استراليااسترالياالسياحة في استرالياالعالم بين يديكالمعيشة في استراليا
جديد الموقع

الخدمات العامة في استراليا

اقرأ في هذا المقال
  • استراليا
  • دعم التنقل
  • دعم الطاقة
  • خدمات المعاقين
  • حماية المستهلك
  • خدمات عامة لرعاية التعليم

استراليا

توجد العديد من الخدمات العامة في استراليا والتي تحصل على دعم كبير من الحكومة، للمساهمة في مساعدة الكثير من الاسر والطلاب باستراليا.

ومن أهم الخدمات العامة في استراليا

دعم التنقل:

وفيه توفر الحكومة في العاصمة سيدني مجموعة امتيازات تخص التنقل للطلاب الدوليين، فيمكنهم استخدام هويتهم الرسمية كطلاب عند تقديمهم طلب ليستخرجوا بطاقة امتياز المخصصة للطلاب بخصوص استخدامهم للشبكة الداخلية للحافلات بالعاصمة الاسترالية (ACTION).

حيث تتعهد استراليا بتقديمها مختلف الخدمات الخاصة بالدعم وحماية المستهلك، ومن بينها الخدمات الخاصة بالمؤسسات التعليمية بشكل مباشر، وخدمات من جانب بعض الوزارات الحكومية.

استراليا

دعم الطاقة:

تدعم الحكومة خدمات الطاقة، فقد اعلن حزب العمال الفيدرالي انه بخصوص المدفوعات الخاصة بالمساعدة في فواتير الطاقة، فمن المقرر ان يتم الدعم عن طريق دفع مبلغ حوالي 75 دولار للفرد وحوالي 125 دولار للازواج، وذلك لمساعدة الاسر بدفع الفواتير الخاصة بالكهرباء، ويتم مساعدة الضباط المتقاعدين والأباء والمتقاعدين وخاصة المسنين ممن يتلقون المعاش والدعم.

وتعد هذه المدفوعات ضمن المبادرات التي ستكون موجودة بالموازنة الفيدرالية ليتم تسليمها للمسئول عن الخزانة، وسوف تكون هذه الخطوة من اهم الخطوات الخاصة بدعم الكهرباء في استراليا، فهي ستشمل كل من يحتاج للدعم الحقيقي.

خدمات المعاقين:

توجد عدة قوانين تهتم بتقديم الخدمات العامة في استراليا وخاصة للمعاقين، وتحميهم من فكرة التعرض للتمييز بمختلف النواحي في الحياة العامة وذلك بمجال التعليم خاصة، فمن حق أي شخص سواء معاق أو غير معاق ان يلتحق بالدارسة بأي مؤسسة تعليمية كجميع الطلاب، مما يعني أن مختلف المؤسسات لا يمكنها ان تتعدى على اي حق من حقوق المعاقين ولا تستطيع ان تقوم بما يلي:

  • رفض قبولها اي متقدم معاق.
  • قبولها الطالب المعاق بشروط،  فمثلا قد يطلبوا رسوم إضافية، وهذا ممنوع في استراليا.
  • منع المعاق من الدخول أو حرمانه من بعض الخدمات مثل  الرحلات أو دخوله للقاعات العامة أو المرافق الاخرى، فهذا ممنوع في استراليا.

ومما سبق يتضح ان الحكومة في استراليا حريصة على تقديمها للخدمات المختلفة لكافة المعاقين، فالمؤسسات تقدم الخدمات للطلاب المحتاجين والمعاقين وخاصة في الدراسة، حتى لا تمنعهم  إصابتهم بأي حالة مرضية من التعليم. ومن الخدمات التعليمية المتوفرة لهم (برامج للتعرف الصوتي – السماعات الطبية – الخدمات الخاصة بتدوين الملاحظات) ولذلك يجب الحرص على الاتصال بأي من المؤسسات قبل وصول الطالب المعاق بأسابيع قليلة، ليوفروا له الترتيبات المناسبة لاحتياجاته الخاصة.

والملاحظ ان المؤسسات تقف الى جانب الحكومة ويحاولوا يذل اقصى ما لديهم لمساعدة الطلاب المعاقين، وبالرغم من ذلك، هناك الكثير من المؤسسات تكون غير مطالبة من الناحية القانونية بأن يتم إدخال أية تعديلات في حالة انطوت التغييرات على الصعوبات الكبيرة أو التكلفة العالية، كما يجب على بعض المؤسسات ان تقدم إثبات يؤكد عدم وجود ما يدعوهم للتغيير، أو على الاقل يقوموا ببعض المناقشات المباشرة مع الطلاب ومع من هم أصحاب الخبرة.

ويمكن للطلاب المعاقين ان يتناقشوا مع الموظفين اذا قابلتهم أية مشكلة، وإذا لم تصل نقاشاتهم الودية لحل، فيمكنهم ان يختاروا تقديم شكوى رسمية. فبعض المؤسسات تكون مجبرة على توفيرها نظام للطلاب يخص الشكاوى. وإذا كانت لدى المعاق شكوى قانونية ولم تجد اهتمام من المؤسسة التعليمية، فيجب ان يتم عرض الشكوى على اللجنة الأسترالية الخاصة بحقوق الانسان، ومن هناك يتم الاستفسار من خلال الهاتف مع المحافظة على نقطة السرية، ولكن من الضروري ان يتم التقدم بالشكوى الرسمية الكتابية قبل اتخاذ هذا الاجراء.

حماية المستهلك:

من ضمن الخدمات العامة في استراليا هذه الخدمة، والتي يتمتع بها كل مواطن استرالي، فكافة الاشخص يتم حمايتهم من ناحية حقوق المستهلك في استراليا، بالاضافة للطلاب الأجانب الذين جاءوا إلى استراليا، حيث يضم قانون المستهلك في استراليا قانون وطني ويضمن حقوق المستهلك عند شراءهم البضائع والخدمات المختلفة، كما يساوي هذا القانون ما بين المستهلك بالحقوق والاجراءات الخاصة بالحماية في مختلف الانحاء في استراليا، وتوجد عدة حالات يمكنك فيها ان تتواصل مع الهيئة الخاصة بحماية المستهلك والتجارة الحكومية بالولاية المقيم بها، وذلك عند ما يلي:

  • الرغبة بمعرفة حق المستهلك
  • عند التعرض لأي مشكلة ما عند القيام بشراء سلع أو خدمات استهلاكية أو سلع ينتوي شراءها.
  • الرغبة بمعرفة بعض السلوكيات بالعمل طبقاً للقانون.
  • عند القيام بتقديم شكوى بخصوص العمل.
استراليا

خدمات عامة لرعاية التعليم

تهتم الحكومة في استراليا بعمل خدمات مختلفة تهتم برعاية التعليم، ومنها على سبيل المثال قيام الكثير من المؤسسات التعليمية بتسديد الرسوم الدراسية عن غير القادرين،  فالكثير لا يستطيعوا دفع رسوم البرنانج الدراسي أو يفتقوا لبعض الخدمات اللازمة بالتقديم، ومع ذلك تساعدهم المؤسسات الحكومية وتوفر لهم ما يريدونه.

ومن الخدمات الخاصة برعاية التعليم ما يلي:

  • ان لديهم حق التحاق بالدورة المماثلة بأي مؤسسة أخرى أو بالمؤسسة نفسها.
  • مع امكانية استردادهم للمصاريف المدفوعة بهذه الدورة.

ويمكن للطلاب الأجانب ان يتمتعوا ببعض الحقوق، كما يوجد عليهم عدد من الالتزامات ليحصلوا على هذه الخدمة.

ومما سبق يتضح ان هناك الكثير من الخدمات العامة في استراليا والتي تحرص الحكومة بها على خدمة الطلاب، وذوي الحاجة، فالكثير من السكان يكونوا بحاجة للدعم بكافة المجالات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق