السياحة في ماليزياالعالم بين يديكالمسلمون في ماليزياالمعيشة في ماليزياماليزيا
جديد الموقع

المسلمون في ماليزيا

اقرأ في هذا المقال
  • ماليزيا
  • أماكن تواجد المسلمين في ماليزيا
  • المجتمع الماليزي
  • عاصمة ماليزيا
  • الإستقرار السياسي في ماليزيا
  • تعدد اللغات والثقافات في ماليزيا

ماليزيا

يعتبر الإسلام هو الدين الرسمي في ماليزيا، ويكفل الدستور الماليزي حرية اعتناق الأديان الأخرى، ويشكل المسلمون في ماليزيا نحو 61% من إجمالي سكان ماليزيا الذي تجاوز عددهم 30 مليون نسمة، وبالتالي فإن المسلمون يشكلون الغالبية العظمى في ماليزيا، ويمثل البوذيون حوالي 20% ، ويمثل المسيحيون نحو 9% ، ويمثل الهندوس نحو 6% من المجتمع الماليزي، وتعتنق النسبة المتبقية ديانات أخرى مثل السيخية وبعض الديانات الصينية، واليوم سنتحدث عن أماكن تواجد المسلمين في ماليزيا.

يجب معرفة أنه يتم إقامة الصلوات الخمس في مساجد ماليزيا، كما أن المسلمين في ماليزيا يحتفلون بعيدي الفطر والأضحى، ويسافر آلاف المسلمين سنويا من ماليزيا إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة وفريضة الحج.

ويوجد في ماليزيا العديد من المساجد والمعاهد والمكتبات الإسلامية، ومن أشهر المساجد في ماليزيا مسجد هارون، مسجد كمنجارو، مسجد عالم شاه، والمسجد الملاوي، كما توجد مدرسة أزهرية لتخريج الأئمة والمدرسين، بجانب العديد من المدارس الإسلامية، ويوجد في كوالالمبور مراكز إسلامية ضخمة، وتعتبر ماليزيا حاليا عضو نشط في رابطة العالم الإسلامي، والإسلام هو دين الغالبية العظمى في ماليزيا.

المسلمون في ماليزيا

وقد شهدت ماليزيا نهضة كبيرة وتطور هائل، بجانب جمالها الطبيعي ومزيج من الثقافات والتقاليد، كما تعتبر ماليزيا إحدى الوجهات المفضلة للكثير من المستثمرين من أجل بدء استثماراتهم أو أعمالهم، وتمتلك ماليزيا مجموعة رائعة من الشواطيء والتلال والجبال والحدائق، وتعد وجهة مناسبة للاستثمار أو الدراسة أو السياحة أو العلاج أو الاستجمام وغيرها.

أماكن تواجد المسلمين في ماليزيا

يبلغ عدد الولايات في ماليزيا 16 ولاية، وينتشر المسلمون في كافة الولايات الماليزية، وهم:

اسم الولاية عاصمتها
جوهر دار التعظيم جوهر بحرو
بوتراجايا بوتراجايا
لابوان فيكتوريا
كوالالمبور كوالالمبور
قدح دار الأمان ألور ستار
كلنتان دار النعيم كوتا بارو
ملاكا دار العظيم ملاكا
نكري سمبیلان سرمبان
باهانج دار المعمور كوانتان
بیراك دار الرضوان إیبوه
برليس كانكار
صباح کوتا کینابالو
بينانج جورج تاون
ترنجانو دار الإيمان كوالا ترنكانو
سلانجور دار الإحسان شاه علم
سرواك كونج

المجتمع الماليزي

يعد المجتمع الماليزي مزيج من مجموعات عرقية مثل الماليزيين من أصول صينية، الماليزيون من أصول هندية، البوميبوترا، الملايو، أقليات من الصينين والهنود، وبالنسبة إلى ديانة سكان ماليزيا فهي كالآتي:

الديانة نسبتهم من المجتمع الماليزي
الدين الإسلامي 60%
الدين البوذي 20%
الدين المسيحي 9%
الدين الهندوسي 6.3%
الدين الصيني 2.6%
لا دين لهم 0.8%


ينقسم المجتمع الماليزي إلى 3 عرقيات أساسية هم الملايو أو البومي بترا إنهم السكان الأصليين للبلاد ومعظمهم يعتنقون الإسلام ويشكلون غالبية المجتمع الماليزي، ويليهم فئة الصينيين، ثم الهنود متعددي الديانات  كالهندوسية والبوذية وغيرها، وبالرغم التنوع الكبير في العرقيات والأديان إلا أن الشعب الماليزي يتسم بالوحدة والوفاق، وتعتبر مملكة ماليزيا نموذج مثالي للتعايش والتأقلم بين مختلف الديانات والعرقيات.

عاصمة ماليزيا

تعتبر مدينة  كوالالمبور  الرائعة هي عاصمة ماليزيا، وأشهر مدنها ويطلق عليها لقب مدينة الحدائق، وتعد كوالالمبور من أجمل المدن الماليزية وأكثرها تطورا، وتم العديد من الحدائق والمتنزهات والمباني التاريخية والثقافية وناطحات السحاب، فهي مدينة حديثة وليس لها تاريخ عريق.

الإستقرار السياسي في ماليزيا

تعتبر حكومة ماليزيا الحالية أقدم حكومة ديموقراطية على مستوى العالم، وذلك منح ماليزيا المزيد من الاستقرار السياسي وتحقيق المزيد من التطور والنمو وعدم تغير القوانين نتيجة تغيير الحكومات.

وتحرص ماليزيا على تقوية اقتصادها وتحقيق مزيد من النجاحات في التجارة والاستثمار والشراكات الأجنبية، ويعتبر كلا من الاستقرار السياسي والبنية التحتية المتميزة والعمالة المهارة والانصهار الثقافي عوامل ساعدت في تقدم ونمو ماليزيا، وتمتلك ماليزيا مجموعة من المطارات والموانئ والطرق السريعة المتطورة مما يسهل حركة النقل والسفر داخل البلاد .

ويجب الإشارة إلى أن السياسة الوطنية في ماليزيا تهتم بشأن قوى السوق والانفتاح العالمي، حيث تهتم الحكومة الماليزية باستمرار بمراقبة سياستها حول رؤوس الأموال في السوق من أجل التأكد من سلوكيات المتعاملين بالأسواق وتوفير الحماية اللازمة للمستثمرين، وذلك بهدف خفض معدل التضخم وأسعار المنتجات والخدمات عموما .

المسلمون في ماليزيا

تعدد اللغات والثقافات في ماليزيا

تعد اللغة الماليزية هي اللغة الرسمية في ماليزيا والتي يتحدثها معظم أفراد المجتمع الماليزي، كما تنتشر اللغة الإنجليزية في كافة أنحاء ماليزيا باعتبارها لغة ثانية في البلاد، كما أن بعض الأعراق يتحدثون لغات مختلفة منها الصينية والهندية وغيرها، وتنتشر الثقافة الملاوية في ماليزيا لأن معظم سكان ماليزيا من الملايا المسلمين، ويضمن القانون الماليزي حرية الفرد وحرية الأجانب أيضا طالما لا يؤثر على أمن ماليزيا.

وبالنسبة إلى اللغة العربية والثقافة العربية فإنها تشهد نمو حتى إذا كان بسيط، وتوجد الكثير من الجاليات العربية المستقرة في ماليزيا منذ عدة عقود، كما يوجد العديد من الطلاب العرب الذين يدرسون في ماليزيا، ويقصد عدد كبير من السياح العرب ماليزيا على مدار العام للاستمتاع بقضاء أجمل الاجازات، ويوجد بعض الماليزيين الذين يتحدثون اللغة العربية، كما توجد محطة إذاعية في ماليزيا تبث بعض البرامج باللغة العربية، ويعتبر انتشار الثقافة العربية محدود في ماليزيا حيث تشترك مع الثقافة الإسلامية .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق