لا تشمل المسلمين الإيطاليين والذين تُقدر أعدادهم بـ 100 ألف مسلم (إحصائيات غير رسمية)، ولا تشمل أيضا أعداد المسلمين من أصول أجنبية الذين حصلوا على الجنسية الإيطالية وهم مسلمون أيضا.

مناطق تمركز المسلمين في إيطاليا

ينتشر المسلمون في ارجاء إيطاليا بشكل كبير إلا أنهم يتمركزون في المناطق الصناعية والتي يتوافر بها فرص عمل جيدة كان يتركز عدد كبير منهم في المدن الرئيسية وأيضا العاصمة روما التي يقطن بها ما يزيد عن 100 ألف مسلم.

يشكل المسلمون في إيطاليا نسبة قليلة إلا أن تلك النسبة مرشحة للزيادة في السنوات القادمة حيث تشير التوقعات إلى تجاوزهم ال5% في عام 2030.

المساجد  والمراكز الإسلامية في إيطاليا:

يوجد في إيطاليا ما يقرب من 168 مسجد موزعة على كافة المدن الإيطالية منها 4 مساجد هي الرئيسية، وأكبر تلك المساجد هو مسجد روما الذي يعد واحدا من أكبر المساجد في أوروبا، أما عن المراكز الإسلامية في إيطاليا فهي تقارب  700 مركز إسلامي منها ما هو رسمي ومنها ما هو غير رسمي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق