التعليم في تركياالعالم بين يديكالمعيشة في تركيااليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصةذوي الاحتياجات الخاصةقصر ذوي الاحتياجات الخاصة في اسطنبول
جديد الموقع

تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة
  • أكبر مدرسة تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة في تركيا
  • قصر ذوي الإحتياجات الخاصة في اسطنبول
  • مركز ذوي الإحتياجات الخاصة بمنطقة تشانكايا بأنقرة

تركيا

يشكل أصحاب الإحتياجات الخاصة نسبة كبيرة من التعداد السكاني لجمهورية تركيا، حيث تصل نسبتهم إلى 13% من سكان تركيا، وقد كانوا يواجهون بعض الصعوبات وخاصة سكان الريف بشأن الإندماج الإجتماعي والحصول على وظائف، ولكن الحكومة التركية اتخذت اجراءات عديدة خلال السنوات الأخيرة من أجل تحسين حياة المعوقين وخاصة تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة في تركيا وفتح مدارس ومراكز لخدمتهم بالإضافة توظيفهم، حيث تقدم الحكومة التركية حوافز لجميع الشركات التي يعمل بها مواطنين معوقين وذلك منذ عام 2014م.

اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة

تحتفل الأمم المتحدة يوم 3 ديسمبر من كل عام بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة، فقد تم تخصيص هذا اليوم لدعم ذوي الإحتياجـات الخاصة وذلك منذ عام 1992م ، وفي شهر ديسمبر عام 2006م قامت الجمعية العامة للمنظمة الدولية بتوقيع اتفاقية لضمان حقوق ذوي الإحتياجـات الخاصة، وقد دخلت الإتفاقية حيز التنفيذ منذ شهر مايو عام 2008م.

ذوي الإحتياجات الخاصة

وبمناسبة اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة الماضي في 3 ديسمبر 2018م صرح رئيس جمعية التشوهات التركية، شكري بويراز، بأن 9 مليون شخص من ذوي الإحتياجات الخاصة بتركيا لا يحظون بالإندماج بالمجالات الإجتماعية والتعليم والتوظيف، وأشار بأن ذلك نتيجة لأن البنية الأساسية في تركيا غير مصممة لخدمة ذوي الإحتياجات الخاصة مثل المباني الحكومية ووسائل النقل العام وغيرها. 

كما ذكر بويراز أن 7% من ذوي الإحتياجات الخاصة بمرحلة التعليم الإبتدائي وكذلك 1% منهم بمرحلة التعليم الجامعي، وقال أن الإعاقة ليست اختيار أو مصير أحد، فقد يكونوا مولودين هكذا أو ضحايا حروب وحوادث عمل والإرهاب ونتيجة زواج الأقارب.

أكبر مدرسة تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة في تركيا

خلال شهر نوفمبر عام 2018م افتتح رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، أكبر مدرسة تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة في تركيا وهي مدرسة غولسرين أوزدمير للتربية الخاصة، وتستوعب هذه المدرسة 300 تلميذ، وخلال خطاب أردوغان أشاد بالتطور الكبير الذي شهدته تركيا في التربية الخاصة وحقوق المعاقين، وقال أن الحكومة التركية اتخذت خطوات عديدة خلال الـ 16 عام الماضية لدمج الأتراك من ذوي الإحتياجات الخاصة في الحياة الإجتماعية.

وتحتوي مدرسة غولسرين أوزدمير للتربية الخاصة على 27 فصل من أجل تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة في تركيا في المرحلة الإبتدائية والإعدادية والثانوية، وتم بناء المدرسة على مساحة 5000 متر مربع، وتفتح المدرسة أبوابها للطلاب ذوي الإعاقة العقلية أو أي نوع من الإعاقات الأخرى.

وحسب تصريحات رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، أنه يوجد في تركيا 513.000 شخص معاق يحصلون على الرعاية الخاصة في منازلهم، ويوجد في تركيا 97 مركز إعادة تأهيل لخدمة المعاقين

ومن الجدير بالذكر أن الشركات التي توفر فرص عمل للأشخاص المعاقين يمكنها الحصول على قروض وحوافز ضريبية مجانية، كما تقدم الحكومة التركية قروضا مجانية إلى أصحاب مشاريع ذوي الإعاقة والمشاريع التي توظف المعوقين، ويمكن للمعوقين في تركيا استخدام وسائل النقل العام مجانا.

قصر ذوي الإحتياجات الخاصة في اسطنبول

يعتبر قصر ذوي الإحتياجـات الخاصة بمنطقة باغجلار في اسطنبول، أكبر صرح إنساني يهتم بشئون المعاقين في تركيا تم افتتاحه عام 2011م ، وهو بمثابة بوابة الإنطلاق في المجتمع، حيث يتعاون مع كافة الجهات من أجل مشاركتهم بشكل فعال في الحياة الإجتماعية، وتحقيق مبدأ المساواة بين الجميع، وتبلغ مساحة هذا القصر 16500 متر مربع.

ويهتم هذا الصرح بشأن تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة في تركيا وتقديم الرعاية في الوقت الحالي إلى 1200 شخص من ذوي الإعاقة الجسدية والذهنية، كما ينظم دورات تعليمية ويوفر خدمات مجانية لدمج ضيوفه في المجتمع، وتوفير وظائف لهم في القطاعين العام والخاص.

ويوجد في كافة طوابق المبنى قاعات مخصصة إلى تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة في تركيا القراءة والكتابة بجانب اكتساب المهارات اليدوية مثل تعليم نسج السجاد، وأعمال الحياكة، وصناعة الألعاب الخشبية، وأعمال الحفر على الصابون، كما يوجد في القصر مسبح وقاعات ترفيه وأخرى مخصصة إلى الموسيقى والسينما ومختلف الأنشطة الثقافية التي تنال إعجاب ذوي الأحتياجات الخاصة، ويتم عرض المنتجات الحرفية التي صنعها ذوي الأحتياجات الخاصة للبيع في قسم خاص ويعود ريعها لهم.

ويستقبل قصر ذوي الإحتياجات الخاصة 500 طالب أو متدرب كل فترة تعليمية جديدة والتي تستمر لمدة ثلاث شهور، وبعض الطلاب يتخرج والبعض يستكمل تعليمه في دورات أخرى، مع العلم أن القصر يوفر مواصلات مجانية للطلاب، منها حافلتان بهما مصاعد.

وعموما يخضع ذوي الإحتياجات الخاصة الراغبين في الإنضمام إلى المركز لإجراء مقابلة أولية مع أخصائي نفسي، والتي يتعرف من خلالها على أوضعاهم ويتم توجيه كل شخص إلى القسم المناسب، ثم يتعامل معه المدرس المختص في القسم الذي تم توزيعه به، وفي نهاية التعليم يتم منح الطلاب شهادات تساعدهم على التوظيف سواء بالمركز أو في أي مكان أخر.

ذوي الإحتياجات الخاصة

مركز ذوي الإحتياجـات الخاصة بمنطقة تشانكايا بأنقرة

تتميز بلدية تشانكايا بأنقرة بإهتمامها الكبير بالأشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة، ويعد مركز ذوي الإحتياجات الخاصة بمنطقة تشانكايا بأنقرة أحد أبرز المناطق التي تقدم خدمات مميزة إلى ذوي الإحتياجات الخاصة، ومن أهم مميزات مركز ذوي الإحتياجات الخاصة أنه يعتني بذوي الإحتياجات الخاصة منذ مرحلة الطفولة، وإعطائهم دورات في الموسيقى، وكذلك توفير فصول مسؤولة عن تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة في تركيا القراءة والكتابة، وكذلك تعليمهم المهن المناسبة.

وبالنهاية، يجب أن ينعم الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة بحياة حرة ويشعرون بالمساواة مع جميع أفراد المجتمع، ويجب عليهم السعي لتطوير أنفسهم والبحث عن فرص عمل ومواصلة الحياة بحيث لا يمثلون عبء على الأسرة والمجتمع.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق