السياحة في ماليزياالعالم بين يديكالمعيشة في ماليزياخدمات عامةماليزياماليزيا
جديد الموقع

الخدمات العامة في ماليزيا

اقرأ في هذا المقال
  • ماليزيا
  • الخدمات العامة في ماليزيا
  • ارقام الطوارئ في ماليزيا

ماليزيا

تعتبر الدولة هي المفصل الأساسي التي تهتم برعاية شؤون الفرد والمجتمع، فإن أي بلد تسعى لتوفير حياة كريمة للمواطنين وتقديم خدمات عامة لخدمة المجتمع، وعموما إن الخدمات العامة المقدمة من جانب الدولة يكون لها مذاق خاص لأنها تنبع من العلاقة المتأصلة بين حاجات الأفراد وعادات وتقاليد الدولة، ويبحث معظم المسافرون إلى ماليزيا عن الخدمات العامة في ماليزيا قبل وصولهم إلى ماليزيا، ولكن لا داعي للقلق فإن الحكومة الماليزية تهتم بشكل كبير بتقديم أفضل الخدمات العامة في ماليزيا.

الخدمات العامة في ماليزيا

الخدمات العامة في ماليزيا

خدمات الكهرباء

يتوافر في ماليزيا تغذية كهربائية مميزة، وتقوم شركة المرافق الوطنية بتوفير الطاقة إلى شبه الجزيرة الماليزية، أما في شرق ماليزيا فإن كلا من شركة صباح للكهرباء وشركة ساراواك للكهرباء توفران الطاقة إلى ولاية صباح وولاية ساراواك.

وعموما يتم تزويد المنازل في ماليزيا بكهرباء 240 فولت مع تردد 50، لذلك عند السفر إلى ماليزيا من دولة ذات معيار مختلف في الكهرباء عليك الإنتباه حتى لا تتعرض الأجهزة التي أحضرتها معك للتلف، وعموما لا تنقطع الكهرباء كثيرا في ماليزيا، حيث ينقصر انقطاع الكهرباء على الحوادث الطارئة، أو أعمال الصيانة.

ومن الجدير بالذكر أن فاتورة الكهرباء يتم إرسالها إلى العنوان المسجل لدى مؤسسة الكهرباء، ويمكن دفع الفاتورة بشكل سهل من خلال الحساب البنكي عبر الانترنت، او من خلال أحد مكاتب البريد.

خدمات المياه

يتوافر في ماليزيا شبكة توزيع ماء جيدة، وتقوم حكومة كل ولاية في ماليزيا بإدارة المنطقة الخاصة بها، وتعتبر أسعار المياه رخيصة جدا، ويتم دفع فاتورة الماء بنفس طريقة دفع فاتورة الكهرباء، ويتوافر في العمائر السكنية ادارة للسكن تقوم بتوفير المياه من خزان العمارة إلى الشقق وليس من شركة توزيع الماء.

وعموما إن تزويد العقارات بالمياه وخدمات المياه بماليزيا تتم من خلال الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات، وتعمل الحكومة الماليزية على تحسين جودة خدمات المياه في البلاد بشكل متواصل، بالإضافة إلى حماية حقوق المستهلكين، وتوفر ماليزيا المياه للمستهلكين على مدار 24 ساعة، وتتميز المياه بأنها موثوق بها وآمنة ويتم معالجتها حسب المعايير الدولية لمياه الشرب الموضوعة من جانب منظمة الصحة العالمية.

خدمات الغاز

يتوافر في ماليزيا شركة تقدم خدمات الغاز إلى المنازل، ولكن الغاز لا يوجد في كافة أرجاء البلاد، فإذا كنت تسكن بمنطقة لا يتوافر بها تمديدات الغاز سوف تستخدم الإسطوانات، وعادة ما تكون الإسطوانة 16 كيلو ويبلغ سعرها 26 رنجت ماليزي، ويتم شراء اسطوانة غاز من الموزعين او أقرب محل بقالة، وسوف يتم توصيلها لك وتركيبها بتكلفة واحد رنجت، ويمكنك الإحتفاظ برقم البقالة او الموزع والتواصل معه عند الحاجة.

خدمات الإتصالات

تدعم البنية التحتية للإتصالات في ماليزيا خطوط الهاتف الثابت، واتصالات الهاتف المحمول، والقمر الصناعي، وتقوم شركات الهاتف المحمول بتقديم العديد من الخدمات المحلية والدولية شاملة اتصالات الصوت، والفيديو، والبيانات، وكافة خدمات الإتصالات، وفي الوقت الحالي إن خدمات الإتصالات الخلوية تغطي 96% من المناطق في ماليزيا، ويوجد أكثر من 35,7 مليون مشترك بهذه الخدمات.

كما يتوافر في ماليزيا أكثر من 28 مزود لخدمة الإنترنت، وقد وصل عدد المشتركين إلى 5.6 مليون مشترك، وتعد شركة TM أحد أهم الشركات التي تقدم خدمة الإنترنت بحصة سوقية 35%، ثم شركة Maxis بحصة سوقية 19% ، ويليها شركة Celcom بحصة سوقية 18% .

خدمات الصرف الصحي والنفايات

إن فاتورة الصرف الصحي والنفايات تكون منفصلة، حيث يتم تحديد مبلغ ثابت ودفع الفاتورة بنفس طرق دفع فواتير الكهرباء والمياه، وبالنسبة إلى النفايات توجد جداول محددة إلى أخذ النفايات، كما يتوافر في الشقق والعمائر أماكن مخصصة إلى تجميع النفايات، وفي حالة تراكم النفايات أو أنها تسبب ضرر صحي لك يمكنك إبلاغ ادارة العمارة على الفور وسوف يتم اتخاذ ما يلزم.

خدمات الرعاية الصحية

تعد ماليزيا أحد أهم الوجهات الصحية في اسيا، فإن معظم المستشفيات في ماليزيا تم تجهيزها بأحدث التقنيات ، والطواقم الطبية المدربة، كما أن الحكومة الماليزية تخصص دعم كبير لتطوير وتحسين خدمات الصحة بإستمرار، ويتميز نظام الصحة بماليزيا أو القطاع العام بأنه يقدم خدماته الطبية إلى جميع المقيمين بماليزيا.

وتسمح ماليزيا للأجانب بتلقي العلاج اللازم في المستشفيات والمراكز الحكومية، وتعد تكاليف العلاج فيها ارخص بكثير من المستشفيات الخاصة، لكن الكثير من الأجانب يفضلون القطاع الخاص لعدة اعتبارات من اهمها أن بعض الحالات تتطلب انتظار العملية لموعد معين عند إجراؤها في احدى المستشفيات الحكومية، ولكن عند إجراؤها في احدى مستشفيات القطاع الخاص سوف يتم تحديد موعد عملية خلال ساعات فقط.

الخدمات العامة في ماليزيا

الخدمات المصرفية

تضم ماليزيا العديد من البنوك المحلية والدولية، وكذلك البنوك العادية والاسلامية، تضم ماليزيا العديد من البنوك المحلية والدولية، وكذلك البنوك العادية والاسلامية التي تقدم خدماتها المصرفية مثل الخدمات البنكية عبر الانترنت والهاتف، كما تخدم العملاء وتسهل معاملاتهم عند عمل التحويلات البنكية أو تسديد فواتير الخدمات العامة في ماليزيا ، وتعتبر الرنجت هي العملة الرسمية في ماليزيا ويرمز لها RM ، وتتوافر في فئات 1 ، 5 ، 10 ، 50 ، 100 رنجت.

ارقام الطوارئ في ماليزيا

يتوافر في ماليزيا نظام مريح، حيث يمكن الإتصال بالشرطة أو الإسعاف  من خلال نفس الرقم وهو 999 ، أما رقم المطافئ فهو 994 ، وتوجد العديد من المؤسسات الطبية التي تقدم خدمات الإسعاف في ماليزيا ومن أهمها مستشفيات الجامعات، الهلال الاحمر الماليزي، الدفاع المدني الماليزي، وغيرها.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق