اقتصادالعالم بين يديكالمعيشة في ماليزياماليزياماليزيامشاريع عملاقة
جديد الموقع

مشاريع ضخمة في ماليزيا

اقرأ في هذا المقال
  • ماليزيا
  • مشاريع ضخمة في ماليزيا

ماليزيا

من ناحية الاستثمارات نجد أن الدولة الماليزية تقع بالمركز الثاني بدول آسيا، كما انها بالمركز الخامس على العالم بكمية الإستثمارات في البنى التحتية التي أشار عنها المركز العالمي للأبحاث حيث توجد مشاريع ضخمة في ماليزيا وذلك وفقاً لما أعلنه المركز بتقريره الذي يوضح مؤشر استثمار البنى التحتية، والذي أكد على “أن اقتصاد ماليزيا قوي ومستمر بعمل استثمارات طويلة الأجل في البنى التحتية، مما جعل السوق جاذب للإستثمار بالمشروعات الضخمة داخل وخارج الدولة الماليزية.

وتؤكد الخطة 11 بأن حكومة ماليزيا بعام 2015  تشير على مدى أهمية استثمار البنى التحتية لتحقيق الرؤية المرتقبة لعام 2020، حيث ركزت الخطة على أهمية استمرار هذه الاستثمارات في البنى التحتية ودورها بزيادة الإنتاج ودعم التوسعات الاقتصادية بدولة ماليزيا.

ومن ضمن المشروعات الكبيرة التي سيتم استكمالها بحلول عام 2020 هو خط القطار السريع الشهير باسم MRT 1، فهو سيكون بالخدمة بداية من منتصف عام 2017، كما سيتم اكتمال الطريقينPan Borneo” Highway – West Coast Expressway” وهم من طرق ماليزيا السريعة، وهذه المشروعات قد تشتمل مساحة 93 ألف كيلو متر، وتعد من الطرق السريعة، حيث سيتم رفع شبكة الطرق هذه بنسبة تصل لحوالي 68%، وهي تعد من التحديات الهامة التي تواجه دولة ماليزيا لتحقيق رؤية 2020، وذلك لضمان الجودة واستمرارية البنى التحتية.

وعند مقارنة دولة ماليزيا بالصين مثلا نجد الصين في المرتبة الأولى بالعالم من ناحية الإستثمارات في مجال البنى التحتية، ولكن تعد ظروفها أقل جاذبية ومخاطرها بنسب عالية مما جعلها بالمرتبة 17  في استثمارات البنى التحتية الخارجية.

مشاريع ضخمة في ماليزيا

مشاريع ضخمة في ماليزيا

توجد مشاريع ضخمة في ماليزيا وسوف نوضح بهذا المقال أهم هذه المشاريع في دولة ماليزيا والتي حاليا تحت الإنشاء، ومن ضمن هذه المشاريع أن من شأنها المساعدة على تسريع نمو اقتصاد الدولة الماليزية وترفع من اسعار عقارات دولة ماليزيا.

مشروع Bandar Malaysia

يعتبر هذا المشروع من مشاريع ماليزيا المؤثرة على مستقبلها، حيث يشتمل على جامعات عالمية وعدة مكاتب هامة بالإضافة لمجمعات سكنية ومحطات خاصة للقطار السريع، فهذا المشروع يقوم على الطراز الحضاري الحديث الذي يحافظ على البيئة، ويساعد بتطويره لشركة 1mdb وعقد الشراكة مع شركة السكك الحديدية للصين، والشركة الشهيرة باسم “اسكاندار واترفول” حيث بلغت تكلفة المشروع حوالي ١٢ مليار من رنجت ماليزي.

ومتوقع أن يجذب مشروع مثله بالعاصمة “كوالالمبور” مختلف الشركات والمؤسسات التي تهتم بهذه الإنشاءات، والتي تشكل تقاطع لعدة خطوط لسكك الحديد، وعند النظر لمشروع “بندر ماليزيا” المسئول عن خط سكك الحديدية، والذي سيشمل ماليزيا من الشرق للغرب، فهو سوف يمثل سياق واسع لتعزيز علاقات ماليزيا والصين الثنائية لفترة طويلة، وأضاف أن المشروع سوف يقوم بالمساهمة الهامة في مبادرات الطرق التي تتوقع ماليزيا أن تستفيد منها.

مشروع البورصة العالمي في ماليزيا

يعتبر هذا المشروع إبداعي مستقبلي، وهو من أهم المشروعات العقارية بدولة ماليزيا، حيث يقع بقلب العاصمة “كوالالمبور” والمخطط أن يصلح كمركز مالي شهير بشرق آسيا، ولقد قامت كثير من البنوك بالإستثمار بهذا المشروع الذي يهتم ببناء المراكز الرئيسية التي تغطي الطلب بسوق شرق آسيا، والتي تقدر قيمته بحوالي ٤٠ مليار دولار، حيث يشمل المشروع عدة مكاتب ومجمعات للسكن ومولات ومختلف الفنادق والمراكز الترفيهيه والعروض الثقافية المختلفة.

مشروع القطار السريع MRT 2

من المفترض أن  يتم العمل بمشروع القطار 2MRT بعد إنتهاء المشروع الكبيرMRT1 ، حيث أعلنت حكومة ماليزيا عن إقامتها لهذا الخط الجديد MRT2 والذي سيقوم بالربط بين “سونجاي بولو” و “سردانج وبتراجايا”، حيث تم وضع هذه المناقصات بهذا المشروع في أواخر عام ٢٠١٦.

مشروع طريق DASH السريع

 من المتوقع أن يكون هذا الطريق من أهم الطرق السريع التي تم التخطيط لها، فهو يبلغ حوالي ٢٠ كم، وعندما تم طرح هذا المشروع تنافست الكثير من الشركات على استلامه والعمل به، ونظراً لأهمية هذا المشروع فالشركات بلغت قصارى جهدها للحصول عليه فتكلفته ستكون كبيرة تتعدى المليارات، كما انه مشروع حيوي سوف يربط ما بين منطقة “شاه علام” ومنطقة “دامنسارا بردانا“.

البرج الرئيسي Signature Tower

يعتبر هذا البرج هو الأهم بمشروع البورصة الشهير، فهو عبارة عن بناء برج تجاري كبير يتكون من ٩٢ دور، وتكلفته عاليه وتقوم به شركه من أهم شركات الشركات تعرف باسم “WCT” وشركة الحكومة الصينية للبناء والهندسة.

مشاريع ضخمة في ماليزيا

مشروع HSR

هو من أهم المشروعات، فهو متمثل في قطار سريع يربط ما بين العاصمة كوالالمبور ودولة سنغافورا، وكان الاعلان عن هذا المشروع من رئيس الوزراء الماليزي والنظير السانغافوري بمنتصف عام ٢٠١٦، ولقد تنافست عليه الكثير من الشركات المعمارية بالعالم، وكان من الشركات التي تنافست على المناقصات الشركة الألمانية Siemens والشركة العملاقة الاخرى “YTL و UEM“.

مشروع برج KL 118

موقع هذا البرج بميدان مرديكا في كوالالمبور ويعتبر هذا الميدان من أشهر الميادين، ولذلك سيتم تأسيس هذا البرج وفقاً للمعايير العالمية فهو سيتكون من ١١٨ دور، وقد تبلغ تكلفته حوالي ٣,٦ مليار رنجت ماليزي، وسوف تطور هذا البرج شركة UEM بشراكتها مع كل من شركة Samsung وشركة Bauer.

وتوجد عدة مشاريع ضخمة في ماليزيا كما يوضح هذا المقال، واغلبهم من المشاريع المؤثرة والهامة بدولة ماليزيا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق