التعليم في تركياالعالم بين يديكالمعيشة في تركيا
جديد الموقع

التعليم العالي في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • تصنيفات التعليم العالي في تركيا
  • مميزات الدراسة الجامعية في تركيا
  • المستقبل في تركيا

تركيا

انتهجت تركيا خلال السنوات الأخيرة أحدث السياسات التعليمية حول العالم، كما انفتحت على العديد من التجارب الناجحة بمجال التعليم، فقد تمكنت من ابتكار نموذج تعليمي ناجح ومميز، مما جعلها تستقطب أعداد هائلة من الطلاب الأجانب الوافدين من أجل الدراسة في الجامعات التركية، فقد وصل عددهم إلى 88 ألف طالب سنويا موزعين على جميع المدن التركية، واليوم سنتحدث عن التعليم العالي في تركيا الذي أصبح محور اهتمام العديد من الطلاب حول العالم.

يتوافد إلى تركيا الطلاب من مختلف الجنسيات لمتابعة دراستهم في احدى الجامعات التركية التي تشمل جميع التخصصات، ويعتبر الطلاب القادمين من دول أذربيجان وتركمانستان وسوريا هم أكثر الجنسيات حضورا من أجل استكمال التعليم العالي في تركيا ، ولاشك أن تركيا أصبحت في الوقت الحالي وجهة مفضلة إلى معظم الطلاب العرب.

التعليم العالي في تركيا

تصنيفات التعليم العالي في تركيا YÜKSEKÖĞRETİM

بعدما ينهي الطالب تعليمه في المدرسة الثانوية أو أي مدرسة أخرى تعادلها يحق له الإلتحاق بمؤسسات التعليم العالي، ولكي يدخل الطالب الجامعة يجب أن يخضع أولا إلى امتحان ÖYSM وكذلك امتحاني YGS وLYS  ، وهذه الإمتحانات تضعها مؤسسة التعليم العالي التركي YÖK ويجب أن يحصل الطالب على عدد معين من العلامات حتى يتم تأهيله للإلتحاق بالجامعة.

وبعد اجتياز الإمتحانات بنجاج فإن مؤسسة التعليم العالي التركي توزع الطلبة على كافة مؤسسات التعليم العالي حسب علامات واختيارات كل طالب، مع العلم أن بعض الجامعات تشترط خضوع الطلاب إلى امتحان المواهب الخاصة قبل الإلتحاق بها.

ومن الجدير بالذكر أن نظام التعليم العالي التركي لا يوجد به مستوى دراسات غير الجامعية بعد اجتياز المرحلة الثانوية، مع العلم أن الدراسات العليا التقنية والمهنية الت تلي المرحلة الثانوية مستمرة بالمدارس العليا لمدة 4 سنوات ولمدة سنتين بالمدارس المهنية العليا التي تتبع الجامعات، ويتم منح الطالب دبلوم الدراسات العليا بعد نهاية العامين، كما يتم منحه شهادة بعد إتمام الدراسة بالجامعة لمدة 4 سنوات.

ويشمل نظام التعليم العالي في تركيا أقسام عديدة تشمل الجامعات والمعاهد التكنولوجية العالية وكافة المعاهد التعليمية العليا الأخرى مثل أكاديمية الشرطة والأكاديمية العسكرية.

درجة الليسانس الأولي Ön Lisans Derecesi

يمكن للطلبة الذين تخرجوا من الثانويات التقنية أن يلتحقوا بالجامعات أو المعاهد التقنية بدون الخضوع لأي امتحانات، ولكن لكي يلتحق بها طلاب الثانويات العامة بالجامعات التقنية يجب أن يخضعوا إلى امتحان الإنتقال للتعليم العالي YGS وتحقيق مجموع محدد حسب الجامعة التقنية أو المعهد التقني الذي يرغب الطالب فب الإلتحاق به.

وتكون مدة الدراسة في الجامعات التقنية سنتين، وقد تصل إلى ثلاث سنوات في حالة أخذ الطالب سنة تحضيرية بلغة أجنبية، وبعدما يحصل الطالب على شهادة الليسانس الأولي من احدى الجامعات أو المعاهد التقنية يمكنه الإلتحاق بالجامعات بعدما يخضع إلى امتحان الإنتقال الرأسي DGS الذي يؤهله للحصول على الشهادة الجامعية بعد الدراسة لمدة عامين فقط.

درجة الليسانس Lisans Derecesi

لكي يحصل الطالب على درجة الليسانس يجب إتمام الدراسة بالجامعة لمدة 4 سنوات، وتختلف هذه المدة في كلا من كلية الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، والطب البيطري، حيث تتراوح المدة من 5 – 6 سنوات.

درجة الماجستير Yüksek Lisans Derecesi

يتم منح درجة الماجستير إلى الطلاب الذين انهوا عامين من الدراسة بعد الحصول على درجة الليسانس، بعضها يتطلب بحث تخرج والبعض الأخر يكون بدون بحث تخرج.

ولكي يحصل الطالب على درجة الماجستير ببحث تخرج يجب أن لا يقل عدد الكريدي للدروس عن 21 كريدي، كما يجب أن يقوم كل طالب بإعداد بحث تخرجه أو رسالة الماجستير.

ولكي يحصل الطالب على درجة الماجستير بدون بحث تخرج يجب أن لا يقل عدد الكريدي للدروس عن 30 كريدي لمدة عام ونصف، ويقوم كل طالب بتجهيز مشروع التخرج الخاص به.

درجة الدكتوراه Doktora Derecesi

يشترط للتقديم من أجل الحصول على الدكتوراة أن يكون الطالب حاصل على درجتي الليسانس والماجستير، مع العلم أن طلاب الدكتوراه يخضعون إلى امتحان التأهيل، ويجب أن يدرسوا 7 مواد تتكون من 21 كريدي كحد أدنى، وبعدما ينهي الطالب الدروس وامتحان التأهيل يبدأ في كتابة رسالة الدكتوراه وطرحها في مناقشة شفوية أما لجنة تحكيم.

الإختصاص في الطب Tıpta Uzmanlaşma

إن درجة اختصاص الطب تشبه درجة الدكتوراه في الإختصاصات الأخرى، حيث يخضع خريج كلية الطب إلى امتحان الإختصاص في الطب TUS للحصول على درجة اختصاص الطب في احدى التخصصات، وعلى الطالب أن يقدم رسالة أو بحث تخرج وطرحه في مناقشة شفوية أما لجنة تحكيم.

شهادة الكفاءة في الفنون Sanatta Yeterlilik

عبارة عن درجة تعادل درجة الدكتوراه، حيث يحصل عليها الطالب بعدما يخضع لإمتحان اختصاص في الفن الذي يختاره، بالإضافة إلى تقديم كتاب علمي حول نوع الفن الذي اختاره.

مميزات الدراسة الجامعية في تركيا

التعليم العالي في تركيا

يتميز التعليم الجامعي في تركيا بجودته العالية خاصة بالمقارنة مع التعليم الجامعي في بعض الدول الأخرى، ويوجد في تركيا أكثر من 175 جامعة، وتخطط الحكومة التركية ليصل عدد جامعاتها إلى 500 جامعة في عام 2023م، ويوجد بالجامعات مجموعة من الكفاءات الأكاديمية المميزة والأساتذة العالميين، كما أنها توفر جميع التجهيزات التي تساعد الطالب على تحقيق التفوق والنجاح في الدراسة.

وتتمتع الجامعات التركية عموما بسمعة جيدة على المستوى العالمي، وتم تصنيف العديد منها ضمن التصنيفات الدولية الخاصة بالجامعات، كما توقع الجامعات التركيا العديد من الشراكات والإتفاقيات مع الجامعات الأخرى حول العالم وخاصة الجامعات الأوروبية، وذلك يساهم في زيادة معدل تبادل البعثات الدراسية، كما يوفر فرص هائلة للطلاب للإستفادة من تجارب البحث العلمي والأكاديمي على المستوى العالمي.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة التركية ومؤسسات المجتمع المدني أيضا تهتم بشأن التعليم العالي في تركيا ويظهر ذلك من خلال المنح الدراسية العديدة والمقدمة للطلاب الأجانب في تركيا، فمثلا منحة الحكومة التركية للدراسات العليا والتي يستفيد منها الطلاب من جميع أنحاء العالم، نجدها شاملة تكاليف السكن والتأمين الصحي والمصروف الشهري وتكاليف الجامعة، ويمكن للجميع التقديم عليها بين شهري مارس وأبريل من خلال الموقع الرسمي للمنح التركية.

المستقبل في تركيا

يبدو للجميع أن تركيا خلال السنوات الأخيرة شهدت نمو هائل وتقدم سريع في شتى المجالات وهذا الأمر انعكس إيجابيا على أفراد المجتمع التركي، فقد تحسنت أوضاعهم الإقتصادية ومستويات المعيشة بشكل كبير، بالإضافة إلى ارتفاع جودة الخدمات العامة كالصحة والتعليم والنقل وغيرها.

وقد ساهم الوضع الجيد للجمهورية التركية في تشكيل حافز كبير لدى الراغبين بالإستقرار في تركيا بعد التخرج، حيث توجد أمامهم فرص عديدة للعمل في مختلف المجالات مثل الصناعة، التجارة، السياحة وغيرها، ويتوقع تحويل مدينة اسطنبول لمركز اقتصادي ضخم بالمنطقة، مما سيجعلها مركز جذب للعديد من الشركات والمستثمرين من جميع أنحاء العالم.

في الختام، إن التعليم العالي في تركيا يحظى بإهتمام ودعم كبير من جانب الحكومة التركية، وتعد التجربة التي خاضتها تركيا بمجال التعليم من أفضل وأنجح التجارب على مستوى العالم، فقد أصبحت تركيا نموذج يشهد له بالتقدم الكبير والتطور الهائل بمجال التعليم، وذلك يعود إلى الوعي التام بدور التعليم في النهوض بالأمم حيث توفر الحكومة التركية دعم واهتمام خاص بقطاع التعليم والطلاب، ويظهر ذلك من خلال الميزانية الضخمة المخصصة للتعليم في تركيا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق