السياحة في امريكاالعالم بين يديكالمجتمع الامريكيالمعيشة في امريكاالهجرة الى امريكاالولايات المتحدة الامريكيةالولايات المتحدة الامريكيةامريكا
جديد الموقع

الجالية السعودية في أمريكا

اقرأ في هذا المقال
  • الجالية السعودية في أمريكا
  • حياة السعوديين في الولايات المتحدة
  • عدد السعوديين في أمريكا

أبناء الجالية السعودية في أمريكا يحتلون المرتبة الرابعة بين العرب المهاجرين إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولعل أهم الأسباب التي تدفع السعوديين للعيش بأمريكا هي الدراسة، حيث ترسل المملكة كل عام العديد من الطلاب للدراسة بأمريكا وبالأخص التخصصات الهامة التي تحتاجها المملكة وتعاني من عجز شديد بها، ليعود الطلاب مرة أخرى إلى المملكة بخبرات دراسية متميزة يستطيعون من خلالها المشاركة في مسيرة النهضة التي تحذوها خلال السنوات القادمة، يزداد أبناء الجالية السعودية في أمريكا يوما بعد يوم تُرى هل الدراسة هي السبب الوحيد لبقاء السعوديين في الولايات المتحدة؟ أم هناك أسباب اخرى، وماذا عن حياة السعوديين في أمريكا؟ كيف يمارسون حياتهم ويحافظون على ثوابتهم ومعتقداتهم؟.

 أمريكا
New York Times Square

الجالية السعودية في أمريكا

يتواجد العديد من السعوديين في أمريكا لغرض الدراسة والتي تعد السبب الأول الذي يهاجر على أثره السعوديين إلى هناك من خلال البعثات التعليمية التي ترسلها المملكة كل عام والتي وصلت خلال عام 2019 إلى 51 ألف طالب سعودي في امريكا موزعين على التخصصات المختلفة.

لا تقتصر أسباب هجرة السعوديين إلى الولايات المتحدة على الدراسة فقط ولكن تتعدد الأسباب، ولو أردنا ترتيبها يمكننا القول أنها كما يلي:

  1. الدراسة والتي تأتي على رأس الأسباب التي تجعل السعوديين يهاجرون إلى أمريكا
  2. البحث عن الحرية
  3. العمل

تختلف مفاهيم وقيم المجتمع الأمريكي عن المجتمع السعودي بشكل كلي وتُفضل شريحة عريضة من السعوديين العيش في امريكا لينعموا بحياة الحرية التي يفتقدونها وسط تقاليد وأعراف المملكة، وهذا ما يفسر طلبات اللجوء لأمريكا من بعض السعوديين بحثا عن الحرية، وليست أمريكا فقط بل العديد من البلدان ولعل أشهر تلك الحالات حالة رهف القنون التي طلبت اللجوء إلى كندا مؤخرا.

حياة السـعوديين في الولايات المتحدة

تمثل السفارة السعودية في واشنطن الوطن بالنسبة للسعوديين في أمريكا، يلجأ أبناء الجالية السعودية في الولايات المتحدة إلى السفارة باستمرار للتغلب على كافة المشكلات التي تواجههم وتخليص كافة المعاملات التي هم بحاجة إلى تخليصها سواء كانت داخل امريكا او داخل المملكة حيث تعتبر السفارة هي حلقة الوصل بين السعودي والمملكة.

تعد الجالية السعودية في أمريكا من أكبر الجاليات السعودية التي تعيش خارج المملكة ويحاول السعوديين في أمريكا الاجتماع من خلال السفارة وإحياء ثقافتهم العربية الأصيلة، تكثر المناسبات التي تجمعهم وأهمها هو  اليوم الوطني للمملكة كما تحرص السفارة على التواصل مع مواطنيها وتفقد احتياجاتهم باستمرار.

 أمريكا

عدد السعوديين في أمريكا

تشير الإحصاءات الأخيرة لعام 2018 إلى  أن عدد السعوديين في أمريكا قد قارب على 90 ألف سعودي وهذا رقم كبير لأن السعوديين بطبيعتهم شعب لا يحب الهجرة كما أنهم ليسوا بحاجة للبحث عن مستوى معيشي مرتفع، المملكة تكفل للمواطن السعودي فرصة كريمة للعيش ودخل كريم يضمن لها حياة جيدة.

إلا أننا كما ذكرنا في البداية تأتي الدراسة والحرية في مقدمة الأسباب التي تدفع السعوديين للعيش في أمريكا ليس البحث عن مستوى دخل أو رفاهية عيش.

تركز المملكة كثيرا على ابتعاث المزيد والمزيد من الطلاب للدراسة في امريكا بالدرجات العلمية المختلفة، وهذا سيكون مدعاة لزيادة أعداد أبناء الجالية السعودية في أمريكا وغيرها خلال السنوات القادمة.

إذا كنت أحد السعوديين الذين يعيشون في امريكا، فأنت بالتأكيد بحاجة للتواصل مع ابناء الجالية السعودية لتتمتع بمشاركة عاداتك العربية الأصيلة مع أبناء الجالية من وقت لآخر، تستمتع بجلسات السمر واحتساء القهوة العربية الأصيلة بعد تناول الكبسة والمقدوس ربما يطفئ هذا حنين روحك لأرض المملكة حتى ولو بصفة مؤقتة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق