الإقامة في ماليزياالاستثمار الامنالاستثمار في ماليزياالاستثمارات في ماليزياالسياحة في ماليزياالسياحة في ماليزياالعالم بين يديكالمعيشة في ماليزياماليزياماليزيامناطق الاستثمار
جديد الموقع

الإستثمار العقاري في ماليزيا

اقرأ في هذا المقال
  • ماليزيا
  • انواع الإستثمار العقاري في ماليزيا
  • أسباب تدفعك إلى الإستثمار العقاري في ماليزيا
  • خطوات شراء العقارات في ماليزيا

ماليزيا

تجذب ماليزيا سنويا استثمارات عديدة تقدر بالمليارات من جميع أنحاء العالم وتوجد العديد من مجالات الإستثمار في ماليزيا مثل الزراعة، البيوتكنولوجي، البورصة، البنوك، تقنية المعلومات، الصناعة، الصحة، النفط والغاز، التكنولوجيا، والعقارات، ولكن الإستثمار العقاري في ماليزيا يجذب المستثمرين للعمل به، كما أن مجال العقارات يحظى بإهتمام كبير من جانب الأشخاص في ماليزيا.

وتقدم الحكومة الماليزية العديد من التسهيلات إلى المستثمرين الأجانب في العقارات، خاصة للأشخاص الذين يبدون رغبة بإعتبار ماليزيا وطنهم الثاني، كما أن الحكومة الماليزية تمنح المستثمرين بطاقات هوية ماليزية لتسهيل عمليات الدخول من المطارات، وتعطي ماليزيا مستثمري العقار المقيمين بها اقامة لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد في حالة استمرار ملكية العقار.

الإستثمار العقاري في ماليزيا

أنواع الإستثمار العقاري في ماليزيا

ينقسم الإستثمار العقاري في ماليزيا إلى نوعين:

  • استثمار يتوجه إلى سوق الإيجار التجاري للمكاتب، خاصة في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
  • استثمار يتوجه للسوق السياحي عن طريق الإيجار قصير المدى.

وتجذب كوالالمبور آلاف الأجانب المقيمين مما أدى إلى زيادة الإقبال على العقارات التي تقدم خدمات تشابه الفنادق وخاصة العقارات ذات المواقع الجيدة، كما أن كوالالمبور تعد مقر إلى العديد من الشركات الدولية العاملة بقارة آسيا، وفي الوقت الحالي يتم بيع الوحدات العقارية الجديدة عن طريق الخريطة للمستثمرين الأجانب مع تقديم ضمانات وعوائد ايجارية جيدة بالمقارنة مع الأسواق الأخرى، ويوجد قطاع من السوق يقوم بشراء الشقق القديمة وتجديدها ثم تأجيرها للشركات.

وبالنسبة إلى المناطق الأخرى في ماليزيا خارج العاصمة كوالالمبور، فإن معظم الإستثمار يتوجه للمنتجعات السياحية لأن المستثمر يستفيد من عوائد ايجارية موسمية مرتفعة عند الإستثمار العقاري في ماليزيا بهذه الجهات، ويشهد سوق الشراء للإقامة إقبال كبير في ماليزيا، وننصح عند شراء عقار في ماليزيا بالتعامل مع شركة عقارية ذات سمعة جيدة.

أسباب تدفعك إلى الإستثمار العقاري في ماليزيا

تعتبر ماليزيا أحد الأسواق الرائدة بمجال العقارات في قارة آسيا، وتقدم الكثير من التسهيلات والإمتيازات إلى المستثمرين من مختلف دول العالم، كما أن العوامل الطبيعة والاقتصادية المتوفرة في ماليزيا وضعتها على طريق النمو السريع، ومن أهم أسباب الإستثمار العقاري في ماليزيا ما يلي:

العومل الطبيعية والثقافية

الموقع الإستراتيجي حيث تعتبر بوابة إلى العديد من دول آسيا، كما أنها قريبة من سنغافورة واستراليا.

اللغة الانجليزية منتشرة بماليزيا بشكل كبير، وبالتالي يكون التعامل أكثر سهولة.

الطقس الدافئ معظم أيام السنة جعل ماليزيا وجهة جاذبة للسياح.

التنوع الثقافي للمجتمع الماليزي، كما أن شعب ماليزيا يتصف بالود والترحاب.

الطبيعة الخضراء المذهلة والشواطئ الرملية الذهبية والمنتجعات السياحية الرائعة.

العوامل الإقتصادية

تشهد ماليزيا نمو اقتصادي سريع في كافة القطاعات.

تسهيلات عديدة لخدمة الجاليات الأجنبية التي تقيم في ماليزيا.

حرص ماليزيا على تشجيع الإستثمارات الاجنبية ومنح المستثمرين اعفاء ضريبي، بجانب سهولة معاملات شراء العقارات

انخفاض تكاليف المعيشة بالمقارنة مع العديد من الدول الأخرى.

ارتفاع قيمة الإيجار بسبب زيادة الحركة السياحية والإقتصادية خصوصا بالعاصمة كوالالمبور.

تصنيف ماليزيا ضمن اعلى ثلاثة دول في الكومنولث استقبالا للسياح.

الوصول إلى ماليزيا سهل وتكلفته منخفضة.

الإستثمار في الأراضي

حيث أن شراء الأراضي بماليزيا يمنح المستثمر العديد من الفوائد، ويمكن تحديد خيارات جيدة إلى الإستثمار في الأراضي من خلال عقد استثمارات مشتركة، ويوجد انواع عديدة للإستثمار في الاراضي، ومنها أراضي المشاريع السكنية، أراضي المشاريع الصناعية، أراضي المشاريع الزراعية.

الإستثمار

خطوات شراء العقارات في ماليزيا

أولا: تحديد الميزانية ونوع العقار الذي تريد شراؤه، ويحق لأي أجنبي شراء 4 انواع من العقارات في ماليزيا، وهم: (الشقق – الاراضي – المنازل الارضية – المحلات والمكاتب )

ثانيا: تخصيص من 4-6 شهور لإنهاء الإجراءات فقا لنوع العقار والولاية، حيث أن بعض الولايات الماليزية تحتاج لوقت أكبر لإنهاء الاجراءات نتيجة انتظار موافقة السلطات المحلية بالولاية.

ويراعى عدم شراء عقار ذا ملكية مشروطة حيث أنه سيحتاج إلى اجراءات طويلة، وعموما أغلب العقارات التي يقوم الاجانب بشراؤها في ماليزيا ذات ملكية حرة.

ومن الجدير بالذكر أن بعض المشاريع تكون تحت الإنشاء ويمكن للأجانب شراؤها بدون مشاكل، ويتم التسليم مع انتهاء المشروع، ويقوم بعض المستثمرين بشراء عقارات تحت الإنشاء مبكرا لتحسين فرصة الإسثمار خصوصا في حالة الاقبال المتزايد على المشروع من جانب المستثمرين المحليين كالشقق السياحية، مع العلم أن معظم المقاولين يطلب منهم تخصيص 30% من وحدات المشروع إلى المواطنين الماليزيين.

ويجب الإشارة إلى أن الحكومة التركية تسمح للاجانب العاملين بماليزيا بأن يحصلوا على قروض تتراوح من 70 – 90 % من إجمالي قيمة العقار.

ثالثا: بعد اتمام شراء العقار يحق للمالك التصرف به حسب رغبته سواء الاقامة به أو ابقاءه فارغا للبيع بعد ارتفاع الاسعار أو تأجيره.

وإذا كنت تعتزم تأجير العقار، فإنه يمكنك الحصول على عوائد جيدة إذا قمت بعمل بع التحسينات المناسبة للسوق الذي ستستهدفه على سبيل المثال في حالة الشقة السياحية يتم عمل بعض التحسينات في التجهيزات والأثاث، فإن معظم المشاريع السياحية تكون جاهزة للتأجير، وعادة ما تقوم شركات بإدارة الوحدات والشقق بالمشاريع السياحية حيث لا تحتاج أي تعب من جهة المالك في البحث عن مستأجر، كما أن هذه الشركات تخصص فترة سنويا إلى مالك الشقة لكي يقيم فيها، وذلك في حالة رغبته بذلك.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق