التعليم في تركياالعالم بين يديكالمعيشة في تركيا
جديد الموقع

التعليم الإعدادي في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • نبذة عن التعليم الإعدادي في تركيا
  • معلومات هامة حول التعليم المدرسي في تركيا
  • أنواع المدارس الحكومية
  • مستويات الدراسة بالمدارس الحكومية في تركيا

تركيا

تضمن الحكومة التركية حق التعليم المجاني للجميع سواء كان الطلاب من المواطنين الأتراك أو من الأجانب المقيمين في تركيا، وذلك دون وجود أي فروق في الحقوق والواجبات، ويشمل التعليم المجاني في تركيا الثلاث مراحل الأولي فقط، وهم مرحلة الروضة أو مرحلة ما قبل المدرسة، والمرحلة الأساسية الإبتدائية والإعدادية، والمرحلة المتوسطة أو الثانوية، واليوم سنتحدث عن التعليم الإعدادي في تركيا.

التعليم الإعدادي في تركيا

نبذة عن التعليم الإعدادي في تركيا

يندرج التعليم الإعدادي في تركيا ضمن مرحلة التعليم الإبتدائي، فإن التعليم الإبتدائي يشمل كلا من المرحلة الإبتدائية الإجبارية ومدتها 4 سنوات وأيضا المرحلة المتوسطة التي تتكون من دروس اختيارية وإجبارية ومدارس الأئمة والخطباء ومدتها 4 سنوات، وبالتالي فإن التعليم الإبتدائي يشمل الأطفال التي تتراوح أعمارهم من 6 سنوات حتى 14 سنة، أي تكون مدة الدراسة الإلزامية بالمرحلة الإبتدائية في تركيا 8 أعوام.

ويدرس الطالب العديد من الدروس الإختيارية خلال مرحلة التعليم الإعدادي في تركيا ذلك بالمدارس الإعدادية أو مدارس الأئمة والخطباء والتي تؤهله للمرحلة الثانوية عبر دعم مواهب وتفضيلات كل طالب، وفي نهاية الدراسة الابتدائية يتم تعريف الطلاب بكل ما يتعلق بالدراسة في المرحلة المتوسطة أو الثانوية.

معلومات هامة حول التعليم المدرسي في تركيا

  • تتميز المدارس الحكومية في تركيا بأنها مجانية إلى الأجانب.
  • في حالة قدوم طالب أجنبي من خارج تركيا ويرغب في استكمال دراسته بتركيا، فإنه يلتحق بنفس السنة الدراسية التي كان يدرس بها في بلده.
  • اللغة التركية هي لغة الدراسة بالمدارس الحكومية، ويتم إضافة بعض اللغات في مرحلة التعليم الإعدادي في تركيا وفي المرحلة الثانوية كاللغة الإنجليزية والعربية والفرنسية.
  • تتساهل المدارس الحكومية مع الطلاب الأجانب في الدرجات خلال العام الأول من الدراسة، وذلك حتى يتقن الطلاب اللغة.
  • تعد المناهج الدراسية في تركيا مناهج دسمة من حيث المحتوى العلمي بالمقارنة مع ما يدرسه الطلاب بالدول العربية، وبالرغم من دسامة المناهج إلا أن نظام التعليم يعتمد على الفهم وليس الحفظ.
  • يعتمد التعليم المدرسي في تركيا على مدى تعلم الطالب للعلوم التي درسها ولا يهدف إلى تحصيل الدرجات مثل معظم العربية، لذلك فإن درجات الطلاب في اختبارات المدارس بتركيا لا تؤثر على تخصص دراسة الطالب بالجامعة، ولكن العامل الوحيد المؤثر هو اختبار بالصف الثالث الثانوي وهو الـ YOS حيث يحدد تخصص الطالب في الجامعة.

أنواع المدارس الحكومية

يوجد نوعان من المدارس الحكومية في تركيا، وهما:

مدارس الأناضول العامة

عبارة عن مدارس عامة موجودة في تركيا منذ قرون، وقد تأثرت مدارس الأناضول بالثقافات والأفكار التي فرضتها الأنظمة التركية منذ عهد كمال أتاتورك، ويوجد بها ثقافة عالية وحياة غربية نوعا ما.

مدارس الأئمة الخطباء

تعد مدارس الأئمة الخطباء مدارس حديثة المنشأ في تركيا، وهي تشبه مدارس الأزهر في جمهورية مصر العربية، حيث يدرس الطالب بها نفس المناهج الخاصة بمدارس الأناضول بجانب القرآن الكريم والحديث الشريف، ولكن يحق لطلابها دخول نفس الجامعات الحكومية العامة التي يلتحق بها طلاب مدارس الأناضول أي لا توجد جامعات مخصصة لهم.

وعموما إن معظم الأسر العربية الوافدة حديثا إلى تركيا تفضل إلتحاق أبنائها لدراسة في مدارس الأئمة الخطباء، وذلك لأنها مدارس محافظة بطبيعتها حيث يتعلم الطلاب وسط أجواء دينية، وتتميز مدارس الأئمة الخطباء بأنها تفصل بين البنين والبنات، كما أن معلميها متديين ومحافظين يجيدون التعامل مع الطلاب.

التعليم الإعدادي في تركيا

مستويات الدراسة بالمدارس الحكومية في تركيا

يتوافر في مدارس الأناضول العامة ومدارس الأئمة والخطباء في تركيا ثلاث مستويات من المدارس، وهم:

مدارس بمستوى الطالب الضعيف

يلتحق الطالب الأجنبي في العام الأول له بتركيا في هذا النوع من المدارس، لحين اجتياز مرحلة إتقان اللغة، وبعد لك ينتقل مباشرة إلى المدراس بمستوى الطالب المتوسط في العام القادم، وقد يستمر الطالب الأجنبي لمدة عام أخر في المدارس ذات مستوى الطالب الضعيف نتيجة عدم إتقان اللغة التركية في العام الأول وهذ يكون نادر جدا حيث تتساهل المدارس في الدرجات مع الطلاب خلال العام الأول من أجل إتقان اللغة.

ومن الجدير بالذكر أن الأسر العربية الجديدة بتركيا لا تعلم بوجود ثلاث مستويات مختلفة للمدارس في تركيا، لذلك أحيانا يأخذون انطباع غير صحيح عن التعليم في تركيا عند السماع عن المدارس المخصصة بحيث تكون بمستوى الطالب الضعيف.

مدارس بمستوى الطالب المتوسط

تتميز هذه المدارس بتقديم محتوى علمي قوي إلى الطلاب، حيث يحصل طلابها على كم علمي وتربوي كبير، كما أن الطالب الملتحق بهذا النوع من المدارس والمدارس بمستوى الطالب المتفوق يشعر بمدى قوة التعليم المدرسي في تركيا، وفي الوقت الحالي تحتل تركيا المرتبة ٤٢ حول العالم في التعليم المدرسي، وهذه المرتبة متقدمة جدا بالمقارنة مع مراتب التعليم المدرسي في دول الشرق الأوسط.

مدارس بمستوى الطالب المتفوق

تعد المدارس ذات مستوى الطالب المتفوق حلم كل طالب يدرس في تركيا، حيث يسعى جميع الطلاب إلى دخولها بفضل الرعاية الكبيرة التي توفرها الحكومة التركية إلى طلابها، حيث يوجد بهذه المدارس العباقرة والأذكياء، وهي منبع لجميع القادة في تركيا.

يسافر طلاب هذه المدارس في رحلات علمية للعديد من دول العالم، كما يأتي قادة المجتمع والمثقفين لزيارة طلابها بشكل دوري، وتتميز هذه المدارس أنها توفر للطلاب جميع الإمكانيات اللازمة من أدوات ومختبرات ومعامل بحيث يكونوا قادرين على قيادة تركيا مستقبلا، ومن أشهر هذه المدارس مدرسة جالاطا ساراي الحكومية التي تقبل الطلاب من مستويات مرتفعة جدا ويتم قبول الطلاب حسب أعلى الدرجات.

وبالنهاية، يعد التعليم الإعدادي في تركيا من أهم مراحل التعليم في حياة كل طالب، فهو الذي يهيأ الفرد لما سيأتي مستقبلا في حياته، لذلك يجب الإهتمام بها والإستعداد لها جيدا للخروج منها بأفضل استفادة ممكنة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق