التعليم في انجلتراالتعليم في انجلتراالتعليم في بريطاانياالعالم بين يديكالمعيشة في انجلتراانجلتراانجلترابريطانيا
جديد الموقع

تكاليف الدراسة الجامعية في انجلترا 2019

اقرأ في هذا المقال
  • انجلترا
  • تكاليف الدراسة في انجلترا 2019
  • تكاليف الدراسة بعد خروج انجلترا من الإتحاد الأوروبي
  • أمور هامة يجب مراعاتها قبل التقدم للدراسة في الخارج

انجلترا

تعد الدراسة في انجلترا بشكل عام مكلفة لكل من الطلاب العرب والطلاب المحليين والأوروبيين، حيث تحتاج الدراسة في جامعات انجلترا إلى دفع أموال كثيرة، وبالرغم من ارتفاع تكاليف الدراسة في انجلترا لكنها تظل أحد أبرز الوجهات الدراسية التي تجذب مئات الآلاف من الطلاب الدوليين رغم أن الحكومة البريطانية تخطط إلى الإنفصال عن الإتحاد الأوروبي، واليوم سنتحدث عن تكاليف الدراسة الجامعية في انجلترا 2019 من خلال هذا المقال.

تكاليف الدراسة الجامعية في انجلترا 2019

تكاليف الدراسة:

تتباين الرسوم التي يدفعها الطلاب الدوليون إلى الجامعات الإنجليزية وفقا لعدة عوامل ومن أهمها الجامعة والتخصص والبرنامج الذي يلتحق به الطالب والمرحلة الدراسية، وبشكل عام يسدد الطالب الدولي ما لا يقل عن عشرة آلاف جنيه استرليني كرسوم سنوية عند الإلتحاق بأحد البرامج الدراسية حول العلوم الإنسانية والإجتماعية، وقد تصل إلى الرسوم السنوية إلى أربعين ألف جنيه استرليني عند الدراسة في أحد التخصصات الطبية.

 الدراسة الجامعية في انجلترا

ومن الجدير بالذكر أن فترة الدراسة الجامعية في انجلترا فى بعض التخصصات قصيرة بالمقارنة مع مدة الدراسة في دول أخرى، حيث يستطيع الطلاب الحصول على شهادة البكالوريوس خلال ثلاث سنوات فقط، كما أن مدة دراسة مرحلة الماجستير عام واحد فقط.

تكاليف السكن:

يفضل أغلب الطلاب الجدد الإقامة في السكن الجامعي خلال أول عام دراسي لهم في احدى الجامعات، وبعد ذلك يفكرون في الإنتقال إلى شقة خاصة في السنة الثانية بعدما يتعرف على طلاب أخرين بحيث يتشاركوا في تكلفة الشقة الخاصة، وغالبا توفر الجامعات أماكن للسكن إلى طلابها مقابل أسعار مقبولة تشمل وجبات الطعام، وتختلف الأسعار من سكن جامعي إلى أخر.

ومن المتوقع أن ينفق الطالب حوالي 125 جنيه استرليني في الأسبوع عند الإقامة في السكن الطلابي، وفي حالة السكن في مدينة لندن قد تصل تكلفة السكن الطلابي إلى 180 جنيه استرليني أسبوعيا.

تكاليف المعيشة:

عندما يتقدم الطالب للحصول على تأشيرة الطالب إلى انجلترا يشترط أن يقدم ما يثبت امتلاكه مبلغ حوالى 1000 جنيه استرليني في الحساب البنكي عن كل شهر يعتزم قضاءه داخل انجلترا أي يحتاج الطالب إلى حوالى 12000 جنيه استرليني سنويا،  ومن الجيد أن الطلاب الدوليين يحصلون على خصومات عند ركوب وسائل النقل العام في انجلترا، وعموما ننصح الطلاب أصحاب الميزانيات المحدودة بعدم السكن في لندن نظرا لإرتفاع تكلفة السكن و الانتقالات بها، وتوجد مدن رخيصة من حيث تكاليف الدراسة في انجلترا 2019 بالنسبة إلى الطلاب الأجانب ومنها كادريف، أبردين، مانشستر وغيرها.

تكاليف الدراسة بعد خروج انجلترا من الإتحاد الأوروبي

يخطط الكثير من الطلاب الدوليين الدراسة في انجلترا خلال السنوات المقبلة بالرغم من القلق الذي ينتابهم نتيجة الأزمة السياسية بشأن خروج انجلترا من الإتحاد الأوروبي، ولكن حتى وقتنا الحالي إن هذه الأزمة السياسية لم تؤثر على تكاليف الدراسة في انجلترا 2019 بالنسبة إلى الطلاب الدوليين، مع العلم أن الطلاب القادمين من أوروبا والذين يدرسون حاليا في انجلترا والطلاب المحتملين خلال العام القادم لن يدفعوا أي رسوم إضافية خلال فترة الدراسة.

أمور هامة يجب مراعاتها قبل التقدم للدراسة في الخارج

يفكر الكثير من الطلاب في السفر واستكمال دراستهم في الخارج ولكن لا يعلمون من أين يبدأون، ولذلك سنوضح بعض الأمور التي يجب مراعاتها قبل التقدم للدراسة في الخارج، وهي:

اختيار موضوع الدراسة:

يراعى بأن يكون موضوع الدراسة يتناسب مع قدرات ومهارات الطالب ولا يعتمد على رغباته فقط، حيث توجد عوامل أخرى مهمة، مثل الفائدة المرجوة من الدراسة، ويجب اختيار تخصص دراسي يستطيع الطالب الإبداع فيه، وعموما إذا كنت تريد العمل في الخارج يجب معرفة أن كونك جيد لا يكفي ولكن يجب أن تكون مبدع.

اختيار الوجهة الدراسية:

فمن الضروري أن يحدد الطالب الوجهة الدراسية التي يريد إستكمال دراسته بها في الخارج، وتعتبر أمريكا وانجلترا وماليزيا وأستراليا من الوجهات المفضلة للطلاب العرب، كما يجب مراعاة بعض  الأمور قبل السفر ومنها التأشيرة وتكاليف المعيشة، وتوافر الأمن والإستقرار الوجهة الدراسية التي تفكر في الذهاب إليها و نسبة المسلمين والمساجد فى هذه الأماكن.

اختيار الجامعة:

يعتبر اختيار الجامعة أحد الأمور الهامة جدا عند الدراسة في الخارج، وتوجد العديد من الجامعات العالمية المنتشرة حول العالم، ويمكننا مساعدتك في اختيار جامعة مناسبة للدراسة من خلال قراءة نبذة عن كل جامعة في البلد التي تعتزم السفر إليها، ويمكنك تحميل الكتيِب المجاني الخاص بالجامعة التي تهمك، بحيث تتعرف على مميزات كل جامعة وشروط القبول فيها.

كما يمكنك الإتصال بالجامعة هاتفيا للإستفسار عن أي أسئلة لا تتوافر في الكتيب، كما يمكن التعرف على آراء الطلاب الحاليين والخريجين حول الجامعات في انجلترا ومعرفة أفضل التخصصات، وبعد معرفة البيانات عن الجامعات يمكنك تعبئة طلبات التقديم إلى كافة الجامعات التي حظيت بإهتمامك، مع العلم أنه كلما زاد عدد الطلبات كلما تزداد فرصة الطالب في القبول، ومن الجيد أن جميع الطلبات تكون مجانية.

 الدراسة الجامعية في انجلترا
Keele University

تحديد أفضل الخيارات: 

عند استقبال رسائل القبول من أكثر من جامعة يجب تحديد أفضل الخيارات المتاحة من الجامعات من خلال البحث عن كافة التفاصيل حول الجامعة، مثل مستوى الدراسة والشهادات وموقع الجامعة ومدى إمكانية التنقل من وإلى الجامعة، والتكاليف اليومية، ومستوى الأمن والأمان.

تجنب الشركات الوسيطة:

ننصح الطلاب بعدم التعامل مع الشركات الوسيطة حيث أنها تكلفك تكلفة إضافية بسبب تسهيل عملية تعبئة الطلبات، كما أن معظم الجامعات المرموقة في انجلترا تمتلك أنظمة وقوانين ضد الوساطة، و ايضا احيانا هذه المكاتب لا ترشح لك الجامعة الانسب لك ولكن تشجعك للالتحاق بالجامعة التى تحقق هى منها عائد مادى أعلى.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق