السياحة في امريكاالسياحة في امريكاالعالم بين يديكالمجتمع الامريكيالمعيشة في امريكاالهجرة الى امريكاالولايات المتحدة الامريكيةالولايات المتحدة الامريكيةامريكا
جديد الموقع

التنوع الثقافي في المجتمع الأمريكي

اقرأ في هذا المقال
  • التنوع الثقافي في المجتمع الأمريكي
  • الديانات في المجتمع الأمريكي
  • متوسط عمر السكان في أمريكا

التنوع الثقافي في المجتمع الأمريكي، يتسم المجتمع الأمريكي بكونه أحد المجتمعات التي تجمع بين ثقافات مختلفة، والتي تجعله أحد المجتمعات التي تتشكل من نسيج فكري وحضاري متباين نتيجة تعدد جنسيات السكان واختلاف ثقافاتهم، يوجد بالمجتمع الأمريكي نسبة ليست بالقليلة من المهاجرين، حتى أن هنالك العديد من الأمريكيين الذين استطاعوا الحصول على الجنسية الأمريكية من أصول مختلفة، إما أصول أفريقية أو آسيوية أو غيرهم ممن استطاعوا الهجرة إلى أمريكا واختاروا أن تكون موطنا لهم وحصلوا على الجنسية الأمريكية، بعد ما استطاعوا الوفاء بكافة شروط الحصول عليها.

اليوم نتعرف من خلال هذا المقال على النسيج الثقافي والفكري في المجتمع الأمريكي وما أثر ذلك على الحياة في أمريكا فتابعونا.

المجتمع الأمريكي

التنوع الثقافي في المجتمع الأمريكي:

إذا كنت تنوي الهجرة إلى أمريكا وأنت من أصل عربي، فعليك إدراك أن الحياة هناك مغايرة تماما لما هي عليه في العالم العربي، المفاهيم مختلفة، العالم مفتوح، الحريات مطلقة، كل هذا بسبب الأعراق والأجناس التي لاحصر لها بأمريكا، والتي اجتمعت  على اختيار أمريكا وطنًا لها والفوز بمميزات تلك البلد، ولاشك أن هذه الثقافات المختلفة شكلت مجتمعًا بهوية مختلفة.

ساهم هذا التنوع الثقافي في المجتمع الأمريكي في وجود حالة مختلفة في أمريكا، فهو مجتمع لا تستطيع أن تحدد هويته، لا تجمعه ثقافة واحدة، إنما تجد لكل فرد مفاهيمه الخاصة، والتي تعود  لتمسكه بجذوره التي نشأ عليها في موطنه الأصلي، وربما لديانته التي ظل محافظا عليها وعلى تعاليمها رغم حياته في مجتـمع مغاير، أو ربما تجد جماعة معينة من أصحاب نفس الثقافة يترابطون ويحافظون على وحدتهم ليشكلوا جماعة واحدة تحملل نفس القيم والمفاهيم.

الديانات في المجتمع الامريكي

لم يقتصر التنوع في المجتمع الأمريكي على التنوع الثقافي فقط، ولكن امتد هذا التنوع ليصل إلى تنوع الديانات في المجتمع المريكي، فحتى وقت قريب، كانت المسيحية هي الديانة التي تسود بين أغلبية المجتمع الأمريكي.

في السنوات الأخيرة طرأ الكثير من التغييرات على نسب معتنقي الديانات المختلفة في أمريكا، ليصبح ترتيب الديانات به حسب الانتشار كما يلي:

  • الديانة المسيحية
  • البوذية
  • الإسلام

من الملاحظ في الآونة الأخيرة، سرعة انتشار الديانة البوذية، والتي تجاوزت أعداد معتنقي اليهودية في أمريكا، ولو استمرت على هذا النحو ستتفوق على المسيحية أيضا.

من الجدير بالذكر أيضا أن انتشار الإسلام في أمريكا يسير بخطى ثابتة، يدخل الكثير من الأمريكيين الإسلام نتيجة شغفهم بالبحث عن ذلك الدين الموصوم بالإرهاب من قبل الإعلام، أيضا هنالك الكثير من الباحثين عن مرجعية دينية يعيشون من خلالها حياة بقيمٍ واضحةٍ و ثوابت دينية  تشفي الأرواح التي تخبّطت جرّاء الانفتاح الكبير في مجتـمع كل ما فيه مباح دون أي محاذير أو ضوابط.

المجتمع الأمريكي

متوسط عمر السكان في أمريكا

تعد أمريكا من الدول التي تتميز بارتفاع متوسط عمر الفرد بها، والذي يبلغ في أغلب الأحيان 78 عاما، وفقا لآخر إحصاء لعام 2016، لاشك أن هنالك دول أخرى متوسط عمر الفرد بها أعلى من ذلك، إلا أن هذا الرقم معرض لأن يصبح أقل بكثير نتيجة انتشار العقاقير المخدرة والمسكنة.

تهدد المخدرات وخاصة الأفيونية منها  المجتمع الأمريكي، حيث أنها تعمل على تقليل متوسط عمر السكان في أمريكا من 78 عاما إلى أقل من ذلك بكثير، وهذا الانخفاض مستمر منذ عام 2016 حتى العام الحالي، والذي يُتوقغ أن يستمر في السنوات القادمة.

في النهاية إذا كنت ممن ينوون السفر إلى أمريكا إما للهجرة أو بغرض الدراسة أو لأي سبب آخر، فأنت على موعد مع مجتـمع يشهد كمًا مختلفًا من التنوع الثقافي الذي يجعله مزيجا فريدا، يجمع بين كافة الأطياف لتجد كافة الخيارات متاحة أمامك، لذلك، كن يقظا لهُويّتك.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق