السياحة في امريكاالعالم بين يديكالعرب في امريكاالمجتمع الامريكيالمعيشة في امريكاالهجرة الى امريكاالولايات المتحدة الامريكيةالولايات المتحدة الامريكيةامريكا
جديد الموقع

الجالية المصرية في أمريكا

اقرأ في هذا المقال
  • الجالية المصرية في أمريكا
  • أماكن تمركز الجالية المصرية في الولايات المتحدة
  • حياة المصريين في أمريكا

الجالية المصرية في أمريكا واحدة من أكبر الجاليات العربية المتواجدة في الولايات المتحدة.

وقد تأخر وصول المهاجرين من المصريين إلى الولايات المتحدة الأمريكية عن نظرائهم من العرب من المهاجرين من بلاد الشام وغيرهم بعض الشيء.

بدأت حركة الهجرة الفعلية إلى أمريكا من المصريين عام 1967 عقب حرب يونيو نتيجة للظروف السياسية القاسية التي شهدتها مصر في ذلك الحين وكان أوائل المهاجرين من اليهود والأقباط، ثم تبعهم المسلمون في وقت لاحق.

تعد الجالية المصرية في أمريكا بمثابة مجتمع مصري مصغر يستمتع فيه المصريون ببعض من طقوس المصريين التي يفتقدونها في الغربة ، تعالوا لنتعرف من خلال مقالنا هذا عن الجالية المصرية في أمريكا عن قرب.

الجالية المصرية في أمريكا

الجالية المصرية في أمريكا

في البداية علينا معرفة أن أعداد الجالية المصرية في أمريكا في تزايد مستمر، وقد تم تقديرها وفقا لآخر إحصاء توصلنا إليه بحوالي 1 مليون مصريًا بما يقارب من نسبة 25% من الجالية العربية الموجودة في أمريكا.

يمارس المصريون حياتهم في امريكا بشكل عملي جدا بمعنى أن كل منهم يحاول التركيز على الهدف الذي جعله متواجدًا بأمريكا، سواء كان لدراسة أو عمل أو حتى استقرار نهائي، ومن الملاحظ عدم انخراط المصريين كثيرا في الحياة السياسية، أي أن مشاركتهم السياسية محدودة بعض الشيء، وذلك لانشغال غالبيتهم إما بتوفير مستوى معيشة مميز لعائلته لأو البحث عن استقرار سافر لأجله.

ليس معنى عزوف المصريين عن المشاركة في الحياة السياسية مقاطعتهم لها، ولكن يشارك أبناء الجالية المصرية في أمريكا من حاملي الجنسية الأمريكية في التصويت بالانتخابات والاستمتاع بما يكفله الدستور الأمريكي لهم من حقوق.

أماكن تمركز الجالية المصرية في الولايات المتحدة

ينتشر المصريين في أرجاء الولايات المتحدة عمومًا، ولكن تعد منطقة نيويورك وكاليفورنيا ونيو جيرسي  أكثر أماكن تمركز الجالية المصرية بالولايات المتحدة، وهذا الانتشار في تلك الأماكن يعود لتوافر فرص العمل بها، والتي تناسب المصريين إلى حد كبير.

إذا أردنا ترتيب الولايات وفقا لتمركز المصريين تكون بالترتيب التالي:

  1. ولاية كاليفورنيا
  2. ولاية ميشغان
  3. ولاية نيويورك

والسر هنا في تلك الولايات هو ارتفاع مستوى الدخل بهما ليصبح 15 دولار بالساعة، وهذا ما يجعلهم أكثر الأماكن كثافة بالمصريين والعرب عموما.

حياة المصريين في أمريكا

يجمع الجالية المصرية في أمريكا العديد من الأماكن أهمها السفارة المصرية في واشنطن، والمختصة بمراعاة شؤون المصريين وتيسير حياتهم ومساعدتهم على تخليص كافة المعاملات إلى جانب الملحق الثقافي المصري.

تقيم السفارة المصرية العديد من الأنشطة الاجتماعية التي تجمع بين أبناء الجالية المصرية، وتختلف الأنشطة ما بين أنشطة اجتماعية ودينية وسياسية كلها تهدف إلى خدمة أبناء الجالية.

الجالية المصرية في أمريكا

لا تقتصر أماكن اجتماع وخدمة المصريين في أمريكا على السفارة فقط، ولكن هنالك العديد من المكاتب والجمعيات المعروفة بدورها الهام في خدمة أبناء الجالية مثل:

  • الجمعية الثقافية  المصرية الأمريكية EACA  ومقرها واشنطن.
  • الجمعية المصرية الأمريكية EAO في كاليفورنيا.
  • رابطة العلماء المصريين الأمريكيين.

والعديد والعديد من المكاتب والجمعيات التي تهدف جميعها لخدمة المصريين على كافة الأصعدة والتي تحاول جميعها التخفيف من أعباء الغربة على أبناء الوطن الواحد من خلال تنظيم  إفطارات جماعية برمضان، والاحتفال بالمناسبات الوطنية والمشاركة في الحياة السياسية المصرية من أمريكا وغير ذلك.

جميعنا متفقون على أن الغربة قاسية إلى حد كبير خاصة على كل مصري مرتبط بجذوره، إلا أن حرصك على الاندماج مع أبناء جاليتك سيساعد كثيرًا على تخفيف أعباء الغربة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق