اقتصادالسياحة في تركياالعالم بين يديكالمعيشة في تركياقناة اسطنبولمشاريع عملاقةمطار اسطنبول الجديد
جديد الموقع

مشاريع عملاقة في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • اهم المشاريع العملاقة في تركيا

تركيا

تسعى تركيا إلى تعزيز اقتصادها بشكل متواصل من أجل الوصول إلى أفضل اقتصاد بالعالم، وقد وضعت الحكومة التركية أهدافًا في خطتها لعام 2023م، وتبذل جهودًا مكثفة لتحقيق الأهداف الموضوعة، حيث وضعت تركيا خطة استراتيجية لعدة مشاريع عملاقة في مجال النقل والطاقة والبنية التحتية؛ حيث تتجاوز تكلفة بناء تلك المشاريع 100 مليار دولار، واليوم سنتحدث عن مشاريع عملاقة في تركيا. 

اعتدنا من الحكومة التركية على الكشف عن المعلومات، حيث أعلنت في شهر نوفمبر 2017م عن وجود 6 مشروعات ضخمة على مستوى العالم من أصل 10 تنتمي إلى تركيا، ومن أبرز هذه المشاريع “ممر أوراسيا” وهو ممر يعمل أسفل مضيق البوسفور حيث يربط الجانبين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول؛ فقد اختصر الوقت بينهما حيث أصبح خمس دقائق بالسيارة، وقد عبر من خلال هذا الممر 120،000 سيارة يوميًّا خلال عام 2016م، وقد شارك في هذا المشروع مجموعة كبيرة من الشركات العالمية من أمريكا وبريطانيا وهولندا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا.

ويعتبر ممر أوراسيا مكملًا لممر مارماراي الذي بلغ طوله 13.6 كيلومتر، ويبعد مقدار 60 مترًا عن سطح البحر، وقد اختصر مدة الرحلة بين قارتي أوروبا وآسيا إلى 4 دقائق فقط.

وقد كان مشروع مارماراي حديث الصحافة والإعلام عندما توقف عن العمل عام 2005م بعدما عثروا على قطع أثرية بالجانب الأوروبي ترجع إلى العصر البيزنطي، وسوف يتم استكمال جميع المشاريع باستثناء ممر مارماراي، وذلك من خلال الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع العام، وقد وجهت السلطات التركية دعوة لجميع الشركات من أجل تقديم عروض المناقصات لكي تمثل جزءًا من خطة تركيا المستقبلية.

مشاريع في تركيا

أهم مشاريع عملاقة في تركيا

مطار اسطنبول الجديد الثالث

زاد الحديث عن مطار إسطنبول الثالث الجديد بالتزامن مع بداية المرحلة الأولى خلال عام 2018م؛ من حيث القدرة الاستيعابية والقدرة على نقل الركاب، وبالرغم من كثرة الحديث عنه فإن الحكومة التركية أكدت بأن المطار لا يهدف إلى اكتساب شهرة أو تسجيل أرقام عالمية، ولكن موقع تركيا الجغرافي الاستراتيجي جعل منها مركز الطيران المثالي لخدمة العالم.

ومن الجدير بالذكر أنه مع اكتمال جميع مراحل بناء المطار سوف يحل محل مطار إسطنبول أتاتورك الذي يقع بمنطقة أرانفوتكي بإسطنبول الجانب الأوروبي، وقد تم تأسيس المطار على مساحة 765,00000 ميل مربع، وبلغت التكلفة الإجمالية لبناء المطار الجديد حوالي 10.2 مليار دولار.

مركز إسطنبول المالي

لا شك أن مدينة إسطنبول إحدى أهم المدن السياحية على مستوى العالم، حيث تدخل في منافسات قوية مع أشهر الوجهات السياحية حول العالم مثل مدينة ميلانو ومدينة روما، ومع ذلك دائمًا ما يحظى الجانب الأوروبي من إسطنبول بإعجاب واهتمام الجميع، ولكن الأمر سيكون مختلفًا بعد بناء مركز إسطنبول المالي في الجانب الآسيوي من إسطنبول، ويهدف هذا المشروع إلى تحويل الجانب الآسيوي من إسطنبول إلى مركز مالي عالمي كمدينة نيويورك الأمريكية، وتبلغ قيمة الاستثمارات في مدينة إسطنبول حوالي 4.5 مليار دولار أمريكي، وتعتبر إسطنبول محور الأعمال ومركزًا تجاريًّا وسكنيًّا يضم العديد من الفنادق ومراكز تسوق والمكاتب والمنازل.

مشروع نفق إسطنبول

يتميز مشروع نفق إسطنبول بأنه يربط بين آسيا وأوروبا، وهذا النفق مكون من 3 طوابق، ويمتد بطول 31 كيلومتر، يقع أسفل سطح البحر بمقدار 110 أمتار، مكون من خط مترو وممرات خاصة بالسيارات، والهدف من بنائه خفض الإزدحام المروري بمدينة إسطنبول، وقد بدأت عمليات الإنشاء عام 2017م، وتبلغ تكلفة بناء هذا النفق حوالي 3.5 مليار دولار، ولكن تعتبر تكلفته بسيطة بالمقارنة مع المشاريع الضخمة الأخرى في تركيا.

أطول جسور تركيا

يعتبر جسر عثمان غازي المعلق في تركيا من أجمل الجسور في العالم، وهو رابع أطول جسر معلق على مستوى العالم، ويمتد عبر بحر مرمرة فقد اختصر مدة السفر بين إسطنبول والمناطق التي تقع بطول الساحل الغربي، وقد افتتحت الحكومة التركية هذا المشروع عام 2016م، ويعد جزءًا من الطريق السريع بين مدينة اسطنبول ومدينة أزمير، كما أن هذا المشروع هو أكبر مشروع شبكة نقل تم تأسيسها على مدار تاريخ تركيا.

ويتمتع جسر يافوز سلطان سليم الذي يمر عبر مضيق البوسفور بطول 1.4 كيلومتر ويعتبر من أطول الجسور المعلقة بالعالم.

وتخطط الحكومة التركية لبناء جسر كاناكالي المعلق بطول 3.6 كيلومتر يمتد عبر مضيق الدردنيل، وبمجرد اكتمال بناء الجسر سيكون أطول جسر معلق بالعالم، وتبلغ تكلفة بناء الجسر 10.5 مليار دولار، ومن المقرر استكمال جميع أعمال البناء عام 2023م.

مشاريع في تركيا

مشروع قناة إسطنبول

يعتبر مضيق البوسفور أحد أهم امتدادات المياه بالعالم، حيث يمثل حلقة الوصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويساهم بفاعلية في نقل مئات الناقلات المحملة بمختلف أنواع البضائع يوميًّا، وقد كشفت تركيا وجود عقبة تواجه مضيق البوسفور فقد أصبح ملوثًا، ولا يستطيع مواكبة الإقبال المروري المتزايد عليه.

لذلك كان من الضروري إيجاد حل، وتمثل الحل في مشروع قناة إسطنبول، وهو عبارة عن ممر مائي اصطناعي على مستوى البحر يستوعب 160 سفينة خلال اليوم الواحد، وتبلغ تكلفة المشروع 15 مليار دولار، ويبلغ طول قناة إسطنبول 42 كيلومتر عبر مقاطعة كوجوكجيكمجه ومقاطعة أرناؤوطكوي والتي من خلالها سيحول الجانب الأوروبي من إسطنبول إلى جزيرة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق