العالم بين يديكالمانياالمانياالمسلمون في المانيا
جديد الموقع

شهر رمضان في ألمانيا

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • أحوال المسلمين في المانيا خلال شهر رمضان
  • صلاة التراويح في ألمانيا
  • حال الشباب المسلم في المانيا خلال شهر رمضان
  • سنة الإعتكاف في ألمانيا
  • ليلة القدر في ألمانيا

ألمانيا

يعيش في ألمانيا حوالي خمسة مليون مسلم من جنسيات متنوعة، ويمثل الأتراك النسبة الأكبر والغالبية العظمى بين المسلمين في أوروبا، ويتمتع المسلمون في ألمانيا ببعض الحرية حيث يعطي القانون الألماني المسلمين الحق في ممارسة الواجبات الدينية الخاصة بهم، والتعبير عن معتقداتهم وأفكارهم مع مراعاة احترام معتقدات الأفراد الأخرين، وبما أن شهر رمضان يحظى بمكانة خاصة عند المسلمين، لذلك سنتحدث اليوم عن شهر رمضان في ألمانيا من خلال هذا المقال.   

يستقبل المسلمون في كل مكان شهر رمضان الكريم بالترقب والفرحة والاحتفال، وكذلك هو الحال بالنسبة إلى الجاليات الإسلامية حول العالم، حيث يحتفلون أيضا بقدوم شهر رمضان المبارك، حيث يتبادل المسلمون في ألمانيا عبارات التهنئة مع حلول شهر الكرم

 ألمانيا

ومن الجدير بالذكر أن المسلمون في ألمانيا يعتمدون على وسائل الإعلام في ثبوت رؤية هلال رمضان، ومن النادر أن يخرج أحد المسلمين في ألمانيا من أجل التماس رؤية الهلال، وتعتمد معظم الجاليات الإسلامية بألمانيا في بداية الصيام والانتهاء منه على رؤية أوطانهم الأصلية، أو المراكز الإسلامية التابعة لها، ولا يكترثون بالغير، وذلك يتسبب في نوع من التفرقة و الاختلاف بين الجاليات المسلمة التي تقيم في ألمانيا.

أحوال المسلمين في ألمانيا خلال شهر رمضان

لا تختلف حياة المسلمين المقيمين بشكل كبير خلال شهر رمضان في ألمانيا ، وذلك بسبب طبيعتها حيث أن نمط الحياة اليومية لم يختلف، ويذهب المسلمون لأعمالهم مثل باقي أيام السنة، ولكن يختلف عليهم توقيت تناول الطعام فقط.

وتقوم أغلب الجاليات الإسلامية في ألمانيا بإعداد الأطعمة التقليدية التي اعتادوا عليها في بلادهم، كما يتم صناعة أنواع مختلفة من الحلوى التقليدية في أيام الصيام مثل القطايف والكنافة وغيرها، وعادة ما تقوم الجاليات الإسلامية بعمل إفطار جماعي خلال شهر رمضان، و بهذه المناسبة يلتقي المسلمون ويتعارفون، وذلك يؤدي إلى توطيد العلاقات الأخوية بينهم في بلاد المهجر.

كما تقوم بعض المراكز الإسلامية والمساجد في ألمانيا ببعض الأنشطة بمناسبة شهر رمضان، حيث يتم إقامة دروس لتوعية المسلمين، كما أن بعض أهل العلم يذهبون إلى المساجد لتعزيز الوعي الديني لدى المسلمين، ويمر شهر رمضان على المسلمين في ألمانيا كباقي أيام وليالي السنة.

صلاة التراويح في ألمانيا

يحرص المسلمون على أداء صلاة التراويح جماعة بالمراكز الإسلامية المنتشرة في المدن الألمانية، أو أداءها في المساجد، وعادة يصلون صلاة التراويح 20 ركعة، ولا تحرص المراكز والمساجد على ختم القرآن في صلاة التراويح خلال شهر رمضان كما هو الحال في أغلب الدول الإسلامية.

ومن النادر أن يتم ختم القرآن في صلاة التراويح بألمانيا، وذلك بسبب طبيعة البلد التي يعيشون فيها، وغالبا ما يتم تنظيم دروس دينية، أو إلقاء كلمات وعظ أثناء صلاة التراويح، وتذهب أعداد قليلة من النساء لأداء الصلاة في المسجد، حيث أن أغلب النساء تصلي في بيوتهن.

شهر رمضان في ألمانيا

حال الشباب المسلم في ألمانيا خلال شهر رمضان

يقع أغلب الشباب المسلم في حيرة أثناء تواجدهم في ألمانيا، حيث تتشتت أفكارهم بين الحفاظ على الهوية والأصالة والتمسك بأحكام الدين الإسلامي، وبين مغريات ومفاتن الحياة في دول الغرب، حيث يجاهدون أنفسهم من أجل إقامة حرمة واحترام لشهر رمضان الكريم، حيث يحرصون على الصوم و أداء الصلوات في المسجد والمواظبة على صلاة التراويح، وحضور الدروس الدينية وحلقات الوعظ في المسجد أو في المراكز الدينية.

سنة الإعتكاف في ألمانيا

تكاد تكون سنة الاعتكاف خلال شهر رمضان في ألمانيا موجودة بندرة، حيث أن المسلمون في ألمانيا لا يحافظون عليها أو لا يحرصون على الالتزام بها، وقد يكون ذلك هو قلة أعداد المساجد في ألمانيا، أو بسبب طبيعة العمل في ألمانيا، حيث أن الحياة العملية وتعقيداتها لا تتيح فرصة قيام المسلمين بسنة الاعتكاف.

ليلة القدر في ألمانيا

يحتفل مسلمي ألمانيا احتفال كبير بليلة القدر، مثل باقي الدول الإسلامية حول العالم، ويعتقدون أن ليلة القدر هي ليلة 27 من شهر رمضان المبارك، حيث يجتمع أعداد كبيرة من المسلمين بالمساجد في تلك الليلة، لأداء صلاة التراويح في جماعة وتلاوة القرآن الكريم، ويحيون ليلة القدر حتى صلاة الفجر.

كما يحرص مسلمي ألمانيا على الاجتماع في أول أيام عيد الفطر المبارك بعدما يؤدون صلاة العيد في جماعة، حيث يتم تناول طعام الإفطار في جماعات، وبعد ذلك يخرجون للتنزه والاستمتاع وتناول الأطعمة الشهية، ويتبادلون التحية والتهاني بين بعضهم البعض.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق