الإقامة في تركياالتعليم في تركياالمعيشة في تركيا
جديد الموقع

السكن الطلابي في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • أنواع السكن الطلابي في تركيا

تركيا

لاشك أن مستوى وجودة التعليم في تركيا أصبح بمثابة مركز جذب للعديد من الطلبة العرب الذين يرغبون في الدراسة في تركيا والعيش بها، وخاصة الطلبة من دول الخليج العربي، وتعتبر تكلفة الدراسة الجامعية في تركيا منخفضة بالمقارنة مع الدراسة في الدول الأوروبية، يوجد العديد من الطلبة العرب في تركيا حيث يدرسون ويعملون فيها، ولذلك أصبح إيجاد السكن الطلابي في تركيا أمر ضروري لكل طالب، واليوم سنتعرف على أنواع السكن الطلابي في تركيا من خلال هذا المقال.

السكن الطلابي في تركيا

أنواع السكن الطلابي في تركيا

يتوافر أنواع عديدة من السكن الطلابي في تركيا ، وتختلف الخدمات المقدمة إلى الطلبة حسب نوع السكن الذي يقيم فيه الطالب، وسوف نتعرف على ثلاث أنواع من السكن الطلابي في تركيا ، وهم:

  • السكن الطلابي الحكومي.
  • السكن الطلابي الوقفي.
  • السكن الطلابي الخاص.

السكن الطلابي الحكومي

عبارة عن سكن للطلبة تابع إلى الحكومة التركية، وتقوم احدى مؤسسات وزارة الشباب والرياضة بتركيا بإدارة هذا المشروع، وينتشر السكن الطلابي الحكومي في جميع المدن التركية، حيث يوجد في تركيا أكثر من 400 سكن طلابي موزعين في جميع أنحاء المحافظات التركية.

تكلفة السكن الطلابي الحكومي

تعتبر تكلفة السكن الطلابي الحكومي في تركيا معتدلة ومناسبة لجميع الطلاب، حيث تكون تكلفته من 200 ليرة تركية حتى 500 ليرة تركية في الشهر الواحد، ويختلف سعر الإقامة في السكن الطلابي الحكومي وفقا للمحافظة الذي يوجد بها السكن، مع العم أنه في البداية يتم دفع مبلغ تأمين بقيمة 500 ليرة تركية، ويتم استرداده مع نهاية الدراسة.

ويتميز السكن الطلابي الحكومي بأنه مفتوح طوال العام، وذلك لخدمة الدورات الصيفية وجميع الأنشطة التي يقوم بها الطلاب خلال فصل الصيف، وفي حال رغبتك في الإقامة بالمساكن الطلابية أثناء فترة عطلة الصيف عليك أن تقوم بالتسجيل في الدورات الصيفية أولا حتى تستطيع الإقامة في فصل الصيف.

مميزات السكن الطلابي الحكومي

يوفر السكن الطلابي الحكومي العديد من وسائل الراحة إلى الطلب، ومن أهمها:

  • يوفر وجبات الطعام بأسعار رمزية.
  • يوفر خدمة إنترنت مفتوح مجاني.
  • يوفر خدمة تنظيف وغسيل الملابس مجانا.
  • يقدم خدمات دعم نفسي واجتماعي لجميع الطلبة من جانب أشخاص متخصصين.
  • إمكانية الاستضافة لمدة عشرة أيام في أحد مساكن الطلاب الحكومية الأخرى.

ومن سلبيات السكن الطلابي الحكومي وجود عدد كبير من الطلبة بنفس الغرفة، حيث يصل أحيانا إلى ثمانية طلاب، وهذا يمثل عائق أمام الطلاب من حيث التركيز في المذاكرة أثناء الإقامة مع هذا العدد الكبير، مع العلم أن الحكومة التركية توفر أماكن إلى الطلبة الأجانب وخاصة العرب منهم، كما أن المنح التركية توفر إلى الأجانب فرصة الإقامة في السكن الطلابي الحكومي، ويمكنك الإطلاع على جميع أماكن السكن الطلابي في تركيا من خلال هذا الرابط .

السكن الطلابي الوقفي

هي مساكن للطلاب يشرف عليها “وقف الديانة التركي” إنها منظمة خيرية ودينية مشهورة بتركيا تقوم بتقديم الدعم اللازم إلى الطلبة الأتراك والأجانب، حيث توفر سكن حديث وآمن إلى الطلبة مقابل أسعار رمزية، كما أنها تقدم الكثير من تخفيضات والتي تصل في بعض الأحيان إلى حد الإعفاء التام أي السكن مجانا، يوجد السكن الطلابي الوقفي في ثلاث محافظات تركية هم: إسطنبول، أنطاليا، و أزمير.

السكن الطلابي في تركيا

مميزات السكن الطلابي الوقفي

  • يتميز السكن الطلابي الوقفي بالالتزام و وضع قوانين صارمة للطلاب.
  • يتم قبول الطلبة بعد إجراء مقابلة شخصية معهم.
  • يمكن لجميع الطلاب التقديم للإقامة في السكن الطلابي الوقفي بغض النظر عن التوجهات السياسية.
  • يقدم السكن الطلابي الوقفي إلى الطلبة وجبات طعام وتدفئة، ولكن لا يتوافر بها خدمات الإنترنت.

السكن الطلابي الخاص

عبارة عن سكن للطلاب تقوم احدى الشركات الخاصة بتركيا بإدارته، ويتسم بتوفير الراحة والهدوء إلى الطلاب.

مميزات السكن الطلابي الخاص

يوفر وجبات طعام للطلبة، فمثلا يقدم وجبة الإفطار بشكل أساسي، أما وجبتي الغذاء والعشاء تكون بمقابل رمزي بسيط.

يوفر خدمة إنترنت مفتوح للطلبة.

يوفر خدمات غسيل الملابس والتنظيف.

يوفر أماكن مخصصة إلى الدراسة، وسكن مخصص للطلاب وسكن آخر مخصص للطالبات.

يتميز السكن الطلابي الخاص بتوفير عنصر الخصوصية، ويعتبر هذا النوع من السكن هو الأفضل ضمن أنواع السكن الطلابي في تركيا ، حيث يكون عدد الطلبة بنفس الغرفة أقل من عددهم بالمساكن الطلابية الأخرى، حيث يتوافر به غرف منفردة وثنائية وثلاثية.

ومن مميزات السكن الطلابي الخاص أنه قريب من الجامعات الحكومية والخاصة بتركيا مع العلم ان بعض السكن الطلابي الخاص يكون تابع إلى الجامعات نفسها، وبالتالي يمكنك إثبات قبولك في أحد الجامعات التركية من خلال وثائق رسمية ثم تتقدم للإقامة في أحد مساكن الطلبة الخاصة.

وبالنهاية، تعد الدراسة في تركيا حلم يراود الكثير من الطلبة من مختلف أنحاء العالم، حيث أن الدراسة في تركيا تقدم محفزات ومغريات عديدة للطلاب، ولذلك يهتم الكثير من الشباب العربي القادم إلى تركيا بشأن السكن الطلابي في تركيا ، مع العلم أن الحكومة التركية تقوم بمنح الطلاب الأجانب حق الإقامة في تركيا طوال مدة الدراسة ويتم تجديد الإقامة سنويا.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق