التعليم في تركياالعالم بين يديك
جديد الموقع

التعليم الإبتدائي في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • نظام التعليم المدرسي في تركيا
  • التعليم الإبتدائي في تركيا İLKÖĞRETİM
  • الأوراق المطلوبة للإلتحاق بالمدراس الحكومية
  • مرحلة الإلتحاق بالمدرسة
  • التحديات التي تواجه طفلك أثناء التعلم
  • نصائح هامة لأولياء الأمور

تركيا

يعتبر التعليم الإبتدائي في تركيا أحد التحديات التي تواجه الكثير من العرب والأجانب القادمين إلى تركيا للإستقرار بها، وتهتم تركيا بشكل كبير بنظام التعليم بها حيث يخضع إلى رقابة وإشراف الحكومة التركية من خلال وزارة التربية والتعليم، وحسب القانون التركي فإن حق التعليم في تركيا مصون للجميع، واليوم سنتحدث في هذا المقال عن نظام التعليم الإبتدائي في تركيا.

يعد التعليم في تركيا إلزامي من سن 6 سنوات حتى 14 سنة، كما أن التعليم مجاني في الجامعات الحكومية، ويسجل التعليم الإبتدائي في تركيا  معدلات مرتفعة جدا، فقد وصل معدل التسجيل بالمدارس الابتدائية في تركيا إلى 98 %، ويبدأ العام الدراسي في المؤسسات التعليمية بتركيا من منتصف شهر أيلول (سبتمبر) أو بداية تشرين الأول (أكتوبر) ويستمر حتى شهر أيار (مايو) أو بداية حزيران (يونيو)، وتوجد عطلة لمدة أسبوعين في منتصف شباط (فبراير).

التعليم الإبتدائي في تركيا

نظام التعليم المدرسي في تركيا

يتكون نظام التعليم المدرسي في تركيا من 3 مراحل، كل مرحلة مدتها 4 سنوات، وبالتالي يكون الإجمالي 12 سنة من التعليم الإجباري في تركيا.

  • المرحلة الإبتدائية: وتشمل الصف الأول، الثاني، الثالث، والرابع.
  • المرحلة المتوسطة أو الإعدادية: وتشمل الصف الخامس، السادس، السابع والثامن.
  • المرحلة الثانوية: وتشمل الصف التاسع، العاشر، الحادي عشر، والثاني عشر.

وبالنسبة إلى النظام التعليمي الشامل في تركيا فإنه مكون من 3 مراحل أيضا تنقسم إلى:

  • تعليم ابتدائي.
  • تعليم متوسط.
  • تعليم عالي.

التعليم الإبتدائي في تركيا İLKÖĞRETİM

يتكون التعليم الإبتدائي في تركيا  من المرحلة الإبتدائية الإجبارية ومدتها 4 سنوات، بالإضافة للمرحلة المتوسطة والتي تتكون من الدروس الإختيارية والإجبارية ومدارس الأئمة والخطباء ومدتها 4 سنوات، مع العلم أن الهدف من الدروس الإختيارية التي يدرسها الطلبة في المدارس الإعدادية ومدارس الأئمة والخطباء هو تحضير الطلبة للمرحلة الثانوية من خلال دعم وصقل مواهب واختيارات وتوجهات كل طالب.

ودائما ما تبحث العائلات العربية المقيمة في تركيا عن أفضل الخيارات المتاحة لتعليم أبنائها وخاصة خلال مرحلة التعليم الإبتدائي في تركيا ، ويعد خيار المدارس الحكومية التركية مناسب لمعظم العائلات المقيمة في تركيا حيث أن تكاليف الدراسة فيها بسيطة، وفي حالة الرغبة في الإلتحاق بأحد المدارس الحكومية في تركيا ستحتاج إلى تجهيز بعض الأورق.

الأوراق المطلوبة للإلتحاق بالمدراس الحكومية

  • شهادة ميلاد الطفل مختومة من خارجية بلده، وتكون مختومة أيضا من النوتر.
  • جوازات السفر الخاصة بالآباء والطفل نفسه.
  • إقامة الطفل، أو ما يفيد التقديم للحصول على الإقامة.
  • عقد الإيجار وإثبات السكن.
  • شهادات سنوات الدراسة السابقة في البلد الأصلية.

مرحلة الإلتحاق بالمدرسة

بعد تقديم كافة الأوراق المطلوبة للإلتحاق بالمدراس الحكومية يتم الإنتظار لمدة أسبوع تقريبا لحين استقبال رسالة رسمية من مديرية التعليم تفيد بقبول الأولاد في المدرسة وأنه يمكن للأطفال الذهاب إلى المدرسة.

بعد الذهاب إلى المدرسة، يتم تحديد الفصل الذي سيلتحق به الطالب، كما ستخبرك المدرسة بأماكن بيع الزي المدرسي، والذي يباع في المكتبات الموجودة بجوار المدرسة، ويتم تسليم الكتب الدراسية للطلاب على الفور في اليوم التالي من الإلتحاق بالمدرسة، ومن هنا تبدأ رحلة الدراسة باللغة التركية، مع العلم أن كل فصل من الفصول له جروب whats app بحيث يتم التواصل مع أولياء الأمور، والإطلاع على الملاحظات الهامة والواجبات المنزلية وغيرها.

التحديات التي تواجه طفلك أثناء التعلم

لاشك أن كل مرحلة في الحياة لها تحديات خاصة بها، وفي بداية مرحلة التعليم الإبتدائي في تركيا قد يواجه الطفل بعض الصعوبات بشأن الإندماج في مجتمع جديد يتحدث لغة مختلفة، ويجب على أولياء الأمور الصبر والتحمل في هذه المرحلة تحديدا ودعم أطفالهم بشكل مستمر للوصول إلى الهدف المنشود.

وتبدأ الصعوبات التي تواجه الطفل من أول يوم في الدراسة، حيث أن بعض الأطفال لم يتمكنوا من التفاهم مع المعلم إلا بواسطة الإشارات أو استخدام بعض الكلمات البسيطة التي تعلمها الطفل قبل إلتحاقه بالمدرسة، مع العلم أن بعض المدارس في تركيا توفر فصول خاصة إلى الطلاب العرب بحيث يتعلمون فيها أساسيات اللغة التركية، وهذا الأمر يساعدهم  في التعلم بسهولة والإندماج مع زملائهم بشكل سريع.

يجب على أولياء الأمور التحلي بالصبر خلال السنة الأولى من الدراسة، ويقوموا بمساعدة الأطفال في المنزل في تعلم اللغة بشكل جيد، ومع بداية السنة الثانية سيبدأ الأطفال في التحدث مع الزملاء بطلاقة، كما ستلاحظ تحسن كبير في مستوهم الدراسي، وبالتأكيد سينعكس هذا التحسن الإيجابي على أولياء الأمور بفرحة كبيرة، حيث يشعرون بنتائج المجهود الكبير الذي قدموه إلى أولادهم خلال السنة الأولى من الترجمة وكورسات اللغة وغيرها.

ومع الوقت، سوف يعتمد الأولاد على أنفسهم في حل معظم الواجبات المنزلية، وقد يحتاجوا إلى بعض المساعدة والترجمة  وخاصة في منهج اللغة التركية.

التعليم الإبتدائي في تركيا

نصائح هامة لأولياء الأمور

يجب أخذ الأمور ببساطة والتحلي بالصبر وعدم الإستعجال في الحصول النتائج، والشعور بتحسن مستوى الأولاد في الدراسة.

يفضل أن يتم أخذ بعض الدروس الخصوصية من أجل تعلم اللغة التركية، فإن هذا الأمر سيساعد الأولاد في تحسن مستواهم بشكل أسرع، كما سيساعدهم على الإندماج مع الزملاء في المدرسة.

يجب تشجيع الأطفال على الإختلاط  واللعب مع الأطفال الأخرين سواء من الجيران الأتراك أو في الأماكن العامة أو زملاء المدرسة، فإن ذلك سيساعدهم على تعلم اللغة بشكل أسرع.

يفضل بعد تجاوز المرحلة الأولى من التعليم الإبتدائي في تركيا أن يتم البحث عن مراكز تعليم اللغة العربية والقرآن الكريم، لكي يحافظ الأولاد على لغتهم الأصلية ويتعلموا أمور دينهم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق