الإقامة في تركياالعالم بين يديكالمعيشة في تركيا
جديد الموقع

السكن الشبابي في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • نبذة عن السكن الشبابي في تركيا
  • مميزات السكن الشبابي
  • سلبيات السكن الشبابي
  • تكلفة السكن الشبابي في تركيا

تركيا

انتشر السكن الشبابي في تركيا خاصة في إسطنبول خلال السنوات الماضية نتيجة ضعف القدرة المادية لدى بعض الأفراد على استئجار منزل أو أن مجموعة من الطلبة أو الموظفين الشباب ممن يعيشون بمفردهم يرغبون في الحصول على سكن شخصي مقابل سعر مناسب، ويفضل المستأجرون لهذا النوع من السكن أن يكون في وسط المدينة أو قريب من مكان الدراسة أو منطقة العمل، وفي هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص السكن الشبابي في تركيا.

السكن الشبابي في تركيا

ومن الجدير بالذكر أن السكن الشبابي في تركيا غير مقتصر على العرب فقط، فإن فكرة السكن الشبابي متوفرة لدى المواطنين الأتراك، ولكن الشباب العرب وتحديدا الشباب السوريين أكثر الأفراد إقبالا على هذا النوع من السكن، وتتوافر أماكن السكن الشبابي بكثرة في منطقة أكسراي والفاتح وتقسيم نتيجة الموقع المميز في قلب المدينة، كما أن هذه المناطق قريبة من خطوط المواصلات والأسواق ومكاتب العمل، وتتسم منطقتي إسنيورت وأفجلار بأن أسعارهم مناسبة وخاصة الشباب المتواجدين في غرب إسطنبول.

نبذة عن السكن الشبابى في تركيا

عبارة عن شقق سكنية للإيجار تم تخصيصها إلى الشباب سواء كانوا طلاب أو شباب أجانب بشكل عام ممن يعملون داخل الأراضي التركية، مع العلم أن بعض الشقق السكنية مخصصة للذكور وبعضها مخصصة للإناث، ويتوافر السكن الشبابي أو مساكن الطلبة الجامعية بكثرة في إسطنبول كما يتوافر في المدن التركية الأخرى ولكن لا يحظى بإقبال كبير كما هو الحال في السكن الشبابي بإسطنبول الذي يحظى بإقبال كبير من جانب الشباب العرب .

مميزات السكن الشبابي

يتميز السكن الشبابي بانخفاض التكلفة بالمقارنة مع تكلفة إيجارات المنازل أو الشقق في تركيا، وذلك سكن مشترك ويتم تقسيم التكلفة الإجمالية على عدد الشباب المقيمين فيه.

يوفر السكن الشبابي إلى الشباب المقيمين فيه، السرير وأثاث المنزل وكافة الوسائل التي يستخدمها الفرد في حياته اليومية كالكهرباء والمياه وخدمة الإنترنت، اى أنه يكون مفروش وبالتالي يعد مصدر توفير للكثير من الشباب.

قيمة التأمين للسكن الشبابي رمزية مقارنة مع قيمة تأمين المنازل عموما في تركيا.

الإيجار شامل تكلفة فواتير المياه والكهرباء والغاز والإنترنت.

يوجد تنافس كبير في أسعار إيجارات السكن الشبابي نتيجة كثرة الإقبال عليه، وتختلف قيمة الإيجار حسب كل مدينة أو محافظة في تركيا.

سلبيات السكن الشبابي

يفتقر السكن الشبابي أحيانا إلى عنصر الأمان، ولذلك يجب على المقيم أن يحذر من التعرض إلى عملية نصب أو سرقة فإن هذا النوع من العمليات ينتشر في السكن الشبابي، وذلك بسبب الاختلاط مع أشخاص غير معروفين بالنسبة لك، ويراعى عدم حمل الكثير من المال في مكان سكنك حيث يفضل فتح حساب بنكي ووضعها به للمزيد من الأمان.

أحيانا يكون السكن الشبابي غير نظيف، وذلك نتيجة انشغال الشباب في الدراسة أو العمل، ونتيجة عدم اعتياد معظم الشباب على فكرة تنظيف المكان بنفسه.

عدم توافر الخصوصية في السكن الشبابي، حيث أن عدد الشباب بالغرفة الواحدة في الشقة المؤجرة يكون 4 أفراد أو أكثر، فربما لا تتمكن من إجراء مكالمة هاتفية أو الاستمتاع بالهدوء أثناء تحدث أحد الشباب المشتركين معك بنفس الغرفة في الهاتف أو مع أحد الأشخاص الأخرين.

يعتبر السكن الشبابي مكان غير مناسب لأغراض الدراسة والمذاكرة.

تكلفة السكن الشبابي في تركيا

السكن الشبابي في تركيا

السكن الشبابي في تركيا تختلف تكلفته من منطقة إلى أخرى ومن محافظة إلى أخرى داخل تركيا حيث أن الحى الذي يقع به السكن يؤثر بشكل كبير على قيمة الإيجار، وكذلك كلما توافرت خدمات السكن الشبابي أكثر تميزا كلما كان مبلغ الإيجار الشهري أكبر، وغالبا ما تكون شقق السكن الشبابي للطالبات تقع داخل مجمعات سكنية حديثة من أجل تأمين الحراسة والحماية والأمن، وهذا يؤدي إلى زيادة قيمة الإيجار الشهري، فيما يلي سنتعرف على تكلفة السكن الشبابي للغرفة الواحدة بمدينة إسطنبول وبعض الولايات التركية الأخرى التي يقصدها العرب خلال فترة تواجدهم في تركيا:

تكلفة السكن الشبابي للغرفة الواحدة كالتالى:

منطقة إسنيورت               600 ليرة تركية

منطقة أفجلار                   900 ليرة تركية

منطقة باشك شهير              1000 ليرة تركية

منطقة بيوغلو                   1900 ليرة تركية

محافظة طرابزون              400 ـ 500 ليرة تركية

محافظة اسكى شهير           350 ـ 450 ليرة تركية

محافظة بورصة                300 ـ 400 ليرة تركية

محافظة كوجالي                300 ـ 400 ليرة تركية

وبالنسبة إلى الأسعار المذكورة فإنها خاصة بالغرفة الواحدة، وقد يتشارك طالبان أو ثلاث طلاب بنفس الغرفة لتقليل تكاليف الإيجار والمصروفات الأخرى، وعموما تعد غرفة واحدة مناسبة لشخصين وغير مكلفة أيضا، وتعد طرابزون أفضل الولايات التركية من حيث إيجارات السكن الشبابي في تركيا ، وتعتبر جامعة كارادينيز التقنية من أشهر جامعات طرابزون، ويصل إيجار الغرفة الواحدة بجانب الجامعة إلى 350 ليرة تركية، والتي تعد أقل قيمة لإيجار السكن الشبابي في تركيا خاصة أن سعر الإيجار شامل الخدمات السكنية وفواتير المياه والكهرباء.

وبالنسبة إلى أسعار إيجار السكن الشبابي بإسطنبول فمن الصعب تحديد أسعار ثابتة حيث أن مساحة إسطنبول كبيرة وتنقسم إلى قسمين أوروبا وآسيا، ولكن عموما قيمة الإيجار الشهري للسكن الشبابي بإسطنبول المناسب للطلبة يبدأ من 550 ليرة تركية في سيلفري ويصل إلى 1900 ليرة تركية في بيوغلو.

وبالنهاية، ننصحك قبل الانتقال للعيش في السكن الشبابي في تركيا أن تفكر جيدا هل يتناسب معك أم أن مكانك الحالي أفضل، كما يراعى اختيار شخص جيد للسكن معه بنفس الغرفة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق