التعليم في انجلتراالعالم بين يديكالمعيشة في انجلتراانجلتراانجلترابريطانيا
جديد الموقع

نظام التعليم في انجلترا

اقرأ في هذا المقال
  • انجلترا
  • الإنضمام إلى نظام التعليم في انجلترا
  • مراحل التعليم في انجلترا
  • أعمار تخرج الطلاب من المدارس في إنجلترا

انجلترا

يعتبر التعليم في انجلترا من أهم الأمور في حياة المقيمين فيها، وتعتمد ثقافة المجتمع الإنجليزي على التعلم بإستمرار مدى الحياة، بمعنى أن التعليم لا يتوقف مع نهاية المدرسة أو الجامعة، ولكن يستمر الفرد في التعليم أثناء رحلة العمل عن طريق التنمية المهنية أو الشخصية، وذلك لتحقيق المزيد من التقدم والنجاحات في مجال العمل والترقي إلى أعلب المناصب، ونتيجة الأهمية الكبيرة التي يحظى بها التعليم حول العالم وفي انجلترا بشكل خاص، سنتحدث اليوم عن نظام التعليم في انجلترا من خلال هذا المقال.

ومن الجدير بالذكر أن نظام الدراسة في انجلترا يشجع الأطفال على طرح الأسئلة والإبداع بدلا من تعلم الحقائق والأرقام فقط، ويجب أن يدعم أولياء الأمور أبنائهم طوال مرحلة التعلم، بحيث يتم مقابلة المعلمين بإنتظام من أجل الإطلاع على تقرير التقدم، وكذلك مساعدة الأبناء في أداء الواجبات المنزلية، والوصول إلى المدرسة في الموعد المحدد مع مراعاة ارتداء الزي المدرسي ويكونوا مستعدين للتعلم، فإن تقديم الدعم للأبناء يساعدهم في التأقلم مع نظام التعليم في انجلترا والإندماج في الحياة الجديدة.

ويتميز التعليم في انجلترا بأنه مجاني وإلزامي لجميع الأطفال، ويبدأ السن القانوني لبدء الدراسة في إنجلترا من 5 سنوات إلى 16 سنة، ويجب على الأفراد في إنجلترا ممن يبلغ أعمارهم من 16 حتى 18 سنة الإلتحاق بالتعليم أو العمل.

التعليم في انجلترا
4MP859 Digital Camera

وتحتوي انجلترا على مجموعة من أقدم وأعرق الجامعات على مستوى العالم، وتشتهر انجلترا عالميا بالريادة في مجال البحوث والإبداع،  ويختلف تمويل التعليم الجامعي من مدينة إلى أخرى داخل انجلترا، ولكن إذا كنت تفكر بالتقدم للدراسة في إحدى الجامعات داخل انجلترا، ننصح بإستشارة المنظمة الداعمة لكم أو الجامعة قبل الإلتحاق بها.

الإنضمام إلى نظام التعليم في انجلترا

قبل السفر إلى انجلترا للإلتحاق بنظام التعليم بها، يتم تمرير كافة بيانات المتقدمين على السلطات التعليمية المحلية من أجل التأكد من تسجيل الأطفال في المدارس التي تناسب أعمارهم، وبعد ذلك يتم تسجيل الأطفال في المدرسة، وتقدم معظم المدارس نصائح إلى أولياء الأمور من أجل المشاركة في تعليم الأبناء، وإلتزام حضور الأبناء إلى المدرسة والقيام بالواجبات المنزلية، والنوم فترة كافية في المنزل بحيث يكونوا مستعدين للتعلم أثناء تواجدهم في المدرسة.

وتحرص المنظمة الداعمة  لكم على تقديم المساعدة في حالة أطفال الروضة من أجل تحديد أفضل أماكن روضة الأطفال المناسبة، وهل يحتاج طفلك إلى دورس إضافية في التعلم، وتقوم المنظمة الداعمة بالتنسيق بينك وبين السلطة المحلية للتأكد من استيفاء كافة المتطلبات، فقد يحتاج الطفل إلى دعم إضافي استيفاء لإستيفاء متطلبات التعليم في انجلترا على سبيل المثال مساعدة في تعلم اللغة الإنجليزية وغيرها من الأمور التي تساعده على التعلم والتأقلم مع الحياة الجديدة.

مراحل التعليم في انجلترا

يتكون نظام التعليم في انجلترا من عدة مراحل، وسوف نتعرف عليها فيما يلي:

التعليم في مرحلة الروضة

في بعض الأحيان يحصل الأطفال على التعليم المبكر أو الرعاية المجانية بداية من عمر ثلاث أو أربع سنوات، حيث ستوفر المنظمة الداعمة المعلومات حول موفري خدمات رعاية الأطفال في المنطقة التي تعيش فيها وتوضيح عدد ساعات الرعاية المجانية المستحقة للأطفال.

وتتمثل أهمية التعليم في مرحلة الروضة في وضع حجر الأساس لتطوير مهارات التعليم لدى الأطفال، مثلا طريقة التواصل مع الأقران والتعلم عن طريق اللعب، كما أن التعليم في مرحلة الروضة يؤهل الأطفال إلى مرحلة المدرسة الإبتدائية.

التعليم الأساسي

يتمثل التعليم الأساسي في الدراسة بالمدارس الإبتدائية التي تعلم الأطفال مبادئ القراءة والكتابة والحساب والعلوم، ويبدأ التعليم الأساسي للأطفال في انجلترا من عمر خمس سنوات  حتى عمر 11 سنة، وفي بعض الأحيان يتم تقسيم المدارس الإبتدائية إلى مدارس الأطفال المبتدئين وتكون أول عامين من الإلتحاق بالمدرسة، والنوع الآخر هو مدارس الصغار وتبدأ بعد نهاية العامين من الإلتحاق بالمدرسة حتى 11 سنة.

التعليم الثانوي

يحصل الطلاب في انجلترا على التعليم الثانوي من خلال الإلتحاق بأحد أنواع المدارس الثانوية، وذلك بعد إنهاء مرحلة التعليم الأساسي ويكون عمر الطالب حينها من 11 سنة حتى 16 سنة، وخلال التعليم الثانوي يدرس الطالب منهج أكاديمي يشمل بعض المواد كالعلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية والآداب واللغات الأجنبية، ذلك بالإضافة للمواد التطبيقية كالموسيقى والتصميم والتكنولوجيا والتربية الرياضية وغيرها.

وعموما تختلف المدارس الثانوية من منطقة إلى أخرى في انجلترا، فمن الممكن أن المدرسة التي يلتحق بها الطالب مدرسة شاملة أو أكاديمية أو مدرسة لتعليم اللغات، ويتم خضوع الطلاب عند سن 16 عام إلى اختبارات عامة بمختلف المواد الدراسية، ويطلق عليها اسم اختبارات الشهادات العامة للتعليم الثانوي في إنجلترا، ويمكن استخدام هذه المؤهلات في إيجاد فرصة عمل بجانب استكمال التعليم الإضافي والتعليم العالي في انجلترا.

التعليم في انجلترا

أعمار تخرج الطلاب من المدارس في إنجلترا

يمكن للطلاب عدم الذهاب إلى المدرسة بداية من أخر جمعة من شهر يونيو، وذلك في حالة إتمام العام السادس عشر مع حلول نهاية العطلات الصيفية، ويراعى اتخاذ أحد الإجراءات الآتية لحين إتمام العام الثامن عشر، وهي إما استمرار التعليم بدوام كامل كالإلتحاق بكلية أو مدرسة ثانوية، وإما يتلقي الطالب تدريب مهني أو العمل كمتدرب، وإما يحصل الطالب على تدريب بدوام جزئي أثناء استكمال التعليم. 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق