العالم بين يديكالعرب في امريكاالمجتمع الامريكيالمعيشة في امريكاالهجرة الى امريكاالولايات المتحدة الامريكيةالولايات المتحدة الامريكيةامريكا
جديد الموقع

الجالية السورية في أمريكا

الجالية السورية في أمريكا، نظرًا للظروف السياسية التي تمر بها سوريا، فقد تزايدت أعداد المهاجرين السوريين إلى شتى بقاع العالم، وتعتبر أمريكا وجهة للعديد من السوريين الذين يبحثون عن حياة مستقرة بعيدا عن الوضع السوري غير الآمن تماما، يدخل السوريون إلى أمريكا إما عن طريق اللجوء السياسي أو الهجرة الشرعية، وبعضهم يصل إلى هناك بطرق غير شرعية فرارًا من المصير المجهول، نتحدث في مقالنا اليوم عن وضع الجالية السورية في أمريكا.

الجالية السورية في أمريكا

تحرص الجـالية السورية في أمريكا على التواصل مع المسؤولين الأمريكيين  من خلال مجموعة من ممثليهم  لبحث أوضاع السوريين باستمرار وتيسير أمور معيشتهم في أمريكا تقديرًا لما تمر به سوريا من ظروف الحرب، تقوم الجالية السورية في الولايات المتحدة بدور كبير في توسيع الفجوة بين الإدارة الأمريكية والنظام السوري المتمثل في بشار الأسد لتشكل قوة ضغط على النظام الأمريكي.

لو أردنا التحدث عن أعداد الجالية السورية في أمريكا فإننا لم نستطع التوصل إلى حصر دقيق، وهذا لأن الأعداد كل يوم في ازدياد ما بين لاجئ ومهاجر شرعي ومهاجر غير شرعي، وفقًا لآخر تقدير، وصل عدد اللاجئين السوريين إلى امريكا إلى 100 ألف لاجئًا وذلك خلال عام 2018 وهذا الرقم قد تزايد كثيرا خلال العام الحالي.

أمريكا

 حياة السوريين في الولايات المتحدة

يحاول السوريون الاندماج بشكل كبير في المجتمع الأمريكي إما بالعمل أو إتمام الدراسة حتى يستطيع الاستقرار، ولو أردنا التحدث عن المشهد السياسي بين أبناء الجالية السورية ستجد أن السوريين أنفسهم في أمريكا منقسمين ما بين مؤيد لنظام الأسد وما بين معارض له وموالي للثورة وبين هذا وذاك تسير الجدالات والنقاشات.

يلقى السوريون في أمريكا دعما كبيرا من النظام الأمريكي ومن رجال أعمال خارج النظام ومن مؤسسات المجتمع المدني إلى جانب توفير مخيمات لهم وبعضا من المساعدات العينية والمادية.

السوريون في أميركا

هنالك عدد كبير من السوريين في أميركا متواجدون تحت برنامج الحماية المؤقتة والذي تكفله أمريكا لضحايا الحروب دائما، يضمن هذا استقرار مؤقت لكل سوري على أرض أمريكا.

يقيم السوريون في أميركا العديد من الفعاليات والأنشطة للمشاركة في الحياة السياسية السورية حتى وإن كانوا خارج حدود الوطن.

 يقوم أبناء الجالية السورية من معارضي النظام السوري بالضغط على الإدارة الأمريكية كل يوم لاتخاذ المواقف العدائية تجاه بشار الأسد ومناصرة الثورة السورية وتوفير سبل الدعم اللازمة لتحقيق أهدافها.

ممثلي الجالية السورية في الولايات المتحدة الأمريكية

يعد النادي السوري الأميركي “The Syrian American Club” أحد أهم ممثلي الجالية السورية في أمريكا والذي يحرص بشكل مستمر على إيصال صوت الشعب السوري وأبناء الجالية إلى النظام الأمريكي والتواصل مع مجلس الشيوخ باستمرار.

كما تعد رابطة المرأة السورية الأمريكية والتي تأسست عام 93 احد الروابط الهامة التي تقدم الدعم المادي والمعنوي لأبناء الجالية باستمرار.

أماكن تمركز السوريين في أمريكا

يتركز السوريين في أمريكا في العاصمة واشنطن ويفضلون ميتشغان كولاية للإقامة، إلا أن كاليفورنيا تأتي في المرتبة الأولي للسورين خصوصا وللعرب عموما.

لا ينفصل أبناء الجالية السورية في أمريكا عن جذورهم العربية ويحرصون على تشكيل الروابط التي تجمعهم من خلال المناسبات الاجتماعية والدينية والوطنية، تجدهم يجتمعون في الأعياد سواء الفطر أو الأضحى أو عيد الميلاد للاحتفال سويا في محاولة للتغلب على ما يلاقونه من تشتت بفعل ما يمر به الوطن.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق