التعليم في تركياالعالم بين يديك
جديد الموقع

الدراسة في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • الدراسة في تركيا
  • أسباب تدفعك للدراسة في تركيا

تركيا

من الملاحظ خلال السنوات الأخيرة زيادة إقبال الطلبة العرب على الدراسة في تركيا وذلك نتيجة توافر الثقافة العربية في تركيا كما أنها تتسم بالطابع الشرقى المحافظ مما جعلها مكان مناسب للطالب العربى المسلم، كما يتوافر في تركيا الحضارة الغربية المتقدمة بجانب التعامل الراقي مع الأجانب المسافرين إلى تركيا، بالإضافة إلى جودة التعليم حيث يوجد في تركيا أكثر من خمس جامعات مصنفة ضمن أفضل جامعات العالم، وسنتعرف في هذا المقال عن كل ما يخص الدراسة في تركيا .

الدراسة في تركيا

يتم تقسيم الدراسة في تركيا إلى قسمين الدراسة ما قبل الجامعية، والدراسة الجامعية، وسوف نتعرف على كل نوع منهما وكذلك مميزات وعيوب كل نوع:

الدراسة ما قبل الجامعية

في حال كونك أحد الأشخاص العرب الذين يخططون إلى الإقامة في تركيا لفترة طويلة، فمن المؤكد أن تريد إلحاق أولادك في المدارس التركية التى تنقسم إلى أنواع عديدة، وفيما يلي أنواع المدارس التركية ومميزات وعيوب كل نوع:

المدارس الحكومية التركية

معظم العائلات العربية متوسطة الدخل والتي تقيم في تركيا تبحث عن مستوى تعليم جيد إلى أبنائها، حيث تريد معرفة مميزات وعيوب المدارس الحكومية التركية، وعموما إن المدارس الحكومية التركية عبارة عن مدارس مجانية يتم التدريس فيها باللغة التركية حيث يدرس الطالب جميع المناهج الحكومية، ويشترط للقبول أو الإلتحاق بها أن يكون مستوى الطالب مقبول في اللغة التركية، وذلك حتى يتمكن من فهم واستيعاب شرح المعلمين.

ومن مميزات المدارس الحكومية التركية أن الدراسة بها مجانية، كما أن مستوى التعليم بها جيد، وتكون الدراسة فيها باللغة التركية وبالتالي يتمكن الطالب من إتقان اللغة التركية من خلال الإختلاط مع الزملاء والمعلمين، وتنتشر المدارس الحكومية في جميع المدن التركية،  وتشترط وجود إقامة في تركيا، وتناسب العائلات ذات الظروف المادية المتوسطة، كما تناسب كل من يريد الإستقرار بتركيا وتعليم أبنائه اللغة التركية بإتقان.

ومن عيوب المدارس الحكومية التركية أنها لا تهتم بتعليم اللغات الأخرى كالإنجليزية، وتعتمد المناهج الدراسية على اللغة التركية، ويتطلب للإلتحاق بها وجود معرفة باللغة التركية.

مدارس الإمام الخطيب

الدراسة في تركيا

تتميز مدارس الإمام الخطيب بأنها مجانية، وتنتشر في كافة أنحاء تركيا، ويتم إضافة بعض العلوم الدينية مثل القرآن والشريعة بجانب المناهج العادية، وتبدأ الدراسة في تركيا بهذه المدارس بداية من الصف الخامس أي مع بداية المرحلة الإعدادية بتركيا، وتعد مدارس الأمام الخطيب خيار جيد للمهتمين بتعليم أبنائهم القرآن والعلوم الدينية.

 ومن عيوب مدارس الإمام الخطيب أن مستوى تعليم اللغة الإنجليزية والعربية بها أقل من متوسط.

المدارس الخاصة

تتميز المدارس الخاصة بأن الدراسة فيها تكون باللغة الإنجليزية والعربية، ويشترط لإلتحاق الطالب بها أن يكون مستواه جيد في اللغة الإنجليزية.

ومن عيوب المدارس الخاصة أن مصاريفها كبيرة تتراوح من 1500 دولار حتى 6000 دولار بناءا على مستوى المدرسة، ومن عيوبها أيضا أنها لا تتواجد في جميع المدن التركية.

الإمتحان بالسفارة

يتميز الإمتحان بالسفارة أن مصاريفه بسيطة.

ومن عيوب الإمتحان بالسفارة أنه لا توجد مناهج يتم تدريسها، حيث يتم الإعتماد على الأهالي والدروس الخصوصية والمراكز، كما يجب أن يتواجد الطالب في اسطنبول أو أنقرة خلال فترة الإمتحانات.

الدراسة الجامعية

المنحة الحكومية

تتميز الدراسة في تركيا ضمن المنح الحكومية أنها تكون مجانية،  ويتم فتح باب التقديم لمدة 30 يوم سنويا للإلتحاق بمرحلة البكالوريس أو الدراسات العليا، ويتم قبول الطلاب أقل من 21 عام والذين حصلوا على شهادة اليوس وهذه الشهادة عبارة عن شهادة معادلة تركية تعادل شهادة الثانوية العامة، أو حصلوا على شهادة السات وهذه الشهادة عبارة عن معادلة امريكية للثانوية العامة، مع العلم أنه يمكن اجراء اختبار الخاص بالشهادة من أي دولة بالعالم.

ومن عيوب المنحة الحكومية أنها تشترط التفوق العلمي أو الرياضي أو في حفظ القرآن لكي تحصل على المنحة، ولذلك يكون نسبة القبول بالمنح الحكومية ضعيفة، كما أنها تشترط الإلمام الجيد باللغة التركية.

الجامعات الحكومية 

تتميز الدراسة في تركيا بإحدى الجامعات الحكومية أن تكاليفها منخفضة، كما أن نسب القبول بها مرتفعة، كما يستمر التقديم للإلتحاق بها عدة أشهر.

ومن عيوب الجامعات الحكومية  أن عدد المقاعد المخصص إلى الأجانب محدود، كما أنها تشترط الإلمام الجيد باللغة التركية.

الدراسة في تركيا

الجامعات الخاصة

تتميز الجامعات الخاصة بأنها منتشرة بكل كبير في تركيا وأيضا في قبرص التركية،  وتكون الدراسة فيها باللغة الإنجليزية، وتوفر للطلاب فرصة إكمال الدراسة أي الإلتحاق بالدراسة من أي عام جامعي، لا تشترط عدد محدد من المقاعد للأجانب.

ومن عيوب الجامعات الخاصة في تركيا أن تكاليف الدراسة فيها مرتفعة نتيجة جودة مستوى تعليم.

أسباب تدفعك للدراسة في تركيا

جودة التعليم

شهد قطاع الدراسات العليا انتعاش كبير في تركيا خلال أخر عقدين، كما ارتفع عدد الجامعات التركية بشكل كبير بالإضافة إلى تحسن جودة التعليم عموما في تركيا، فقد تم تصنيف 3 جامعات تركية ضمن أفضل 10 جامعات بالشرق الأوسط، كما تم تصنيف 7 جامعات تركية في قائمة أفضل 100 جامعة حول العالم.

المنح الدراسية

حيث تقوم الحكومة التركية بتمويل معظم المنح المقدمة إلى الطلاب الأجانب، وأوضحت البيانات الصادرة عن منظمة اليونسكو أنه تم إلحاق أكثر من 3.6 مليون طالب ضمن برامج للشهادات في الخارج خلال عام 2010م.

تكلفة المعيشة

تضم تركيا العديد من المدن الحديثة والمتطورة، وتشتهر بتنوعها الثقافي كما أن جودة المعيشة في تركيا تشبة المعيشة بالمدن العالمية المتقدمة، وتتميز المدن التركية بتوفير جميع وسائل الراحة مقابل تكلفة منخفضة، ويمكن  القول أن تكلفة المعيشة أحد أهم عوامل جذب الطلاب لإستكمال الدراسة في تركيا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق