السياحة في تركياالعالم بين يديكالمعيشة في تركيا
جديد الموقع

السياحة العلاجية بواسطة الينابيع الطبيعية في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • أهم مدن تركيا التى توفر السياحة العلاجية
  • أسباب انتشار السياحة العلاجية بواسطة الينابيع الطبيعية في تركيا
  • مميزات السياحة العلاجية بتركيا
  • مساوئ سياحة تركيا العلاجية

تركيا

يعد هذا الموضوع من أهم الموضوعات لأنه يدور حول السياحة العلاجية بواسطة الينابيع الطبيعية في تركيا، وهذا النوع من السياحة يعتمد كليًّا على عناصر الطبيعة التي وهبها الله لهذا المكان المميز، حيث أصبحت ينابيع المياه الحارة والمعدنية والمياه الكبريتية تستخدم لعلاج المرضى، حيث يلجأ إليها المرضى بعد أن أكدت فعاليتها منذ سنوات، فهذا النوع يعد من العلاجات النفسية والجسدية أيضًا، كما ان هناك الكثير من الدول تهتم بهذا النوع من أنواع السياحة لتوفر لهم كافة المقومات من المياه والينابيع العلاجية مثل: (تونس – الأردن – الهند – إندونيسيا – تركيا).

كما أن السياحة العلاجية بتركيا لا تقتصر على عناصر الطبيعة فقط، بل تعتمد على استخدام المصحات المتخصصة بالمجالات الطبية المختلفة، ومن أهمها المجال النفسي والتجميل الذي أصبح ذائع الصيت بالآونة الأخيرة، فتركيا أكدت تقدمها الكبير في هذه المجالات، وقامت بتقديم علاج بسعر وكفاءة مميزة، فأسعاره لا تقارن بأسعار الدول الأوروبية الأخرى، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن السياحة العلاجية بواسطة الينابيع الطبيعية في تركيا؛ أي عن السياحة العلاجية من خلال الطبيعة.

أهم مدن تركيا التي توفر السياحة العلاجية

توجد مدن عديدة بتركيا حباها الله عناصر طبيعية صالحة للعلاج من مختلف الأمراض مثل الأمراض الجلدية والروماتيزمية وأمراض العظام المختلفة، وقد ذاع صيت هذه الأماكن بأنها تساعد على العلاج، ولذلك أصبح السياح يأتون إليها من مختلف أنحاء العالم، ومن هذه الأماكن ما يلي:

سياحة مدينة يالوفا أو يلوا العلاجية

السياحة العلاجية بواسطة الينابيع الطبيعية

تقع هذه المدينة بمنتصف المسافة ما بين إسطنبول ومدينة بورصة، ومن أهم ما يميزها مناظرها الخلابة، فهذه المناظر تبعث الراحة والهدوء النفسي للمريض، بجانب انفرادها بكثير من حمامات الكبريت العلاجية التي عُرفت عالميًّا باسم “تيرمال” حيث لفت هذا المكان أنظار المستثمرين له، لإنشاء المنتجعات الصحية والسياحية الفخمة، فهي أصبحت منتشرة بكثير من قرى منطقة يالوفا.

سياحة مدينة داليان العلاجية في محافظة موغلا

هذه المدينة الرائعة تحتل موقعًا مميزًا بمحافظة موغلا، ومتاح لها الرحلات اليومية وخاصة لبحيرة “كويسيجيز” التي تتوفر بها الحمامات الطينية المستخدمة في العلاج، فهي أحد أشهر الأنشطة التي يأتي لها السياح بمدينة “داليان” وخاصة سائحي أوروبا، وذلك لكي يستمتعوا بالطمي العلاجي تحت الأشعة الشمسية الذهبية ويغتسلوا من عيون السلطان الموجودة بالمنطقة.

السياحة العلاجية فى مدينة قيصرية

تحتوي هذه المدينة على منطقة تعرف باسم كذالكي، فهي منطقة علاجية تقدم المياه المعدنية والطمي الطبي الذي يستخدم للعلاج، وخاصة الحالات المرضية الصعبة، التي يعجز الأطباء عن الوصول لعلاج لها، ولقد قام بعض رجال الاعمال الأتراك باستغلال هذه المنطقة وقاموا بإنشاء مختلف الفنادق المتعددة الفئات، ولذلك زاد زوار هذا المكان سنويًّا لحوالي 400 ألف شخض يأتون لغرض الاستشفاء والعلاج، حيث تتوافر بالمنطقة الكثير من المراكز الطبية التي تستخدم لعلاج البشرة.

سياحة مدينة بولو العلاجية

المعروف عن هذه المدينة أنها مليئة بالينابيع الحارة والمتواجدة عند سفوح الجبال، وذلك جعلها القبلة الهامة للمرضى والطامحين بالعلاج بهذه العناصر الطبيعية.

مدينة أسكى وسياحتها العلاجية

من المدن العريقة التي بنيت قبل الميلاد بواسطة الإغريق، فهي تقع على شاطئ نهر بورسوك، وتبعد عن العاصمة بحوالي 233 كيلو متر، والمميز بها هو جودة المياه الحارة التي تستخدم لعلاج مختلف الأمراض.

أسباب انتشار السياحة العلاجية بواسطة الينابيع الطبيعية في تركيا

أصبح الكثير يفكر بهذه الطريقة من العلاج وخاصة في تركيا نظرًا لانخفاض نفقات هذا العلاج، ولكن الملاحظ أن السياحة العلاجية تكاد تكون مقتصرة على الطبقة الغنية فقط؛ لأن السياحة تحتاج لبعض التكاليف والمصاريف للانتقال والعمل أكثر من زيارة البلاد الغنية بمصادر العلاج الطبيعي، كما أن العلاج قد يؤثر بشكل فعال ولكن لا بد من المواظبة على استخدامه، ولذلك غالبية من يلجأ للسياحة العلاجية يكونون من المرضى المتوسطي الدخل، وأغلبهم ممن يصعب علاجهم بالأدوية أو العمليات الجراحية.

ومن ضمن الأسباب انخفاض التكلفة الخاصة بالسفر لدولة تركيا وخاصة للعرب، لأن موقع تركيا يعد من المواقع القريبة للكثير من الدول العربية؛ ولذلك قد يناسب الكثير عند مقارنة تركيا بالدول الأخرى التي تعتبر بعيدة مثل دولة إندونسيا أو الهند، فهي تتوافر بها كثير من الينابيع ومياه العلاج المعدنية.

ومن أهم الاسباب الرغبة بمزج العلاج مع الاستجمام، أي الاستمتاع بمناظر الطبيعة الخلابة فى دولة تركيا.

السياحة العلاجية بواسطة الينابيع الطبيعية

مميزات السياحة العلاجية بتركيا

  • ساعدت هذه السياحة على توفير فرص عمل للمواطنين في تركيا ومن خارجها.
  • كما ساعدت هذه النقطة على صيانة المناطق الخاصة بالسياحة العلاجية وزيادة الاهتمام بها من قبل الحكومة، لأنها اصبحت تمثل أحد مصادر الدخل الهامة.
  • كما ساعدت على انتعاش السوق السياحية والاقتصاد وتوفير فرص استثمار جديدة بمجال السياحة العلاجية، وإنشاء فنادق ومنتجعات حول بحيرات وينابيع المياه الكبريتية.
  • ومن أهم مميزاتها تبادل الثقافات ما بين تركيا والدول الأخرى التي تكتسب منها المزيد من الثقافة عند زيارتها.

أما عن مساوئ سياحة تركيا العلاجية

  • فمن أهمها عدم توفر فرصة متابعة وخاصة عند ظهور مضاعفات للمريض، وخاصة عند رجوعه لبلاده.
  • كما أن إجراءات العلاج أحيانًا تكون دقيقة والخطأ الصغير قد يهدد حياة المرضى، ولذلك يجب اختيار مكان جيد بسمعة طيبة لهذا العلاج.
  • ومن العيوب أنه قد تظهر بعض الأمراض المعدية التي تنتقل من سائحي الدول الأخرى.

كانت هذه نظرة على السياحة العلاجية بواسطة الينابيع الطبيعية في تركيا، ومميزاتها وعيوبها، وبعض التفاصيل التي قد تحتاج معرفتها قبل القيام بها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق