التعليم في ماليزياالعالم بين يديكالمعيشة في ماليزياماليزياماليزيا
جديد الموقع

التعليم الجامعي في ماليزيا

اقرأ في هذا المقال
  • ماليزيا
  • معلومات تخص التعليم الجامعي في ماليزيا
  • مؤسسات حكومية بالتعليم العالي

ماليزيا

نظراً لأهمية الجانب التعليمي فمن المهم ذكر بعض التفاصيل عن التعليم الجامعي في ماليزيا والدراسة الجامعية بشكل عام، والتي اصبحت من الموضوعات الضرورية لكثير من الشباب الذين يفكروا بالسفر والدراسة بماليزيا، فدولة ماليزيا تعتبر مثل غيرها من الدول، وتحتوي على عدة جامعات حكومية وخاصة وتم ترتيبها بشكل عالمي، وفيما يلي عدة معلومات سوف تساعدك اذا اردت الذهاب لماليزيا بغرض الدراسة.

معلومات تخص التعليم الجامعي في ماليزيا

اللغة

من الضروريات التي يجب التركز عليها وخاصة عند اتخاذ قرار يخص الدراسة أو التعليم الجامعي في ماليزيا ، فاللغة الإنجليزية من الضروري ان يتعلمها الدارس فحصوله على شهادة ايلتس أو توفل من الشروط الهامة للتسجيل بالجامعات الماليزية، فيوجد كثير من الجامعات الحكومية تضع شهادة اللغة الإنجليزية شرط أساسي بعملية القبول الجامعي، والدرجة المطلوبة تكون 5 للايلتس و 500 للتوفل وذلك بالنسبة لدرجة البكالوريوس، وذلك ماعدا بعض الاختصاصات مثل الطب الذي يتطلب 6 للايلتس و550 فما فوق للتوفل.

التعليم الجامعي في ماليزيا

مع ضرورة التنبيه على أن جامعات ماليزيا الخاصة قد تقبل بعدم حصول الدارس على شهادة لغة، لكن يخضع الطالب لامتحان خاص بتحديد مستواه وفي حالة تجاوزه للامتحان بنجاح يصبح بإمكانه الالتحاق بصفوف الجامعة، وإذا لم يصل للمستوى المطلوب فيجب عليه أن يقوم بالتسجيل على الكورسات الخاصة باللغة التي تتبع الجامعة.

رسوم الدراسة والسكن

قد تختلف هذه الرسوم ما بين الجامعات وخاصة الحكومية والخاصة، حيث يوجد بينهم اختلاف كبير، حيث تختلف هذه الرسوم من جامعة لأخرى ومن فرع لآخر، فالرسوم الخاصة بالجامعات الخاصة تكلف رسوم أعلى من جامعات الحكومة، حيث تتباين الرسوم ما بين الجامعات الحكومية تباين واضح، وذلك يعتمد على مدى الاعتراف بالجامعة دوليا وما هي قوتها العلمية، ويمكن ان نقول أن الرسوم الدراسية  قد تترواح من 2,000 دولار بالسنة الواحدة لأكثر من عشرة الاف دولار وفقاً للجامعة، باعتبار أن تخصصات الطب والهندسة تعد من أغلى التخصاصات الدراسية.

وعن مصروفات الطلاب الشهرية فهي فيختلف وفقاً للمنطقة التي يقيم بها، وعلى سبيل المثال العاصمة “كوالا لمبور” قد تحتاج من الطالب دفع 500 دولار بالشهر، وذلك لتغطية المصاريف الأساسية، وفي معظم المدن بماليزيا قد لا تحتاج أكثر من 400 دولار بالشهر.

كما يتم تأمين سكن تابع للجامعة للطلاب سواء كانت الجامعة حكومية أو خاصة، فالكثير من طلاب العرب هناك يفضلوا استئجارهم للبيوت المشتركة والتي يسكن بها الطلاب سوياً ويتقاسموا ثمن الإيجار.

كيفية التقديم للجامعة والقبول بها

تعد عملية التقديم للجامعات الخاصة أسهل بكثير من التقديم للجامعات الحكومية وخاصة بمرحلة البكالوريوس، ومن هنا يبدو لجميع الطلاب أن لديهم فرصة التسجيل بالجامعات الماليزية سواء أكانت حكومية أو خاصة، فكل شخص يستطيع الدخول لموقع الجامعة التي يود الالتحاق بها والدراسة فيها، ويقوم باكمال اجراءات التسجيل بنفسه، سواء أونلاين بالمجان أو من خلال الجامعات، التي تكون متعاونة كثيراً بهذه الموضوعات، وبذلك يقي الطالب نفسه من عمليات التعرض للنصب أو الاستغلال من المكاتب الخاصة بالخدمات الجامعية.

ويفضل ان يقوم كل شخص يود التسجيل بالبحث عن جامعته المفضلة، وبعدها يدخل لموقع الجامعة التي يختارها، وسيجد معلومات عديدة قد يحتاج لها، يقرأها وبعدها يطلب التواصل بالجامعة وإتمامه لعملية تسجيله بنفسه، وفي حالة مواجهته أي مشكلات يمكن أن يقوم بإرساله e-mail للجامعة وسوف يجد ضالته بكل تأكيد.

الإقامة الدراسية

من المفضل أن يحصل الطالب على قبول من الجامعة لكي يبدأ بعمل الفيزا الدراسية  قبل سفره لماليزيا، وبذلك يمكنه الدخول لماليزيا بالفيزا الخاصة به كطالب ويوفر على نفسه كثير من التعب والمشاكل التي يمكن أن تواجهه، فإذا كان الطالب قادم بهدف الدراسة ودخل دولة ماليزيا بفيزا مختلفة أي سياحية على سبيل المثال، فسوف يضطر لمغادرة البلاد لدولة أخرى لأجل التقديم على فيزا الطالب، ثم يعود الطالب بعدها بأسبوعين على الأقل عندما تكون الفيزا جاهزة لتوضع بجواز سفر الطالب عند دخوله ماليزيا.

وبالنسبة لرسوم الإقامة أثناء دراستك بماليزيا، فهي تختلف وفقا للجامعة التي تدرس بها وللتأمين الصحي المطلوب، ولكن بالتقريب يدفع كل طالب حوالي 500 دولار بأول سنة، وحوالى 200 دولار للتجديد السنوي.

التعليم الجامعي في ماليزيا

مؤسسات حكومية بالتعليم العالي

الكثير من الطلبة يفضلون أن يكملوا دراستهم بأي مؤسسة أو جامعة في دولة ماليزيا، فهم يحضون على التنوع بالبرامج الدراسية سواء المهنية أو الأكاديمية, حيث تعمل هذه المؤسسات سواء اكانت حكومية أم خاصة على توفيرها كافة البرامج، وعموما فإن إدارات التعليم العالي تتم من خلال مؤسسات حكومية، فهي التي تقوم بإدارتها عبر الهيئات العمومية، يوجد ما يصل لعشرين مؤسسة حكومية بالتعليم العالي في دولة ماليزيا تقوم بتوفيرها للتعليم بجودة عالية، كما تنقسم هذه المؤسسات لثلاثة فئات رئيسية ومنهم:

جامعات بحثية: وهي تركز على عمل وتقديم الأبحاث المتنوعة والشاملة، حيث تتسم المحاضرات بها بالجودة، والتنافسية.

الجامعات المركزة: هذه الجامعات تعتمد في تركيزها على مجالات متخصصة، مع التعليم العالي الجودة والمعايير التعليمية المميزة، فهذه الجامعات تتوجه نحو بحوث متخصصة.

جامعات شاملة: حيث تقوم هذه الجامعات بعمل برامج دراسية بتخصصات متنوعة، وجودة تعليم، وشروط التسجيل بها عالية وفقاً لما تقوم به الجامعة من برامج دراسية.

هذه تعد أهم المعلومات عن التعليم الجامعي في ماليزيا وما تحتاج اليه من خطوات للإلتحاق بإحدى الجامعات هناك وبسهولة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق