التعليم في تركياالعالم بين يديكالمعيشة في تركيا
جديد الموقع

أنواع المدارس الثانوية في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • أنواع المدارس الثانوية في تركيا

تركيا

يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الحيرة أثناء اختيار مرحلة التعليم الأساسي الذي يناسب أبنائهم أثناء الإقامة في تركيا، وهناك حيرة أخرى عند اختيار أحد أنواع المدارس الثانوية في تركيا ، فمن المعروف أن اختيار المدرسة المناسبة يؤثر في الدرجات التي سيحصل عليها الطالب، وبناءا عليها يفاضل الطالب بين الجامعات العديدة والمتنوعة التي سيلتحق بها أو يكتفي بمزاولة المهنة التي تعلمها أثناء الدراسة في الثانوية التركية، واليوم سنتعرف في هذا المقال عن أنواع المدارس الثانوية في تركيا.

 المدارس الثانوية في تركيا

أنواع المدارس الثانوية في تركيا

يوجد العديد من أنواع المدارس الثانوية في تركيا حوالي 11 نوع ولكل نوع مميزات وعيوب، وسوف نتعرف على كل نوع ونوضح الفروق بينهم بحيث يمكنك المفاضلة بسهولة واختيار المدرسة الثانوية المناسبة لك:

ثانوية العلوم FEN LISELERI

تعد ثانوية العلوم أحد أفضل أنواع المدارس الثانوية في تركيا وذلك من حيث نسب القبول بالجامعات، فقد أوضحت الإحصائيات التي تجريها الحكومة التركية لمعرفة جودة التعليم بها أن ثانويات العلوم حصلت على 380 من 500 بالنسبة للقبول الجامعي خلال عام 2016م، وتتم عملية اختيار طلاب مدارس العلوم حسب إمكانيات الطلاب في المواد العلمية مثل الأحياء، الفيزياء، الكيمياء، والرياضيات.

وتهدف ثانويات العلوم إلى تخريج جيل يمكنك استخدام أحدث التقنيات وقادر على الإبداع والإبتكار، وتعد اللغة الإنجليزية هي اللغة الاجنبية الأولى في هذا النوع من المدارس، وتكون مدة الدراسة بها 4 سنوات.

ثانوية العلوم الإجتماعية SOSYAL BILIMLER LISESI

تتميز ثانوية العلوم الإجتماعية بأن نسب القبول الجامعي مرتفعة حيث تصل إلى 75% من إجمالي عدد الطلاب، وتستقبل هذه المدارس الطلبة الذين يفضلون المجالات الأدبية والعلوم الإجتماعية بحيث تأهلهم للحصول على درجات عالية.

وتهدف ثانويات العلوم الإجتماعية إلى تخريج طلاب مميزين، فهي من أفضل أنواع المدارس الثانوية في تركيا ، حيث يكون الطالب مثقف على دراية تامة بالديمقراطية والدولة بمفهومها الصحيح، ومن أبرز مميزات ثانويات العلوم الإجتماعية أن عدد الطلاب بنفس الصف لا يزيد عن 30 طالب، وتكون مدة الدراسة بها 4 سنوات إلى جانب السنة التحضيرية.

ثانوية الأناضول ANADOLU LISESI

تعد ثانوية الأناضول أكثر أنواع المدارس الثانوية في تركيا انتشارا وأكثرها من حيث عدد الطلاب، ولكن نسب القبول الجامعي من هذه المدارس أقل من نسب القبول من ثانويات العلوم والعلوم الإجتماعية، وتكون نسبتها حوالى 50% من إجمالي عدد الطلاب، ويعود سبب انخفاض نسبة القبول الجامعي إلى تحويل الثانويات العادية إلى ثانويات الأناضول مما تسبب في إنخفاض نسبي بمستويات النجاح، وتنقسم مدارس الأناضول إلى 4 أقسام وهناك مواد دراسية مشتركة بين جميع الأقسام ومواد تخصص يتم دراستها في كل قسم، والأقسام كالتالي:

  • قسم الرياضيات والعلوم: هذا القسم يشبه القسم العلمي بالثانوية العامة في الدول العربية.
  • قسم اللغة التركية والعلوم الإجتماعية: هذا القسم يشبه القسم الأدبي بالثانوية العامة في الدول العربية.
  • قسم اللغة التركية والرياضيات: يعد هذا القسم هو القسم المفضل للكثير من طلاب ثانويات الأناضول.
  • قسم اللغات الأجنبية.

ثانويات الأناضول للتعليم الفني والمهني MESLEKI VE TEKNIK ANADOLU LISES

تجذب هذه المدارس الطلاب الذين يرغبون في إكتساب مهنة أو تعلم احدى المهارات للإستفادة بها في سوق العمل، فإن الطالب خريج ثانويات الأناضول للتعليم الفني والمهني يحصل على وثيقة معلم حرفة، وكذلك وثيقة فتح محل، كما يتم منحه لقب تقني أو فني، وفي حالة رغبته في إكمال الدراسة يمكنه الإلتحاق بالمدارس العليا في مجال اختصاصه.

ومن عيوب ثانويات الأناضول للاتعليم الفني والمهني أن نسبة القبول الجامعي منخفضة حيث أن أسئلة امتحانات للقبول الجامعي يتم وضعها وفقا لدراسة مدارس ثانويات العلوم وثانويات العلوم الإجتماعية والأناضول، ومن الأفضل للخريجين من هذه المدارس أن يعملوا في مهنتهم التي حصلوا على إجازة فيها، وفي حال رغبتهم في  إكمال الدراسة يمكنهم الإلتحاق بأحد المعاهد لمدة عامين، وتضم ثانويات الأناضول العديد من المدارس ذات التخصصات المختلفة.

ثانوية الأناضول للأئمة والخطباء ANADOLU İMAM HATIP LISELERI

تهدف ثانوية الأناضول للأئمة والخطباء إلى تنشئة كوادر متميزة للعمل بمجال الوعظ والخطابة وتعليم القرآن الكريم والعلوم الخاصة به، وتكون مدة الدراسة في هذه المدارس 4 سنوات، ويمكن للطلاب دخول امتحان القبول الجامعي وفقا للعلامات التي تم تحصيلها، مع العلم أنه يتم منح الطلبة علامات إضافية في حالة التسجيل بالكليات التي تدرس العلوم الشرعية ومنها كلية الألهيات.

 المدارس الثانوية في تركيا

وتوجد العديد من مدارس الأئمة والخطباء في كافة المدن التركية، ومن عيوبها أن نسبة القبول الجامعي للخريجين منخفضة حوالي 20% من إجمالي عدد الطلاب.

ثانوية البرامج المتعددة ÇOK PROGRAMLI LISELER

يوجد في ثانوية البرامج المتعددة أكثر من برنامج بنفس المدرسة، على سبيل المثال برنامج الأناضول التقنى، ثانوية الأناضول، مدارس الأئمة والخطباء، ويكون لكل برنامج تخصصات وأقسام خاصة به.

ومن أهم مميزات الخريجين من هذه المدارس أنه يتم قبولهم في المدارس العليا بدون دخول الإمتحان التأهيلي، كما تقوم ثانوية البرامج المتعددة بمنح الخريجين شهادة متخصصة وعلامات إضافية في حالة الإلتحاق بكليات في نفس تخصص دارستهم.

الثانوية العسكرية ASKERI LISELER

يلتحق بهذا النوع من المدارس الطلاب الذين يرغبون بالإنضمام إلى القوات المسلحة وخدمة وطنهم، ويكون القبول من خلال اختبار للقسم العلمي والأدبي تحت إشراف مركز ÖSYS المسئول عن اختيار واستيعاب الطلبة، على سبيل المثال يتم اختبار طلاب القسم الأدبي بحوالي 30 سؤال باللغة التركية بالإضافة إلى 15 سؤال في تخصص العلوم الإجتماعية، بينما يتم اختبار طلاب القسم العلمي بحوالي 30 سؤال في الرياضيات بالإضافة إلى 25 سؤال في العلوم.

وعند اجتياز هذا الإمتحان يتقدم الطلاب إلى إمتحان ثانى يشمل الفحص الطبي واختبار قوة بدنية، واختبار نفسي وفني لكل من يرغب في التطوع والعمل بالقوات الجوية، كما يتم عمل اختبار في الموسيقى لكل من يرغب في التطوع للعمل صف ضابط بالفرق النحاسية، كما يتم عمل مقابلة طبية أخيرة، وبعد ذلك يتم إعلان نتائج القبول، وتكون مدة الدراسة في الثانوية العسكرية 4 سنوات بالإضافة إلى سنة تحضيرية.

الثانوية الليلية AKŞAM LISESI 

تستقبل مدارس الثانوية الليلية الطلبة المتسربين من الدراسة بالمرحلة الثانوية لأحد الأسباب، ويوجد نوعين من الثانويات الليلية وهما مدارس حكومية عامة، ومدارس حكومية خاصة.

الثانوية الأساسية TEMEL LISELER

يجب أن تفكر جيدا قبل أن تلتحق بالثانويات الأساسية، حيث أن جودة التعليم بها منخفضة، ويمكن القول أنها ليست مدارس بمعنى الكلمة بل تشبه المعاهد أو الدورات وليس المدارس التقليدية المعروفة.

الثانوية الأجنبية

تعد الثانوية الأجنبية أو المدارس الأجنبية أكثر أنواع المدارس الثانوية في تركيا اهتماما بتعليم اللغة الإنجليزية ونسبة القبول الجامعي منها غير مرتفعة حيث تختلف من مدرسة لأخرى، وتعد نسب القبول الجامعي من المدارس الأجنبية أفضل من ثانويات الأناضول، ويتميز خريجي المدارس الأجنبية بمستوى تعليم جيد، ويمكن أن يلتحقوا بالجامعات الأجنبية بكل سهولة.

ثانوية التعليم المفتوح AÇIK ÖĞRETIM LISESI

تعتمد ثانوية التعليم المفتوح على نظام الدراسة عن بعد أي لا يلتزم الطالب بالدوام المدرسي النظامي، حيث يتم الإعتماد على وسائل النشر والإعلام المطبوع والمسموع والمرئي، وتكون مدة الدراسة فيها 4 سنوات مقسمة إلى 8 فصول دراسية، ويمكن اختصار مدة الدراسة إلى عامين ونصف فقط أي خمسة فصول دراسية للطلاب أكثر من 18 عام، ومن مميزات ثانوية التعليم المفتوح أنها حاصلة على اعتماد وزارة التعليم التركية، كما أن الشهادات معترف بها دوليا عند الرغبة في إستكمال التعليم بالخارج.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق