السياحة في تركياالعالم بين يديكالمعيشة في تركيا
جديد الموقع

نصائح ذهبية لنجاح أي مشروع استثماري بتركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • نصائح ذهبية لنجاح أي مشروع استثماري بتركيا
  • أفكار مشاريع استثمارية رائعة في تركيا
  • كيفية وضع خطة لتنفيذ مشروعك الصغير بنجاح

تركيا

يفكر معظم الأجانب المقيمين في تركيا وخاصة العرب في تأسيس مشاريع استثمارية داخل تركيا، ويشجعهم على ذلك أن الاقتصاد التركي يشهد نموًّا متواصلًا كما أن تركيا تقدم الكثير من التسهيلات عند استخراج التأشيرة والإقامة بها، ولذلك أصبح معظم الأشخاص يقبلون على المشاريع الإستثمارية لأن ربحها جيد وسريع، ولكن ما سبق غير كافٍ لنجاح أي مشروع استثماري بتركيا، وسوف نقدم لك نصائح ذهبية لنجاح أي مشروع استثماري بتركيا، وهي التي يجب اتباعها قبل بدء تنفيذ المشروع.

تركيا

نصائح ذهبية لنجاح أي مشروع استثماري بتركيا

يجب قبل بدء مشروعك الاستثماري في تركيا أن تتعلم اللغة التركية، حيث تعتبر عاملًا أساسيًّا في نجاح أي مشروع استثماري بتركيا وذلك حتى تتمكن من التعامل مع العملاء، فإن أغلب الأتراك يتحدثون اللغة التركية فقط ويعتزون بها.

يجب عمل دراسة جدوى حول المشروع في الأماكن المتخصصة لعمل دراسات الجدوى، بحيث تشمل النفقات والإيرادات المتوقعة وتحدد الربح المتوقع من المشروع قبل تنفيذه.

يفضل أن يكون المشروع الاستثماري في تركيا يخدم جميع الأشخاص من كافة الجنسيات ويلبي مختلف الأذواق؛ أي غير قاصر على فئة محددة كالعرب أو غيرهم، وذلك حتى يكون مشروعك أكثر نجاحًا ولتحقيق المزيد من الأرباح.

يفضل أن تختار مشروعًا لديك خبرة سابقة بمجاله بحيث تتمكن من إدارته وتشغيله بنفسك، أو يمكنك الاستعانة بأحد الأشخاص من أصحاب الخبرة لكي يساعدك في إدارة المشروع مقابل راتب شهري.

يجب اختيار مكان جيد يناسب إقامة المشروع عليه، على سبيل المثال لا تختر مكانًا به العديد من المشروعات المشابهة إلا إذا كانت حاجة السوق تتطلب ذلك، وذلك لتعزيز فرص نجاح المشروع وسط بيئة عمل مناسبة.

يجب أن يكون لديك مبلغ مناسب من المال كافٍ من أجل إقامة المشروع ودفع أجور العمال ومدير المشروع إن وجد.

أفكار مشاريع استثمارية رائعة في تركيا

يجب معرفة أن إقامة مشروع استثماري في تركيا لا يحتاج إلى كثير من المال كما يعتقد البعض، حيث توجد مشاريع عديدة تحتاج إلى تكلفة مالية بسيطة وتحقق أرباحًا جيدة وتوفر معيشة جيدة لأصحابها في تركيا، وغالبًا ما يعتمد نجاح المشروع على الخبرة بالمجال حتى إذا كان المشروع بسيطًا، ويحتاج للتفكير من أجل تسويق المنتج حتى في حالة التعامل مع العملاء مباشرة.

ويمكنك عزيزي القارئ إقامة مشروع استثماري جيد في تركيا برأس مال بسيط أو متوسط أو كبير، فإن أهم شيء أن يمتلك الشخص خبرة بمجال المشروع أو يستعين بأصحاب الخبرة مقابل أجور مجزية.

مشاريع استثمارية برأس مال بسيط

  •  صيانة أجهزة المحمول.
  • شراء وبيع الأثاث أو الآلات المستعملة.
  • تغليف وبيع الفاكهة والخضروات بالمنزل.
  • صناعة الوجبات والحلويات في المنزل وبيعها إلى المحال أو عربات الطعام المتنقلة.
  • صناعة الإكسسوارات أو عمل بعض الأشغال اليدوية البسيطة.

مشاريع استثمارية برأس مال متوسط

  • مشروع مطعم أو كافيه.
  • مشروع تصدير البضائع وخاصة الملابس إلى الأسواق العربية أو العكس، ويفضل أن يركز الشخص على السلع غير المتوفرة في السوق التركي، ويقوم باستيرادها إلى السوق التركي أو بيعها إلى الأشخاص مباشرة.
  • مشروع نقل السياح أو البضائع، وهذا المشروع يتطلب شراء سيارة عائلية أو تشارك فيها أحد الأشخاص.
  • مشروع التأجير من الباطن إلى السوريين والعرب، فإن معظم أصحاب العقارات يفضلون التأجير إلى العائلات وليس الأفراد.

مشاريع استثمارية برأس مال ضخم

  • مشروع إنشاء شركة في تركيا.
  • مشروع شراء شقق أو عقارات والقيام بتأجيرها.
  • مشروع مشاركة بعض الأشخاص في بناء بناية أو مجمع سكني، إنه مشروع استثماري رائع يحتاج إلى رأس مال كبير.

كيفية وضع خطة لتنفيذ مشروعك الصغير بنجاح

نجاح مشروعك

يجب أن تجمع أفكارك وتنظمها، بحيث تكون على دراية تامة بالمشروع وجميع المتطلبات، وذلك لضمان انطلاقة قوية للمشروع، وتأكد أنك تمتلك فكرة محددة للمشروع، وأن فكرة المشروع تتناسب معك بحيث تعكس اهتماماتك وأهدافك، فمن المعروف أن البداية الناجحة تحتاج إلى توازن بين الموارد والخبرة.

يجب التأكد من هدف المشروع وأنه قابل للتطبيق والتوسع، ويجب أن يوجد مكان في السوق لتنفيذ مشروعك، وإلقاء نظرة على المشروعات الأخرى المقترحة، فإنه مع زيادة عدد المشروعات المقترحة يمنحك ذلك فرصة أفضل لحماية نفسك من التسرع في اختيار مشروع معين.

يجب أن تحدد هدفك المادي ومدى احتياج النقدية، لا تجعل المشروع الخاص بك ينجح من الناحية المالية من خلال إعطائه وقتًا أو جهدًا مجانيًّا، ولكن اسأل نفسك ما هو العائد الذي أريده؟ ما هو متوسط الربح بهذا المجال؟ ما المبلغ الذي أحتاجه لتنفيذ المشروع؟

يجب اختيار اسم مشروع مناسب، وذلك حتى يكون الإعداد للمشروع واقعيًّا، فإن الإسم الذي تختاره يجعل مشروعك ثابتًا في عقول الأشخاص وبالتالي يساعد على نجاحك، لذلك ننصح باختيار اسم مميز ووصفي للمشروع.

حدد موقعًا لتنفيذ المشروع، وابدأ في تكوين علاقات من خلال الإاضمام للغرفة التجارية، وتأكد من مدى قانونية المشروع من خلال الاستشارات المهنية.

يجب إعداد خطة تسويقية بحيث تحدد كيفية جذب العملاء والحفاظ عليهم، وتحقيق أهداف المشروع، إعداد ملفات للمنافسين في مجالك، سجل بها كل ما يتعلق بأعمالهم وأخبار الصفقات المالية التي قاموا بها، فإنه يجب دراسة سوق العمل ومعرفة العملاء المتوقعين قبل انطلاق المشروع.

حدد طرق الدعاية والإعلان، التي تضمن لك وصول المنتج إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق