الإقامة في ألمانياالتعليم في المانياالسياحة في المانياالعالم بين يديكالمانياالمانياالمعيشة في المانياالمعيشة في المانياتكاليف المعيشة في المانيا
جديد الموقع

معلومات هامة حول تكاليف المعيشة في ألمانيا

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • معلومات هامة حول تكاليف المعيشة في المانيا
  • كيفية تقليل تكاليف المعيشة في ألمانيا

ألمانيا

تعتبر تكاليف المعيشة في ألمانيا جيدة  مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، غالبا يحتاج الفرد إلى 720 يورو فقط من أجل تغطية النفقات الشهرية للمعيشة في ألمانيا وذلك حسب الدراسات التي أجريت عام 2019، وأوضحت الإحصاءات أن الفرد العادي يحتاج إلى 720 يورو شهريا أي 836.55 دولار أمريكي تقريبا، وبمعنى آخر يحتاج إلى 8،640 يورو سنويا أي 10،038 دولار أمريكي من أجل تغطية تكاليف المعيشة ألمانيا التي تضمن للشخص العيش حياة كريمة، واليوم سنقدم لك عزيزي القارئ معلومات هامة حول تكاليف المعيشة في ألمانيا من خلال هذا المقال.

وننصح أي طالب يفكر الدراسة والعيش في ألمانيا أو العمل في ألمانيا التعرف على تكاليف المعيشة فيها، بحيث يكون المسافر على استعداد تام من حيث النواحي المالية قبل السفر إلى ألمانيا.

 تكاليف المعيشة في ألمانيا

معلومات هامة حول تكاليف المعيشة في المانيا

رسوم التعليم الجامعي

إن التعليم في ألمانيا مجاناً ولكن يدفع الطالب رسوم بسيطة عن كل ترم دراسي، وبالرغم من مجانية التعليم في ألمانيا لكن تكاليف المعيشة في ألمانيا  من أهم الأمور بالنسبة للطالب، وعموما تعد ألمانيا جيدة لأي طالب للعيش فيها، مع مراعاة التخطيط والتنظيم الأمور المالية وإدارة النفقات بحكمة.

وعموما تعتمد تكاليف المعيشة في ألمانيا على عدة عوامل، أهمها المدينة الموقع التي ستقيم فيها وأسلوب حياتك، وعموما تتمثل النفقات الشخصية للطالب في ألمانيا في مثلث السكن والغذاء والسفر.

المناطق السكنية الأعلى تكلفة في ألمانيا

تعتبر مناطق الجنوب هي الأغلى في ألمانيا من حيث تكاليف المعيشة، حيث تعتبر كلا من مدينة ميونيخ ومدينة شتوتغارت من أغلى المدن في ألمانيا من حيث تكلفة المعيشة، وربما تندهش حينما تعلم أن العاصمة الألمانية برلين غير مكلفة بالمقارنة مع المدن الألمانية الكبرى ومعظم العواصم الأوروبية، وتختلف تكاليف المعيشة من مدينة إلى أخرى في ألمانيا، ويعد اختيار المدينة عامل مؤثر في توفير النفقات الشخصية خلال تواجدك في ألمانيا سواء بغرض الدراسة أو العمل.

وعموما تعد مدن الجنوب هي الأكثر تكلفة للعيش في ألمانيا، أما مدن الشرق فهي أرخص المناطق من حيث تكلفة المعيشة في ألمانيا، وللتسهيل على زوار موقعنا الكرام يمكن ترتيب المناطق في ألمانيا من الأغلى إلى الأرخص كالآتي الجنوب ثم الغرب ثم الشمال وأخيرا الشرق.

تكاليف الطعام في ألمانيا

في حالة أنك لا تستطيع الطهي وإعداد الطعام، يفضل أن تتعلم كيفية الطهي بنفسك من الآن، حيث أن تناول الطعام في المطاعم الألمانية بإستمرار سيكلفك الكثير من المال، فإن تكلفة وجبة لشخصين في مطعم متوسط ​​تتراوح من 15 إلى 45 يورو تقريبا، وننصح الطالب بالإستفادة من كونه طالب في ألمانيا باللحصول على بعض الإمتيازات، فمثلا تتوافر ​​ كافتيريات خاصة في الجامعات تقدم خيارات عديدة من الأطعمة الجيدة مقابل تكاليف مخفضة.

تكاليف النقل في ألمانيا

 تكاليف المعيشة في ألمانيا

تعد وسائل النقل العام في ألمانيا من أفضل وسائل المواصلات حول العالم، حيث تتحرك باستمرار وتصل إلى كافة ارجاء ألمانيا كما أنها سريعة، حيث توفر الكثير من الوقت والمال للركاب، وتعتبر الدراجات خيار جيد للتنقل من وجهة لأخرى داخل المدن الألمانية، وتعتبر وسائل النقل العام أرخص طرق التنقل والسفر بين المدن الألمانية.

وتبلغ تكلفة تذكرة النقل ذهابا وإيابا في المواصلات العامة بألمانيا حوالي 2.00 يورو، وفي حالة السفر بانتظام على نفس الخط، يمكنك شراء تذكرة شهرية بقيمة 70 يورو، ويبلغ متوسط ​​تكلفة فتح عداد سيارة الأجرة 3.50 يورو، وفي حالة امتلاك سيارة يجب معرفة أن تسعيرة البنزين تبلغ 1.50 يورو تقريبا.

تكلفة التأمين الصحي في ألمانيا

بالبداية يجب معرفة أن التأمين الصحي في ألمانيا إلزامي وفقا للقانون بصرف النظر عن وضعية الإقامة أو الدخل، حيث يجب أن يحصل الفرد على خطة تأمين صحي منذ أول يوم يدخل فيه ألمانيا، ويوجد نوعان رئيسيان من خطط التأمين الصحي في ألمانيا، وهما: التأمين الصحي العام والتأمين الصحي الخاص.

ويختار الفرد النوع الذي يناسبه حسب الخدمات التي يريد تغطيتها والمبلغ المدفوع، وعموما تعتمد تكلفة التأمين الصحي على نوع خطة التأمين التي يختارها الفرد، فمثلا التأمين الصحي العام إلزامي لأي شخص في ألمانيا وتكلفته أقل بالمقارنة مع التأمين الصحي الخاص، وتحدد الحكومة الألمانية معدل الدفع الذي يدفعه الفرد مقابل خطة التأمين الصحي العام GKV والذي يتراوح حاليا من 70 إلى 80 يورو شهريا.

وفي حال رغبتك في تغطية احتياجات طبية إضافية، يمكنك الحصول على خطة تأمين صحي خاص، مع العلم أن تكلفتها أعلى بالمقارنة مع تكلفة التأمين العام.

كيفية تقليل تكاليف المعيشة في المانيا

يعتبر المكان الذي ستقيم فيه أثناء فترة إقامتك في ألمانيا عامل رئيسي في تحديد معظم تكاليف المعيشة في ألمانيا، وبالرغم من أن موقع الجامعة التي تريد الالتحاق بها يجبرك على الإقامة بالقرب منها، ولكن من المؤكد أنك ستجد أماكن معيشة بأسعار معقولة حول الجامعة التي تدرس بها.

 تكاليف المعيشة في ألمانيا

في حالة أن جامعتك تقع في أحد المدن الألمانية الكبرى مثل ميونيخ وهامبورغ وفرانكفورت، فإن توفير المال سيكون صعب بالمقارنة مع العيش في مدن أخرى مثل كارلسروه و لايبزيج، ويمكنك خفض نفقات السكن من خلال مشاركة السكن مع طلاب آخرين.

وبالنسبة إلى الخدمات الأخرى كالنقل والمواصلات والتأمين الصحي، يجب الاستفادة من الخدمات الحكومية والتي تشتهر بجودتها العالية كما أن أسعارها جيدة، فمثلا التأمين الصحي الحكومي أرخص من التأمين بالمستشفيات الخاصة، كما أن وسائل النقل العامة أرخص من سيارات الأجرة أو السيارات الخاصة، حيث أن الطلاب لهم امتيازات عديدة في وسائل النقل وغيرها من الخدمات التي تساعده على تقليل تكاليف المعيشة في ألمانيا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق