اقتصادالاستثمار الامنالاستثمار في ماليزياالاستثمارات في ماليزياالاستيراد والتصديرالاستيراد والتصدير في ماليزياالسياحة في ماليزياالعالم بين يديكالمعيشة في ماليزياماليزياماليزيا
جديد الموقع

مشروع الإستيراد من ماليزيا

اقرأ في هذا المقال
  • ماليزيا
  • مشروع الإستيراد من ماليزيا
  • أفضل منتجات ينصح باستيرادها من ماليزيا

ماليزيا

تعتبر عملية الإستيراد والتصدير من أشهر وأهم العمليات بالتجارة والتي تتسم بأنها مجال ممتع، ولذلك يسعى الكثير لعمل مشروع الإستيراد من ماليزيا فهو لا يحتاج صعوبة أو تعقيد كما يعتقد الكثير، وهذه العملية تعرف باسم بيع أو شراء منتجات تكون بين الشركات وخارج حدود البلاد، والبعض يعتقد أن ذلك يقتصر علي من يملك رأس مال كبير، ولكن ذلك من الاخطاء الشهيرة بهذه المجالات، فالحقيقة ان هذه الأيام اصبحنا نمتلك وسائل وتقنيات هامة سهلت علم التجارة وخاصة الإلكترونية، حتى تم تسهيل عمليات البيع والشراء من خلال الانترنت وبدون السفر وبدون رؤوس اموال كبيرة كما يخيل للبعض.

ومن المعتقدات السائدة للكثر أنه يجب أن يستورد الشخص بنفسه، وذلك خطئ أيضاً، فالسفر يعتبر اليوم طريقة تقليدية قديمة، نظراً لتوافر بدائل حديثة لا تحتاج منك للسفر بشكل شخصي، ولكن لا يمكن إنكار أن بعض الحالات قد تحتاج من الشخص السفر بنفسه مثل تصنيعه لمنتج ما وبمواصفات معينة، فيجب ان يسافر لحضوره المعارض فقد يكون ذلك الأمر له فوائده على الشخص نفسه.

مشروع الإستيراد من ماليزيا

مشروع الإستيراد من ماليزيا

لقد تم تحويل دولة ماليزيا من كونها دولة فقيرة تقوم بالإستهلاك أكثر من الإنتاج إلى دولة منتجة واقتصادية كبيرة، حيث أصبحت قادرة على إنتاجها وتصديرها لتشكيلة واسعة من منتجات بمستويات جودة عالية تزيد عن حوالي 200 سوق، ومن وسط هذه الدول الولايات المتحدة والصين والكثير من  الدول التي تتمتع باقتصاد واسع.

ومن الواضح أن ماليزيا لا تزال حتى هذا اليوم تعمل على ابتكار منتجات مميزة للاسواق العالمية، ولكن الغريب أن هناك منتجات أصبحت تتمي، ولذلك سنعرض تفاصيل أكثر عن هذه المنتجات المتميزة، والتي يحتاجها ويود الكثير استيرادها من ماليزيا.

أفضل منتجات ينصح باستيرادها من ماليزيا

منتجات الأخشاب

لقد اتجهت الحكومة بالدولة الماليزية لتطبيقها بما يسمي بإدارة غابات متجددة، فهذا الإتجاه قد ساعد على زيادة الانتاج بماليزيا من منتجات الاخشاب ليكون الناتج السنوي اعلى بكثير من السنوات السابقة، والغريب أن الحكومات لا تقوم بتصديرها لهذه الأخشاب بشكل مباشر بل تحوله إلى منتجات تامة بالصنع ثم تصدرها للاسواق المختلفة، ولذلك أبرز منتجات الاخشاب في ماليزيا هي من (الاثاث الذي يعتبر هام للغاية، ومن الألواح والخشب الصناعي، كما انتهجت بعض شركات ماليزيا بمجال تصنيع الاخشاب أسلوب يخص الطلبيات، وفيه تقوم الشركة بتصنيعها للمنتجات وفقاً للموصفات التي يطلبها العملاء.

المنتجات المطاطية

تشهد ماليزيا تصنيف مميز في مجال الصناعة والتصدير لمنتجاتها المطاطية فهي بالمرتبة الأولي على العالم، حيث تقوم بتصدير منتجاتها لحوالي 190 دولة مختلفة، ومن أمثلة منتجاتها (قفازات – قساطر – احذية – خيوط مطاطة – سترات للنجاة – خراطيم – سنادات – الاطارات والكثير مثلهم)

زيت النخيل

بهذا المنتج تتصدر ماليزيا العالم، ولذلك فهي تصدر زيت النخيل بحصة كبيرة تصل لحوالي 17% من إجمالي المنتج بالعالم، ونجد أن زيت النخيل الماليزي ينقسم لقسمين:

اولهم الزيت الطبيعي ومشتقاتة هي (زيت الطهي – سمن – دهون كريمية) ويستخدم بعمليات طهي وصناعات غذائية، ولذلك يعتبر هذا النوع هو الأكثر من ناحية التصدير.

أما هذا النوع فهو زيت نخيل صناعي ومنه (أحماض دهنية – جليسرين) وهذا المنتج قد يدخل بصورة اساسية بالعديد من الصناعات، مثل (صناعة الشموع – الصابون – المستحضرات المختلفة)، وتجدر الاشارة بأن هناك طلب عالمي على هذا الزيت، ولذلك يتزايد بشكل مستمر وخاصة من قبل الهنود والصينين ودول الاتحاد الاوروبي.

منتجات النسيج

تحتل دولة ماليزيا مكانة جيدة من ناحية تصديرها المواد الخام الخاصة بصناعة الملابس ومختلف المنسوجات التي منها (خيوط قطنية – الياف – بوليستر – نايلون – رايون)، كما تقوم بتصديرها لمنسوجات جاهزة مثل الملابس والبطانيات، والسجاد ومنتجات مختلفة، ويوجد توقعات كبيرة بأن تزداد نسبة انتاج ماليزيا لمنتجات النسيج سواء خامات أو منتجات جاهزة، حيث تقوم الحكومة بعمل الكثير بهذا المجال.

السيارات والمحركات

تقوم كلا من شركة بروتون وشركة برودوا الماليزييتين بصناعة السيارات والمحركات، ومن ثم تقديمها للأسوق المحلية حيث يزداد الطلب عليها، لكن هذا الأمر لا يمنع تصدير المحركات والسيارات للدول المجاورة وكذلك تصديرها إلى بعض دول الإتحاد الأوروبي التي تحتاج إلى هذه النوعية من السيارات أو المحركات.

السلع الغذائية

تقوم ماليزيا بتصديرها لمواد غذائية مختلفة واغلبها عالية الجودة، وتشتمل على المأكولات البحرية مثل (الاسماك المعلبة – الروبيان المجمدة)، فهي تصدر منتجات مختلفة من اللحوم مثل برجر – بسطرمة – سجق – بيروني)، وتصدر ماليزيا عدة انواع للبهارات والتوابل كالفلفل – الكزبرة- الكركم)، وبالإضافة لذلك تصدر ماليزيا أغذية مثلجة مثل الكاكاو الخام، والذي يدخل بصناعة الشكولاتة والحلويات مثل الشيكولاتة الجاهزة والكثير من المنتجات التى تتميز بجودة عالية.

مشروع الإستيراد من ماليزيا

مصنوعات الكترونية وكهربائية

تهتم ماليزيا بصنع غسالات وتليفزيونات ومكانس بالكهرباء، ومكيفات هواء مختلفة، والكثير من الاجهزة التي يحتاج لها اغلبية الناس، وبالإضافة لهذه الأجهزة الدقيقة يوجد أجهزة أخرى كالمحولات.

وتجدر الإشارة بأن ماليزيا تصدر من مصنوعاتها الإلكترونية والكهربائية حوالي 2/3 من إجمالي الصادرات، فهذة النسبة تقوم بتوضيح الاهمية والجودة لهذه المنتجات التي تصنعها ماليزيا وتعرضها بلاسواق العالمية.

ولذلك لانجد أي غرابة في كون ماليزيامن افضل الدول بهذا المجال، فقد تم تضنيفها أنها واحدة من أهم عشر دول تصنع وتصدر الكترونيات واجهزة كهربائية بجودة فائقة، وسابقاً حصلت ماليزيا على المرتبة الاولي بقائمة الدولة الاكثر تصديراً لهذه المنتجات.

كل ما سبق يوضح أن دولة ماليزيا من الدول العملاقة في التصدير، وأن إقامة مشروع الإستيراد من ماليزيا يعتبر من الخطوات الناجحة، فمنتجاتها مصممة بجودة تكاد تحاكي المنتجات المصنعة بالولايات المتحدة أو بدولة اليابان التي تشتهر كثيراً بجودتها الفائقة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق