اقتصادالاستثمار في امريكاالعالم بين يديكالمعيشة في امريكاالولايات المتحدة الامريكيةالولايات المتحدة الامريكيةامريكا
جديد الموقع

اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية

اقرأ في هذا المقال
  • اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية
  • أسباب قوة الاقتصاد الأمريكي.
  • الناتج المحلي الأمريكي.
  • متوسط دخل الفرد في أمريكا.

يعد اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية الاقتصاد الأقوى بالعالم، والذي ينعكس بصورة مباشرة على دخل الفرد مما يكفل للمواطن الأمريكي متوسط دخل مرتفع جدا مقارنة بمتوسط دخل الفرد بدول أخرى كثيرة، ويعتمد الاقتصاد الأمريكي على العديد من الموارد التي تمده بالقوة ليصبح الأقوى عالميا، تعالوا نتعرف من خلال مقالنا اليوم على الاقتصاد الأمريكي وما هي موارده ونتعرف على الناتج المحلى الأمريكي وما هي الأسباب التي جعلت الاقتصاد الأمريكي بهذه القوة والثبات وما هي أهم إيجابيات هذا الاقتصاد.

اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية

تعتمد أمريكا على ما يسمى باقتصاد السوق، ويعتمد هذا الاقتصاد في موارده على اقتصاد السوق، أي الاستثمارات الحرة، والذي يكفل من خلاله منافسة مفتوحة وحرة على كافة الأصعدة التجارية.

اقتصاد الولايات المتحدة

من أبرز النقاط التي تجعل الاقتصاد الأمريكي أحد أهم الاقتصاديات وأقواها، اعتماده على عدة موارد مميزة مثل:

  • الثروات الكبيرة من الوقود مثل: (البترول، الوقود، الفحم، اليورانيوم، الغاز الطبيعي).
  • الإنتاج الزراعي: تمتلك أمريكا أكبر قوة إنتاجية زراعية على مستوى العالم، كما تتمتع بخصوبة أراضيها.
  • التقدم الصناعي: تحتل أمريكا مكانة متقدمة في الإنتاج الصناعي في العديد من القطاعات مثل السيارات والطائرات.
  • القطاع الخدمي: يعد القطاع الخدمي اليوم واحدًا من أهم المقومات في الاقتصاد الأمريكي من خلال المنتجعات وأماكن الترفيه التي جعلت أمريكا على الخريطة السياحية العالمية.

لاشك أن اجتماع العوامل الأربعة (الطاقة والزراعة والصناعة والخدمات) في بلد واحد كفيل بأن يجعل اقتصادها بهذه القوة التي هو عليها.

لم يصل الاقتصاد الأمريكي إلى تلك القوة بين ليلة وضحاها، ولكنه مر بالعديد من التقلبات والأزمات على مدار تاريخه حتى يصل إلى تلك الدرجة من الثبات.

  • أشهر الأزمات في تاريخ الاقتصاد الأمريكي هي أزمة عام 1929 والتي استمرت إلى عام 1933
  • تلت تلك الأزمة بعدة سنوات الأزمة الكبرى للاقتصاد الأمريكي عام 2001 التي أعقبت أحداث الحادي عشر من سبتمبر.
  • جائت بعد ذلك الأزمة الكبرى عام 2008 الناتجة عن الرهن العقاري، والتي تسببت في انهيار العديد من المؤسسات المالية الكبرى.

أسباب قوة الاقتصاد الأمريكي:

رغم تنامي العديد من الاقتصاديات في العالم مثل الاقتصاد في جمهورية الصين الشعبية، إلّا أن الاقتصاد الأمريكي لازال محافظا على مكانته بكونه الأقوى عالميًا، تُرى ما هي الاسباب التي تجعل أمريكا صاحبة أقوى اقتصاد بالعالم رغم كل المحاولات التي تبذلها الدول الأخرى.

إيجابيات الاقتصاد الأمريكي:

  • ازدهار الصناعة بشكل كبير:

يعتمد الاقتصاد الأمريكي بصفة أساسية على الإنتاج الصناعي والذي يتميز بالتعدد والتنوع الكبير والذي يجعل أمريكا تسيطر على الإنتاج العالمي لمنتجات متعددة.

  • النشاط التجاري:

تكفل الولايات المتحدة الأمريكية عدة موانئ وطرق تجعل حركة التجارة ما بين واردات وصادرات تسير بشكل منتظم بينها وبين عدد كبير من الدول.

  • النشاط الاستثماري:

يكفل القانون الأمريكي حرية كبيرة للاستثمارات، والتي تجعل أمريكا بيئة حاضنة للاستثمار من الجنسيات المختلفة التي تجلب استثمارات قادمة من بلاد مختلفة مثل اليابان والصين والاتحاد الأوروبي.

  • ازدهار القطاع الخدمي
اقتصاد الولايات المتحدة

الناتج المحلي الأمريكي

يشهد الناتج المحلي في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاعا مستمرا حتى وصل إلى 20.4 تريليون دولار وفقا لآخر تقدير لصندوق النقد الدولي لعام 2018، يعقبه الناتج المحلي لجمهورية الصين الشعبية الذي يأتي بمقدار 14 تريليون دولار مما يعني أن الناتج المحلي الأمريكي يمثل أكثر من 25% من الناتج المحلي العالمي.

متوسط دخل الفرد في أمريكا

لاشك أن ارتفاع الناتج المحلي الأمريكي ينعكس بشكل مباشر على متوسط دخل الفرد في أمريكا والذي بلغ وفقا لآخر إحصاءٍ له عام 2017 حوالي 59 ألف دولارًا امريكيًا والذي يشهد ارتفاعا ملحوظا عنه في عام 2016 بمقدار 3 آلاف دولار.

سيظل الاقتصاد الأمريكي قوة كبيرة عالمية ربما يتفوق عليها أو يقاربها اقتصاد دولة ما، لكن مما لاشك فيه، أنها ستظل إحدى القوى العالمية المؤثرة، إن لم تكن أقواها على الإطلاق، هذا في حالة أن الله لم يرد بها أمرًا غير ذلك.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق