التعليم في المانياالسياحة في المانياالعالم بين يديكاللغة الالمانيةالمانياالمانياتعلم اللغة الالمانية
جديد الموقع

أسباب تدفعك إلى تعلم اللغة الألمانية

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • أسباب تدفعك إلى تعلم اللغة الالمانية
  • نبذة عن اختبار DSH
  • مكونات امتحان DSH

المانيا

توجد العديد من الدوافع التي تجعل الفرد يفكر في تعلم اللغة الألمانية، حيث تدفعك إلى وضع تعلم اللغة الألمانية ضمن أولوياتك، وسوف نقدم لك عزيزي القارئ أسباب تدفعك إلى تعلم اللغة الألمانية وسوف نقسمها إلى ثلاث أقسام هم الكسب والمعرفة والفكر، وذلك حتى تكون الأسباب واضحة للجميع، كما سنتعرف على اختبار اللغة الألمانية DSH ومكوناته من خلال هذا المقال.

ومن الجدير بالذكر أن اللغة الألمانية أمر ضروري لكل شخص يعتزم السفر إلى ألمانيا سواء للدراسة أو العمل، ويقول الكثيرون أن تعلم اللغة الألمانية صعب وقواعدها معقدة، ولكن ذلك غير صحيح، فإن تعلم اللغة الألمانية مشابه إلى تعلم أي لغة أجنبية سواء الكلمات أو القواعد، والأهم تعلم اللغة بجدية وبذل مجهود في البداية، وسوف تتعلم اللغة الألمانية بسهولة وبشكل سريع.

المانيا

وتعتمد الجامعات الألمانية على إختبار DSH إمتحان اللغة الألمانية للقبول الجامعي، حيث أن هذا الإختبار يحدد مدى إتقان المتقدم إلى اللغة الألمانية، ويعتبر اختبار DSH اختصار إلى: Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang ، وقد تختلف طريقة الفحص من جامعة لأخرى ولكن معظم الجامعات الألمانية تستخدم نفس الطريقة فى التقييم.

أسباب تدفعك إلى تعلم اللغة الألمانية

عندما نتحدث عن أسباب تدفعك إلى تعلم اللغة الالمانية ، فإننا سنتحدث عن ثلاثة أقسام رئيسية الكسب والمعرفة والفكر، ويندرج أسفل كل قسم عدة أسباب.

الكسب

تعتبر ألمانيا ثاني أكبر الدول المصدرة على مستوى العالم.

ينفرد الاقتصاد الألماني بالمركز الأول على مستوى قارة أوروبا، ويحتل المرتبة الرابعة عالميا، كما أن اقتصادها يعادل اقتصاد جميع البلدان التي تتحدث الأسبانية حول العالم.

توجد العديد من الشركات الدولية في ألمانيا.

يزيد معدل الإستثمار المباشر من جانب ألمانيا في أمريكا عن 10 مليار دولار أمريكي.

المعرفة

اللغة الألمانية لديها أكبر عدد من المتحدثين الأصليين بالإتحاد الأوروبي، متفوقة على الإنجليزية والإسبانية والفرنسية، كما تعد اللغة الألمانية من بين أكثر 10 لغات استخداما على مستوى العالم، بالإافة لأنها لغة مشتركة في أوروبا الوسطى والشرقية، ويعتز الشعب الألماني بلغته بشكل كبير.

فاز 22 عالم بجائزة نوبل في الفيزياء، وعدد 30 عالم في الكيمياء، وعدد 25 عالم في الطب من علماء البلدان الناطقة باللغة الألمانية، وبنفس الوقت فإن معظم الحائزين على جوائز من دول أخرى حصلوا على التدريبات في الجامعات الألمانية، كما حصل بعض الكتاب الناطقين بالألمانية على جائزة نوبل في الأدب، وكذلك فاز 7 ألمان ونمساويين بجائزة السلام.

يعتبر الألمان هم قادة العالم بمجال الهندسة.

يوجد تشابه بين اللغتين الألمانية والإنجليزية في نطق الكثير من الكلمات، حيث أن اللغتين تشتركان في نفس الأجداد.

الفكر

من المعروف أن اللغة الألمانية هي لغة جوته، ماركس، نيتشه، وكافكا، بريشت، جراس، موزارت، باخ، بيتهوفن، شوبرت، براهمز، شومان، فاغنر، ويبر، آينشتاين، هيزنبرغ، كانط، هيجل، وهايدغر، إنهم شخصيات عظيمة كانوا من الناطقين بالألمانية.

تعد اللغة الألمانية ثاني أكثر اللغات العلمية انتشارا حول العالم.

اللغة الألمانية

يتم نشر العديد من كتب العالم باللغة الألمانية حوالي 18٪ منها، وتظهر أعداد قليلة من هذه الكتب في الترجمة الإنجليزية.

تعتبر اللغة الالمانية بوابة إلى التعليم العالي حول العالم.

يتم كتابة الكثير من أعمال الفلسفة والأدب والموسيقى وتاريخ الفن واللاهوت وعلم النفس والكيمياء والفيزياء والهندسة والطب في العالم الغربي باللغة الألمانية، بل يستمر إنتاجها باللغة الألمانية.

وبالتأكيد توجد العديد من المميزات والفوائد التي تجعل الشخص حريص على تعلم اللغة الألمانية، وعموما تختلف فوائد تعم اللغة الألمانية من شخص إلى آخر حسب حاجته إليها وحسب مجال عمله أو دراسته.

نبذة عن اختبار DSH

عبارة عن اختبار يحدد مستوى الشخص فى اللغة الألمانية ومدى جاهزيته وقدرته على بدء الدراسة بألمانيا، ويعد اختبار DSH من العناصر الضرورية التي يجب اجتيازها من أجل بدء الدراسة في ألمانيا.

مكونات امتحان DSH

ينقسم امتحان DSH إلى جزأين رئيسيين هما: قسم كتابي وقسم شفهي، وسوف نتعرف على كل قسم بمفرده.

القسم الكتابي: يعتبر القسم الكتابي هو أول جزء من الفحص، وتتراوح مدته من 3 إلى 4 ساعات، ويمثل حوالي 70% من الإختبار، ويتم تزويد المتقدم بقاموس بحيث يمكنه الإطلاع على أي مصطلح غريب وصعب بالنسبة له، ويشمل هذا الفحص 4 مواضيع مرتبة بطريقة منهجية، ويضم 3 أجزاء رئيسية وهي: ( القراءة والفهم – الإستماع والفهم – كتابة موضوع أو نص عبر استخدام بيانات موجودة ).

القسم الشفوى: يأتي القسم الشفوي بعد القسم الكتابي، أي أنه يجب اجتياز الفحص الكتابي أولا من أجل دخول الفحص الشفوى، ويمثل الفحص الشفوي 30% فقط من الفحص الكلي، ويحدد هذا الاختبار قدرة الشخص على التعبير عن أحد المواضيع، وغالبا تكون المواضيع اكاديمية، حيث يتم اعطاء الشخص نص معين يقوم بقراءته وفهمه، وبعد ذلك يشرحه شفهيا.

وبالنسبة إلى تكاليف امتحان DSH فإنها تختلف من جامعة لأخرى، ولكنها تتراوح من 110 يورو حتى 200 يورو.

وعموما يحدد امتحان DSH مدى تعلم الشخص إلى اللغة الألمانية، لذلك يراعى تعلم وإتقان اللغة الألمانية قبل إجراء هذا الإختبار، وتوجد العديد من طرق تعلم اللغة الالمانية سواء عن طريق دورات اللغة الألمانية المتوفرة على الإنترنت أو عن طريق معاهد ومراكز كورسات تعلم اللغة الألمانية، أو من خلال المركز الثقافي الألماني الموجود في بلدك، أو عبر تطبيقات تعليم اللغة الألمانية، وغيرها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق