السياحة في تركياالعالم بين يديكالمعيشة في تركيا
جديد الموقع

الرعاية الصحية في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • الرعاية الصحية للأجانب في تركيا
  • كيف تتصرف في حالات الطوارئ أثناء تواجدك بتركيا
  • هل من الضروري الإشتراك بالتأمين الصحي الخاص؟
  • الخدمات الصحية في تركيا
  • أنواع المؤسسات الصحية في تركيا
  • مدة الإقامة بالمستشفيات في تركيا

تركيا

تعد تركيا أحد أفضل البلدان التي تقدم خدمات السياحة والرعاية الصحية والطبية، وقد حققت تقدمًا كبيرًا ونجاجات هائلة في هذا المجال حتى أصبحت وجهة معترفًا بها عالميًّا، من حيث الرعاية الصحية المركزة التي تستخدم أحدث الأساليب التكنولوجية، وفي الوقت الحالي تستقبل تركيا آلاف المرضى الأجانب شهريًّا من جميع أنحاء العالم، وما زالت تركيا تواصل سعيها للوصول إلى أقصى درجات التفوق الطبي والخبرة من أجل تقديم أرقى خدمات في رعاية المرضى، واليوم سنتحدث عن الرعاية الصحية في تركيا.

لقد ساعدت جودة نظام الرعاية الصحية في تركيا بشكل كبير في أن تصبح الجمهورية التركية منافسًا عالميًّا مع الدول المتقدمة بمجال الخدمات الصحية؛ فإن التميز التي حققته الرعاية الصحية في تركيا ليس على المستوى الإقليمي فقط بل على مستوى العالم، وعمومًا تعتبر الجودة في نظام الرعاية الصحية أحد شروط الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وتركيا مرشحة بقوة للانضمام إليه؛ لذلك كان من الضروري الاهتمام بنظام الرعاية الصحية في تركيا.

الرعاية الصحية في تركيا

الرعاية الصحية للأجانب في تركيا

تعتبر وزارة الصحة التركية هي الجهة المسؤولة عن مختلف الخدمات الصحية بتركيا، وتدخل تركيا في منافسة قوية بمجال الرعاية الصحية مع مجموعة من الدول المتقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، إنجلترا، وغيرها، وتعد تركيا حاليًّا مركزًا صحيًّا منخفض التكلفة مقارنة بالدول الأخرى المتقدمة في مجال الرعاية الصحية.

وتحرص تركيا على تدريب آلاف طلاب الطب سواء من المواطنين الأتراك أو الأجانب الوافدين للدراسة والتدريب في تركيا، هذا التدريب يجعل تركيا تصل إلى معايير اعتماد الأطباء، وبالتالي ضمان نتائج طبية ناجحة بمختلف المجالات، ويوجد في تركيا فروع لأكبر شركات الأدوية بالعالم مثل شركة فايزر، شركة جلاكسو سميث كلاين، وشركة جونسون آند جونسون بجانب شركات الأدوية الإقليمية والمحلية.

كما تحتوي تركيا على العديد من المستشفيات المعتمدة والمجهزة بأحدث التقنيات، لذلك إذا كنت تخطط إلى السفر الطبي، فإن تركيا وجهة مثالية متميزة جدًّا في مجال السياحة الطبية، وتتميز المستشفيات والمرافق الطبية في تركيا بتقديم أرقى الخدمات الطبية.

كيف تتصرف في حالات الطوارئ أثناء وجودك بتركيا؟

يختلف ما سيقوم به الفرد في حالات الطوارئ حسب كل حالة؛ فمثلًا في حالات الطوارئ الحادة أو الحوادث –سلمكم الله- يجب على الفور استدعاء الإسعاف، وفي حالة الإقامة في أحد الفنادق عليك بالاتصال بالاستقبال في الفندق وطلب المساعدة منهم لتوفير سيارة إسعاف.

وعلى الفور تأتي سيارة الإسعاف لنقل المرضى أو المصابين إلى قسم الطوارئ في أقرب المستشفات الحكومية، وسوف يتم الفحص بشكل سريع وبدون رسوم، وبالنسبة إلى أنك لست مواطنًا تركيًّا فإن ذلك لا يؤثر في أي شيء في التعامل وتقديم الرعاية الصحية.

هل من الضروري الاشتراك بالتأمين الصحي الخاص؟

تتسم مستشفيات تركيا بأنها تقبل حالات الطوارئ بدون رسوم وبشكل سريع، وأحيانًا توجد بعض الرسوم المفروضة على القطاع الصحي الخاص، وفي حالة التعامل مع المصحات الخاصة من المؤكد أنك ستتحمل تكاليف العلاج، وعمومًا ننصح الجميع بالاهتمام بالرعاية الصحية الخاصة بهم فإن رسومها بسيطة بالمقارنة الخدمات الصحية الشاملة التي سيحصل عليها الفرد، كما أن رسوم التأمين منخفضة بالمقارنة بالعديد من الدول حول العالم وخاصة الدول الأوروبية.

ويعد التأمين الصحي شرطًا إجباريًّا للحصول على الإقامة، ويستفيد منه الشخص المؤمن عليه العلاج بأسعار مخفضة في المتسشفيات التركي؛ فمثلًا عند حصول الفرد على تأمين صحي سيحصل على كشف يتضمن اسماء 120 مستشفى وعيادة ومختبرًا، تقدم خصومات كبيرة على تكاليف العلاج حوالي 60% من قيمة الكشف والعمليات الجراحية والعلاج.

الخدمات الصحية في تركيا

لا شك أن مستوى التعليم والأبحاث الطبية والعلمية تعبر عن مدى اهتمام الدولة بمجال الطب، وعمومًا فإن الرعاية الصحية في تركيا تحظى باهتمام كبير من جانب القطاعين الحكومي والخاص، فإن الصحة نعمة كبيرة وهي من أهم أساسات الحياة، وتختلف الخدمات العامة التي تقدمها الحكومة للشعب من بلد إلى أخر حسب نظام كل بلد.

ويتسم القطاع الصحي بتركيا بجودته العالية وأن معظم المراكز الصحية في تركيا مطابقة للمعايير العالمية والأوروبية، كما أن أسعار الرعاية الصحية منخفضة في متناول الجميع، ويتميز القطاع الصحي العام أو المستشفيات الحكومية في تركيا بجودتها العالية وتقديم أفضل الخدمات، حيث تشبه القطاع الخاص من حيث الجودة والخدمة العالية.

الرعاية الصحية في تركيا

أنواع المؤسسات الصحية في تركيا

يمكن تقسيم المؤسسات الصحية التركية إلى المستشفيات العامة، المستشفيات التخصصية، والمستشفيات التعليمية، مع العلم أن دور هذه المؤسسات لا يقتصر على تقديم خدمات العلاج إلى المرضى وكذلك خدمات ما بعد العلاج، فإن تركيا تجاوزت هذه المرحلة حيث تقدم أبحاثًا جديدة وتنقل الخبرات الطبية إلى جميع بلدان العالم، وتتميز كليات الطب المتنوعة في تركيا بكوادرها الممتازة والمؤهلين جيدًا للقيام بهذه الأدوار وتقديم أقصى ما لديهم للنهوض بنظام الرعاية الصحية في تركيا .

مدة الإقامة بالمستشفيات في تركيا

تختلف مدة الإقامة حسب حالة الشخص المتلفي العلاج، وهي كالآتي:

مراكز العلاج الفوري  Ayakta tedavi merkezleri

يطلق عليه أيضًا مراكز العلاج السريع حيث يظل المريض على أسرتها لمدة يوم واحد، وتقدم هذه المراكز خدماتها للجميع وخاصة الحالات الخطيرة العاجلة، وأيضًا حالات المرضى التي تتطلب رقابة ومتابعة دورية.

مستشفيات الإقامة القصيرة  Kısa kalış süreli hastaneler

تخدم هذه المستشفيات جميع المرضى، ويمكن للمريض البقاء فيها لمدة 30 يومًا كحد أقصى، وقد تكون هذه المستشفيات تخصصية أو عامة.

مستشفيات الإقامة الطويلة Uzun kalış süreli hastaneler

عبارة عن مراكز صحية تختص في علاج حالات المرضى الذين يتطلب علاجهم البقاء في المستشفى لمدة تزيد عن 30 يومًا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق