الاستيراد والتصديرالاستيراد والتصدير في ماليزياالعالم بين يديكالمعيشة في ماليزياماليزياماليزيا
جديد الموقع

الاستيراد والتصدير.. أساسيات مهمة لبدء العمل في المجال

اقرأ في هذا المقال
  • ماليزيا
  • أساسيات لبدء العمل بمجال الإستيراد والتصدير
  • طرق الدفع الدولية بمجال الإستيراد والتصدير

يعتبر العمل في مجال الاستيراد والتصدير من الأمور الممتعة بعكس ما يعتقد البعض أنه صعب، وهو: عملية بيع أو شراء المنتجات بين الشركات خارج حدود البلاد، وتعد عملية التصدير أسهل من عملية الاستيراد حيث يكون الشخص هو المورد أو المصنع، وننصحك بالعمل بمجال التصدير أكثر من الاستيراد، وفي حالة العمل بمجال الاستيراد فعليك باستيراد المنتجات التي لا يتم تصنيعها داخل بلدك.

واليوم سنتعرف على أساسيات لبدء العمل بمجال الاستيراد والتصدير .

التصدير إحدى الطرق التي تساهم بشكل أساسي في التنمية الاقتصادية للبلاد؛ حيث إنه يعني أن البلد مصنعة ولا تستهلك فقط، فإن أعظم دول العالم حققت النمو الاقتصادي من خلال تصدير منتجاتها للعالم، ويمكن تقييم نجاح أي دولة من خلال مدى زيادة صادراتها وتقليل وارداتها، فهذا الأمر هو الذي يحقق النمو الاقتصادي للبلاد، وغالبا ما يكون اقتصاد الدول النامية منهك؛ حيث تكون الواردات أكثر من الصادرات أو لا توجد صادرات على الإطلاق.

الاستيراد والتصدير.. أساسيات مهمة لبدء العمل في المجال

أساسيات لبدء العمل بمجال الاستيـراد والتصدير

مراعاة الشق القانوني قبل بدء العمل

قبل بدء العمل في مجال الاستيراد والتصدير يجب إنشاء شركة حقيقية مستوفاة التراخيص؛ بحيث يمكنك مزاولة هذا النشاط، ويعتبر المحاسبون القانونيون أفضل الأشخاص الذين بإمكانهم الرد على كافة استفساراتك المتعلقة بإنشاء الشركة مقابل أتعاب يتم الإتفاق عليها، حيث يتخذون إجراءات واضحة وينجزون العمل بشكل أسرع ويكون آمنًا من الجهة القانونية.

فتح حساب بنكي خاص بالشركات

يعتبر فتح حساب بنكي خاص بالشركات من أساسيات لبدء العمل بمجال الاستيراد والتصدير، حيث يحتاج الشخص إلى هذا الحساب في التخليص الجمركي، كما لا يكمنه تحويل الأموال للشركات إلا عن طريق حساب الشركة، ويجب أن تضع في اعتبارك العمل بسياسة النفس الطويل والصبر والتحمل، فإن نجاح المشروع قد يستغرق سنتين أو اكثر.

يمكن بدء العمل من المنزل كخطوة مبدئية

في حالة امتلاك المستندات الرسمية الخاصة بالشركة والشحنات، حيث يمكن أن يقوم أحد موظفي الجمارك بزيارتك للاطلاع على المستندات، ويمكنك تخصيص جزء من المنزل بحيث تستخدمه كمكتب صغير، لاستقبال العملاء أو موظفي الجمارك به، ويجب معرفة بعض مصطلحات التجارة الإلكترونية التي تستخدمها الشركات ومعرفة طرق تبادل الرسائل الإلكترونية بشكل احترافي.

يجب توفير مصدر للتمويل

أحيانا يكون التمويل عقبة أمام نجاح الأعمال، فمثلا لا تجد تاجرًا يدفع المال مقدما قبل رؤية السلعة بسبب غياب الثقة والمصداقية، كما أن كل تاجر يخشى أن تضيع أمواله، لكنك قد تجد من يثق بك حتى في حالة دفع جزء من قيمة الشحنة.

استورد السلع التي لا يتم تصنيعها في بلدك

فمن المعروف أن معظم الدول تفرض ضرائب هائلة على المنتجات المستوردة والتي يتم تصنيعها بالداخل، وفي بعض الأحيان تمنع استيرادها، حيث يؤثر ذلك بالسلب على اقتصاد بلدك.

ابحث عن نفس السلعة التي تريد استيرادها في أقرب بلد ممكن

فمثلا إذا كنت تريد شراء بعض السلع من الصين؛ يمكنك البحث عن نفس السلعة في إحدى البلاد العربية، فقد أصبحت منتجاتها عالية الجودة، وأسعارها منافسة للسلع الصينية، وبالتالي ستوفر الوقت والجهد والمال.

ننصحك باستخدام خدمات الفحص من خلال شركات عالمية

على سبيل المثال عند شراء مواد أغذائية أو أدوية أو أجهزة إلكترونية يمكنك الاستعانة بخدمات إحدى الشركات المتخصصة مثل شركة SGS؛ حتى تتأكد من جودة المنتج وأنه مطابق للمواصفات التي تحددها بلدك، حيث إن كل دولة تفرض مواصفات معينة للسلع المستوردة على المستورد.

يمكنك التعاقد مع أحد وكلاء الشحن في بلدك

حيث يتعامل هذا الوكيل مع وكيل شحن آخر في البلد المصدر، وذلك يوفر المزيد من الأمان، وفي حال حدوث أي طارئ يمكنك أن تصل للوكيل بسهولة من خلال وكيل الشحن الموجود في بلدك. 

طرق الدفع الدولية بمجال الاستيراد والتصدير

توجد بعض طرق الدفع المتعارف عليها على المستوى الدولي عند العمل بمجال الاستيراد والتصدير، ومن المؤكد أن كل طريقة لها مميزات وخصائص، وتتم جميع الطرق من خلال البنوك، وطرق الدفع هي:

Telegraphic Transfer

اختصارها TT وهي عملية التحويل المقدم، على حسب الاتفاق مع البائع يتم تحويل جزء مقدم، والجزء الآخر عند رؤية نسخة من المستندات المطلوبة، والكثير من التجار يفضلون هذه الطريقة حيث إنها أسرع ومنخفضة التكلفة.

الاستيراد والتصدير.. أساسيات مهمة لبدء العمل في المجال
airliner with a globe and auto loader with boxes

Letter Of Credit

اختصارها L/C، وتعني طريقة الاعتماد المستندي، وتعني تعامل البنوك مع بعضها فيما يخص إرسال واستلام الأموال، حيث يذهب المشتري إلى البنك عند رغبته في شراء أحد المنتجات ويقوم بفتح اعتماد مستندي، ومن ثم يطلب البنك أوراقًا تشمل مواصفات وشروط السلعة، ويتم إرسال طلب للبنك المستفيد أو البائع، ومن ثم يقوم بنك المستفيد بإعلام المستفيد، حيث يطلعه على مواصفات وشروط السلعة، وبعد ذلك يحق للبائع قبول التعاقد أو رفضه.

وفي حال قبول البائع للتعاقد، يجهزالبائع السلعة المتعاقد عليها ويشحنها، وبعد ذلك يرسل المستندات للبنك المستفيد وهو نفسه البائع، ومن ثم يتأكد البنك من صحتها وبعد ذلك يرسلها للبنك المشتري، وبعد ذلك يحرر بنك المشتري المبلغ المطلوب إلى البنك المستفيد وبعدها يستلم المشتري المستندات التي تساعده على تخليص الشحنة.

Cash Against Documents

اختصارها CAD، ويتم الدفع بهذه الطريقة مقابل المستندات، بمعنى أنه عند استلام المستندات يحرر البنك ثمن السلعة إلى البائع.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق