العالم بين يديكبرنامج الدخول السريعبرنامج المرشح الاقليمي للهجرة
جديد الموقع

برنامج المرشح الإقليمي للهجرة PNP

برنامج المرشح الإقليمي للهجرة PNP

نما برنامج المرشح الإقليمي للهجرة في كندا بشكل كبير منذ إنشائه في التسعينيات ويحتل الآن المرتبة الثانية بعد نظام الدخول السريع الفيدرالي باعتباره الطريق الرئيسي إلى الإقامة الدائمة في كندا للعمال الأجانب الذين يتمتعون بمهارات مهنية وفنية عالية.

وقد شهدت الأسابيع الأخيرة من الشهر الماضي تيارات المرشحين في كل من كولومبيا البريطانيا وألبرتا وساسكاتشوان ومانيتوبا وأونتاريو ونوفا سكوشيا ، حيث تم إصدار أكثر من 2500 دعوة للعاملين الذين لديهم مجموعة من المهارات والخبرة المهنية للتقدم بطلب للحصول على ترشيح للإقامة الدائمة في كندا.

كندا

المقاطعات التابعة للبرنامج

يمنح برنامج المرشح الإقليمي للهجرة (PNP) ، تسع مقاطعات كندية وإقليمين سلطة اختيار المهاجرين الذين يلبيون احتياجات وأولويات سوق العمل المحلية.

كيبيك  ونونافوت هي المقاطعات الكندية الوحيدة التي لا تشارك في PNP. حيث لدى مقاطعة كيبيك اتفاق منفصل مع الحكومة الفيدرالية التي تمنحها المسؤولية الوحيدة عن اختيار المهاجرين من الطبقة الاقتصادية.

منذ العام الأول من تشغيل برنامج المرشح الإقليمي للهجرة “”PNP في عام 1996 ، تم قبول 233 شخص فقط في كندا . حاليا تطورت أهداف البرنامج لدرجة أن عدد العدد المستهدف وصل هذه السنة 2019 إلى61000 شخص. ومن المتوقع أن تستقبل كندا خلال السنوات الثلاث المقبلة ما يصل إلى 213000مقيم دائم جديد من خلال PNP وحده.

اسباب حرص الحكومة الكندية على البرنامج ونجاحه

ويمكن أن نعتبر أن أسباب هذا التوسع واضحة لحد ما ، بالنظر إلى أن سكان كندا يشيخون ، انخفاض معدل النمو الديمغرافي ، إضافة إلى نقص العمالة. ونتيجة لهذه العوامل ، يتصاعد سيط برامج الهجرة لكندا بشكل خاص في المقاطعات الأصغر والتي تعاني أيضا من انتقال سكانها للعيش في أجزاء أخرى من البلاد.  

وقد تحدثت وزارة الهجرة واللاجئين والمواطنة في كندا (IRCC) ، عن هذه الحاجة المتزايدة للعمالة الدولية في تقريرها السنوي المقدم إلى البرلمان في عام 2018، وقالت : “بينما يمكن شغل العديد من الوظائف من قبل الكنديين ، لا تزال هناك ثغرات … وتشير التوقعات الأخيرة إلى أن النقص في العمالة الحالية من المتوقع أن يستمر مستقبلا ، خاصة في الصحة والعلوم والحرف والنقل والمعدات “. 

كيف يعمل برنامج المرشح الإقليمي للهجرة إلى كندا 

توفر  وزارة الهجرة الكندية “”IRCC لكل مقاطعة وإقليم مخصصات سنوية لترشيحات الإقامة الدائمة في كندا، و التي يتم صرفها من خلال الجداول المخصصة لتلبية احتياجات سوق العمل الخاصة بهم.

مجتمعة ، يوجد في المقاطعات والأقاليم الـ 11 التي تشارك في برنامج المرشح الإقليمي للهجرة PNP بكندا أكثر من 70 مرحلة ترشيح تتراوح بين المترشحين من  خريجي الجامعات المحلية الدولية إلى العمال ذوي المهارات المدرجة في طلب المقاطعة. 

ويحتوي برنامج المرشح الإقليمي للهجرة لكل مقاطعة على تيار ترشيح ” معزز” واحد على الأقل يستهدف المرشحين في نظام الدخول السريع الفيدرالي ، والذي يعد أهم مصدر للعمال الأجانب ذوي المهارات في كندا.

يدير نظام  Express Entry مجموعة المرشحين لفئات الهجرة الفيدرالية الماهرة الثلاث في كندا – فئة العمال المهرة ، فئة العمال المتخصصين وفئة الخبراء.

يتم إدخال المرشحين المؤهلين في هذه الفصول الثلاثة في مجموعة Express Entry ويتم منحهم درجات وفقًا لنظام التصنيف الشامل أو CRS.

تدعو حكومة كندا المرشحين الحاصلين على أعلى الدرجات للتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا من خلال سحوبات دورية من مجموعة Express Entry ، والتي تحدث عادة كل أسبوعين.

كندا

الحكومة الكندية

يحصل مرشحو Express Entry مع ترشيح المقاطعة على 600 نقطة إضافية للحصول على درجة CRS والانتقال إلى المقدمة للحصول على دعوة للتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

هناك عدد من المقاطعات التي لديها تدفقات متعددة تحاذي Entry Express ، وهناك عدد متزايد من الترشيحات التي تم توجيهها إلى مرشحي Express Entry في السنوات الأخيرة. أظهرت إحصائيات IRCC لعام 2017 زيادة بنسبة 73 في المائة في عدد ترشيحات المقاطعات التي ذهبت إلى مرشحي Express Entry خلال عام 2016.

تُعرف التدفقات التي لا تتوافق مع نظام Express Entry باسم تدفقات الترشيح “الأساسي”. تعتبر التدفقات الأساسية مفيدة للأشخاص الذين قد لا يكونون مؤهلين لبرنامج Express Entry وهي مفيدة بشكل خاص للعمال المهرة المتوسطين أو المبتدئين الذين يرغبون في الهجرة الدائمة إلى كندا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق