الإقامة في ماليزياالسوق الماليزيالسياحة في ماليزياالعالم بين يديكالمعيشة في ماليزياماليزيا
جديد الموقع

فرص العمل في ماليزيا

اقرأ في هذا المقال
  • ماليزيا
  • عيوب فرص العمل في ماليزيا
  • مميزات العمل في ماليزيا
  • تخصصات سوق العمل المطلوبة في ماليزيا
  • نصائح للراغبين في عمل من العرب
فرص العمل في ماليزيا

تحديات العمل فى ماليزيا

العمل في ماليزيا يواجه العديد من التحديات حيث إن رواتبها ليست مرتفعة، وحتى المواطنين الماليزيين يشتكوا من ذلك، ومن ضمن العيوب أن ماليزيا من الدول المليئة باعراق مختلفة ومنهم عرق الملايو وعرق الصينيين وعرق آخر للهنود، ويوجد بينهم تنافس شديد على الوظائف، وعامة من يسيطر على الاقتصاد هم الصينييون، حيث تكون السلطة بيد الملايو، كما نجد الشركات الكبرى والعقارات اغلبها صينيين، ومنهم هنود وبنجال ونيباليين حيث يسيطروا على قطاع البناء وقطاع التشييد والشركات الامنية وغيرهم من الوظائف المختلفة.

ولذلك ليس من السهل ان يجد العرب الوظائف الجيدة بماليزيا بشكل سريع، وذلك نظراً للمنافسة الواضحة بين اغلب الفئات هناك، ونظراً لوجود الكثير من اللغات، فبرغم انتشار اللغة الإنجليزية وأغلب الشعب يستخدمها، إلا ان اللغة الرسمية هناك هي لغة الملايو، والربع من اجمالي عدد السكان السكان يتحدثوا اللغة  الصينيية، وهى من اللغات الصعبة، ونظراً لهذه الاسباب تقوم الشركات بتوظيف عمالة قادمة من دول آسيا وخاصة القريبة، لتجنب مشاكل التأشيرات والإقامات مع المواطنين من الشرق الاوسط، فالكثير من الشركات تفضل ان تتجنب ذلك.

ومن ضمن تحديات ماليزيا أن دخول اغلب العرب هناك يكون بدون تأشيرة، ولذلك نجدها مزدحمة بالعرب، وأغلبهم لا يعملوا ولا يوجد إحتياج لكثير من العمالة العربية هناك.

والغريب ان هذه الايام قد تجد بعض الصعوبات عند تأسيس شركة، أو بمعنى آخر عند استخراج اقامه، وذلك نظراً لبعض العوامل التي يتسبب بها بعض المقيمين هناك.

مميزات العمل في ماليزيا

يوجد بدولة ماليزيا الكثير من المميزات مثل البنى التحتية الجيدة، والكثير من المميزات المختلفة، وما يخص العمل، وتتوفر مميزات أخرى لكون ماليزيا من الدول السياحية الهامة والتي يوجد بها قطاع كبير للخدمات لكي تخدم اعداد السائحين القادمين لماليزيا سواء للسياحة او للدراسة، فالمسافر يحتاج للمواصلات أو ليتم استقباله فى المطار أو استئجاره لسيارة أو توفير سكن له، ومن الضروري أن تتوفر مطاعم عربية تهتم بالطعام المناسب للعرب.

وبالرغم من وجود منافسة كبيرة للعمل هناك، إلا ان كثير ممن يعملوا بهذا القطاع يفتقدوا للثقة والصدق، ويقوموا ببعض الخدع، وقد يأتى ذلك بالخسارة أو تهديد مستقبل الطلاب المقيمين هناك، فمن يستطيع أن يتفادى سلبيات كهذه ويعمل بصدق سيبارك الله في عمله.

تخصصات سوق العمل المطلوبة في ماليزيا

بالتأكيد يوجد العديد من التخصصات المطلوبة بسوق العمل في دولة ماليزيا، ولكن الملاحظ طلبه للعمل في ماليزيا يكون من أحد هذين الفئتين:

اللغات الأجنبية

 من يتقن اللغات الاجنبية وخاصة اللغة الإنجليزية و العربية.

ويوجد عدد كبير من الأجانب الذين يعملوا بدولة ماليزيا، حيث تم توظيفهم لحاجة بعض الوظائف للغتهم الأم، فمثلا قد تجد موظف من أصول عربية لأن عمله يتطلب منه التحدث مع العملاء العرب سواء عبر الهاتف أو غير ذلك، كما أن العمل قد يتطلب منه حصوله على معلومات بالعربية من الإنترنت أو من مراجع أخرى، وقد تكون فرص العمل سهلة الحصول عندما تتحدث بطلاقة اللغة الفرنسية أو الألمانية أو غيرهم من اللغات الشهيرة بالاضافة إلى اللغة الماليزية.

تكنولوجيا المعلومات

من الضروري لكثير من العمال الأجانب بدولة ماليزيا أن يعملوا بمجالات تخص تكنولوجيا المعلومات، فالملاحظ أن أغلب الموظفين بعالم تكنولوجيا المعلومات قد جاؤوا من دول الهند وباكستان، ولكن لا يوجد مانع من توظيف غيرهم بهذا المجال.

تذكر أن بإمكانك إيجاد عمل في غير هاتين التخصصين بالطبع. لذلك يمكنك البحث عن عمل في ماليزيا أيا كان تخصصك. لكن لجعل الأمور أسهل، أردنا أن نلفت نظرك إلى التخصصين الأكثر شيوعا، ومع ذلك تتعدد فرص العمل في ماليزيا في كثير من المجالات الاخرى.

إذا فرص العمل لم تكن بالصعوبة التي يتخيلها الكثير بل هي تكون متاحة عند البحث عنها والتفرغ لوقت بسيط بمتابعة المطلوب من الوظائف.

نصائح للراغبين في العمل فى ماليزيا من العرب

ينصح بالحصول على فرصة للعمل قبل السفر لماليزيا لكي يحصل على إقامة عمل و لكى يعمل فى الوظيفة المناسبة لمهاراته و كفاءته و ايضا ان كان الهدف هو التجارة فيجب عليه عدم الدخول فى اتفاقات الا بعد دراسة السوق بشكل دقيق.

فرص العمل في ماليزيا
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق