السياحة العلاجيةالسياحة في تركياالعالم بين يديكالمعيشة في تركيا
جديد الموقع

السياحة العلاجية الطبية في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • السياحة الطبية العلاجية في تركيا
  • أنواع السياحة العلاجية في تركيا
  • المنشآت الطبية في تركيا
  • عوامل نجاح السياحة العلاجية في تركيا

تركيا

يعد السفر بهدف العلاج أو الاستجمام أمرًا شائعًا على مستوى العالم، وتعتبر الخدمة الطبية العالية الجودة والمنخفضة التكلفة هي التي يبحث عنها كل من يرغب في العلاج خارج بلده، وتتسم السياحة العلاجية الطبية في تركيا بانخفاض تكلفتها بداية من التشخيص مرورًا بالعلاج حتى فترة النقاهة، ونجد أن معظم المرضى ومرافقيهم يفضلون أن تشمل فترة النقاهة برامج سياحة علاجية توفر لهم المتعة وتكون أسعارها مناسبة، واليوم سنتحدث عن السياحة العلاجية الطبية في تركيا.

السياحة العلاجية الطبية

ومن الجدير بالذكر أن تركيا تهتم بشكل كبير بكل ما يخص السياحة العلاجية، من خلال تطوير القطاع الصحي، ووضع خطط فعالة للارتقاء به إلى أعلى المستويات العالمية، وتحتل تركيا المركز الرابع عالميًّا من حيث أعداد المرضى الذين يتلقون الرعاية الصحية بها، والمركز الثالث عالميًّا من حيث الإيرادات، ومن المتوقع أن تكون تركيا أفضل وجهة عالميًّا بمجال السياحة العلاجية في عام 2023م.

السياحة الطبية العلاجية في تركيا

تحتوي تركيا على أكثر من 30 منشأة طبية حاصلة على الاعتماد من اللجنة الدولية المشتركة، ويعتبر هذا العدد أكبر عدد اعتمادات حصلت عليه أي دولة بالعالم، وتتميز المستشفيات التركية بتقديم خدمة السياحة العلاجية وفقًا لأحدث التقنيات الطبية والمعايير العالمية، ويعمل بها أطقم طبية مؤهلة جيدًا وحاصلة على شهادات زمالة، مع العلم أن معظم الأطباء في تركيا حصلوا على تدريبات في الدول الغربية المتقدمة في مجال الطب.

كما تضم تركيا العديد من المستشفيات المتخصصة والمجهزة بأحدث التقنيات، ويسير العمل بها حسب أنظمة صارمة لتطبيق الرعاية الصحية، وتستخدم أفضل المعايير العالمية، كل هذا وضع تركيا ضمن قائمة أفضل دول العالم في مجال السياحة العلاجية، كما أن السياحة العلاجية الطبية في تركيا تتميز بأسعارها المنخفضة التي تناسب الجميع، بالمقارنة مع أسعار المستشفيات والمنتجعات العلاجية في أوروبا؛ مما جعل تركيا وجهة مفضلة للعديد من السياح من جميع أنحاء العالم.

وقد أدى الاهتمام الكبير بالسياحة العلاجية في تركيا إلى الوصول إلى تصنيفات عالمية متقدمة بمجال الصحة والعلاج، ويعمل في هذا المجال حوالي 2 مليون تركي، وقد وصلت تركيا حاليًّا إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي، من خلال إنتاج كافة اللوازم الصحية كالأجهزة والأدوية، بالإضافة إلى شهرة تركيا العالمية في مجال نقل الأعضاء، وزراعة نخاع العظام، والعمليات الجراحية بشأن مرض السرطان، بجانب جراحات التجميل بداية من زراعة الشعر حتى تصحيح التشوهات الخلقية.

أنواع السياحة العلاجية في تركيا

يوجد في تركيا نوعان من السياحة العلاجية، وهما:

  • السياحة العلاجية الطبية: تعتمد السياحة العلاجية الطبية في تركيا على توافر أعداد كبيرة من المراكز الطبية والمستشفيات، التى تحرص على تقديم الرعاية الصحية الفائقة للعملاء، ويقبل الكثير من الأشخاص على العلاج فيها، وخاصة في المجالات الطبية الشهيرة والمنتشرة حول العالم، على سبيل المثال مجال العظام، زراعة الشعر، التجميل، وشفط الدهون، وبالرغم من ارتفاع أسعار هذه المجالات الطبية في أوروبا إلا أن تركيا تقدمها بجودة عالية ومقابل أسعار مخفضة.
  • السياحة العلاجية بواسطة الينابيع الطبيعية: يعتبر هذا النوع أحد أهم أنواع السياحة العلاجية بتركيا، التي ساعدت العديد من المرضى من مختلف أنحاء العالم على الشفاء التام من الأمراض، وخاصة الأمراض الجلدية، أمراض العظام، والروماتيزم وغيرها.
السياحة العلاجية الطبية

المنشآت الطبية في تركيا

تتميز تركيا بالمنشآت الطبية العديدة والمتنوعة ذات الجودة العالية، بالإضافة للمنتجعات الصحية، والخدمات الطبية، وتوفر أيضًا فرص الإقامة في فنادق خمسة نجوم ضمن باقة العلاج، والكثير من المسافرين للعلاج يختارون تركيا للعلاج ليس من العرب فقط وإنما من الوافدين من أوروبا، وتحرص تركيا على تطبيق جودة المعايير الطبية والتقنية حسب أنظمة صارمة من أجل الانضمام للاتحاد الأوروبي، وذلك في جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة.

كما تتعاون كلٌّ من وزارة الصحة والجمعيات الطبية بتركيا لمراقبة مدى تطبيق المعايير والإرشادات المحلية في كافة المستشفيات والمؤسسات الطبية وجميع الجهات التي تقدم الرعاية الطبية للعملاء، مع العلم أن ملكية وإدارة أكثر من 55% من مستشفيات تركيا تعود إلى وزارة الصحة التركية وهي أكثر من 1200 مستشفى، وباقي المستشفيات تمتلكها جامعات وشركات خاصة ومستثمرون أجانب، وقد حصل عدد كبير من المستشفيات في تركيا على اللعتماد سواء المحلي أو الدولي.

عوامل نجاح السياحة العلاجية في تركيا

  • حرص الحكومة التركية على اجتذاب أمهر الكوادر الطبية، حيث منحت تركيا الأجانب إمكانية عمل معادلة شهادة الطب البشري وطب أسنان للحاصلين عليها من خارج تركيا، وكذلك معادلة شهادة التخصص الطبي، مما جذب أعدادًا كبيرة من الأطباء المميزين في هذا المجال.
  • توافر أحدث الأجهزة الطبية في تركيا، حيث يتوافر في تركيا أحدث الأجهزة على مستوى العالم مما ساهم في نجاح السياحة العلاجية، كما أن تركيا تستخدم نفس التقنيات العلاجية المستخدمة في أوروبا وأمريكا.
  • تهتم تركيا بعمل تقييم وتشخيص لمعرفة الوضع الطبى للمريض حتى قبل وصوله إلى تركيا، بحيث يتم استدعاؤه إلى تركيا للحصول على العلاج المناسب.
  • تستثمر تركيا مبالغ ضخمة من أجل التطوير المستمر في مجال الصحة، مما جعل السياحة العلاجية الطبية في تركيا تزدهر بشكل كبير.
  • تتميز تركيا بموقعها الجغرافي المميز الذي جعلها وجهة يمكن الوصول إليها بسهولة، سواء للقادمين من الدول العربية أو دول أوروبا، كما أن تركيا تدشن رحلات جوية إلى مختلف دول العالم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق