التعليم في تركياالسياحة في تركياالمعيشة في تركيا
جديد الموقع

مركز الدراسات الإسلامية إيسام في تركيا

من فكرة كتاب إلى محرك للبحوث الإسلامية في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • اهداف مركز الدراسات الإسلامية إيسام في تركيا
  • النشر الالكتروني
  • مكتبة المركز
  • أهمية المكتبة
  • أقسام المركز
  • القواعد الخاصة بالبيانات الإلكترونية

يعرف عن مركز الدراسات الإسلامية إيسام في تركيا منذ نشأته قيامه بمجموعة من الأعمال العلمية الهامة و الفعاليات المتنوعة.

مركز الدراسات الإسلامية إيسام

أهداف مركز الدراسات الإسلامية إيسام في تركيا

إذا نظرنا إلى مشروع التأهيل الخاص بالباحثين نجده يهدف لإعداد الباحثين المؤهلين بالمجالات المختلفة، وبخصوص مشروع الموسوعة الإسلامية فهو يهدف للمساهمة في توسيع مجالات التعليم، وزيادة المعلومات المتعلقة بالحضارة الإسلامية، وبكل ما يخص الدين بشكل معتمد قائم على المصادر.

النشر الإلكتروني

 وبخصوص مشروع النشر الإلكتروني فالهدف منه القيام بتسهيل وصول الباحثين للمصادر الإلكترونية المختلفة، كما قام مركز الدراسات الإسلامية إيسام في تركيا بعمل مشروع العصور المتأخرة، الذي يهتم بالحضارة الإسلامية وتاريخ العلوم الإسلامية بقرونها الستة، وخاصة التي جاءت بعد وفاة فخر الدين الرازي.

ومن أهم الخطوات التي أعلن عنها مركز الدراسات الإسلامية إيسام في تركيا ورحب بها أكاديميون وباحثون عرب وأتراك، أنه سيقوم بفتح أبوابه لكل الراغبين في اكتشاف المكنونات لآلاف الكتب سواء الدينية أو التاريخية والأدبية، وغيرها من المجالات والمواد الهامة المدونة بالعهد العثماني.

مركز الدراسات الإسلامية إيسام

مكتبة المركز

ومن الملاحظ أن مكتبة هذ المركز تعتبر من المكتبات الغنية، فهي تحتوي على قاعدة بيانات رقمية، وبها جميع الأطروحات والكثير من رسائل التخرج ورسائل الماجستير والدكتوراه، والكثير منها موجود بكليات الشريعة بجامعات تركيا. بالإضافة للأطروحات والرسائل المكتوبة باللغة العثمانية، والقاعدة الخاصة بالبيانات التي تخص السالنامات وتعرف بأنها (الكتب السنوية الهامة التي تهتم بتلخيصها للأحداث الضرورية بالدولة العثمانية، سواء من الناحية العسكرية والإدارية).

أهمية المكتبة

يستفيد من هذه المكتبة آلاف منذ فتح أبوابها بالساعة التاسعة في الصباح يوميًّا وحتى الساعة الحادية عشرة  ليلًا؛ فالكثير من  الطلاب المسجلين والملتحقين بالدراسات العليا والأعضاء العاملين بالهيئة التعليمية أو التدريسية، سواء بالجامعة أو بأماكن أخرى، يذهبون لهذه المكتبة ويستفيدون منها.

ومما سبق يتضح لنا أن نسبة المترددين على المكتبة كبيرة؛ ولذلك لا نتعجب عندما نرى عدد أعضائها وصلوا ٢٣ ألفًا، حيث يستفيد من هذه المكتبة ١٨١٥٣٥ باحثًا طوال العام.

كما أن مكتبة مركز البحوث الإسلامية يوجد بها مراجع ومصادر هامة وخاصة بمجال العلوم الإسلامية، مما جعلها من أغنى المكتبات بالمصادر التي تتعلق بكافة الفروع بالعلوم الاجتماعية، وعلى رأسها مصادر الثقافة الإسلامية والمصادر الخاصة بالتاريخ الإسلامي وكل ما يخص الحضارة الإسلامية.

وكل ذلك من مجهودات مركز الدراسات الإسلامية إيسام في تركيا؛ الذي يستقبل كل يوم ما يزيد عن 700 زائر، ومن بينهم اشهر الكتاب والباحثين.

وعن أقسام المركز

فالمركز يتكون من وحدات رئيسية:

أولها الوحدة المعروفة بالموسوعة؛ فهي تتشكل من مجالس علمية تهتم بإعداد الموسوعة الإسلامية التي تكون صالحة للنشر، وعدد هذه المجالس 20 مجلسًا، وبها مختلف الخدمات الفنية.

ووفقًا لبعض المعلومات الهامة التي تداولتها وسائل الإنترنت المختلفة، فهذه الوحدة تتكون من مجموعة من الباحثين الذين تم تركيزهم بتخطيط المشاريع بالمركز؛ فهذا المركز قد اهتم منذ بدايته بتعليم عدد مائة من الباحثين وتقديم الدعم الذي يلزمهم، سواء كانوا من داخل تركيا أو من خارجها، ويستمر ذلك الدعم بمرحلة الماجستير ومرحلة الدكتوراه، فقد تم توظيف عدد كبير منهم بالمركز. ويعمل ثلثهم بمجال العلوم الإسلامية التي تعتبر علومًا أساسية بالمركز، بينما يعمل الباقي بمجال العلوم الاجتماعية، وكان ذلك قبل توظيف عدد لا بأس به منهم بالجامعات.

حيث يوفر هذا المركز للباحثين تركيزهم الكبير على تطوير اللغات الأجنبية، ويصنع لهم الجو العلمي الأكاديمي المناسب، والذي قد لا يجدونه بأى مركز آخر بتركيا، كما تهتم وحدة البحوث بعنصرين أساسيين من البحوث يختلفان عن فكرة تنشئة الكوادر العلمية، وهما (الدراسات الكلاسكية – الدراسات المعاصرة).

وبجانب وحدة الإدارة بالمركز يوجد وحدة للنشر وتهتم بكل الأعمال الفنية التي تتعلق بنشرها للكتب والدوريات، حيث يتوفر قسم خاص بالنشر الإلكتروني وفيه عدد من قواعد البيانات المختلفة.

مركز الدراسات الإسلامية إيسام

القواعد الخاصة بالبيانات الإلكترونية

تم عمل مشروع قواعد البيانات لتسهيل وصول الباحثين لمصادرهم ومراجع الإلكترونية؛ فنظرًا لتعدد التخصصات كان من الضروري أن تتوفر قوانين مثل القوانين التسعة لبيانات مختلف المجالات التى منها:

قاعدة بيانات تخص الأطروحات الجامعية بمجال البحوث الإسلامية، تشتمل على ما يزيد عن 15 ألفًا من عناوين الرسائل بها مختلف المعلومات المرجعية، ومن ضمنها قاعدة بيانات تخص المقالات العلمية متوفرة باللغة التركية بمجال البحوث الإسلامية بتركيا، وتحتوي على 30 ألفًا من المقالات وبعناوين ونسخ بي دي إف.

ولهذا المركز عدة نشاطات من بينها قيامه بعقد الاجتماعات وعمل المؤتمرات العلمية، ويقوم أيضًا بطباعة اثنتين من المجلات المحكمة، وعدد كبير من الكتب العلمية تزيد عن 150 كتابًا، ويشرف على هذا المركز برامج تخص إعداد الباحثين، بداية من طلاب مرحلة الدراسة الجامعيين إلى الراغبين بإكمال الدراسات العليا، والذين تم قبولهم لهذا البرنامج منذ عام 2006-2007، حيث يقبل حوالي 40 طالبًا بكل فصل دراسي، بواسطة المراجعة والمقابلة، فالمركز يقدم الدعم اللازم لطلاب الدراسات العليا كما أكد على ذلك من قبل.

مما سبق يتضح أن مركز الدراسات الإسلامية إيسام في تركيا هو جزء مهم في الناحية التعليمية، ويكشف عن مدى اهتمام الدولة بهذه الناحية لتشكيل مستقبل أفضل.

الموقع الالكترونى للمركز http://english.isam.org.tr/

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق