الإقامة في ألمانياالتعليم في المانياالسياحة في المانياالعالم بين يديكالمانياالمانياالمعيشة في المانيا
جديد الموقع

أنواع الإقامات القانونية في ألمانيا

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • انواع الإقامات القانونية في المانيا
  • مدة الإقامات قبل الحصول على الإقامة الدائمة

ألمانيا

توجد العديد من أنواع الإقامات القانونية في ألمانيا والتي تتنوع بين إقامة اللجوء وإقامة العمل وإقامة الدراسة، وغيرها، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على أنواع الإقامات القانونية في ألمانيا بالإضافة إلى معرفة طرق الحصول على كل نوع من أنواع الإقامة في ألمانيا، ويعتمد نوع الإقامة الذي يختاره الشخص على توجهاته الشخصية وما يعتزم القيام به في ألمانيا.

أنواع الإقامات القانونية في ألمانيا

تعد جميع الإقامات المذكورة في هذا المقال هي إقامات مؤقتة عند حصول الشخص عليها، وبعد ذلك تتحول من إقامة مؤقتة لتصبح إقامة دائمة، و في ألمانيا تختلف المدة اللازمة للحصول على الإقامة الدائمة بعد الإقامة المؤقتة وفقا لنوع الإقامة. 

إقامة العمل

يتم منح إقامة العمل في ألمانيا لكل مهاجر حصل على عمل هناك، أو ممن أنهوا دراستهم في ألمانيا وطلبوا تحويل إقامة الدراسة إلى إقامة عمل، مع العلم أن التزام واستمرار الشخص حامل إقامة العمل في ألمانيا يؤهله للحصول على الإقامة الدائمة، وبعد ذلك الحصول على الجنسية الألمانية.

أنواع الإقامات القانونية في ألمانيا

إقامة اللجوء والحماية

توجد الكثير من إقامات اللجوء في ألمانيا، ويتم منحها إلى اللاجئ في وفقا لأسباب يقدمها عند تقديم طلب اللجوء إلى السلطات الألمانية، حيث يتم منح البعض إقامة لجوء لمدة ثلاث سنوات، وتعد أفضل إقامات اللجوء في ألمانيا، ويستطيع حامل هذه الإقامة لم شمله مع أسرته في ألمانيا.

كما يتم منح البعض إقامة الحماية الجزئية، ويتم منحها إلى الشخص الذي لا يتقدم بأسباب تؤهله لأن يكون لاجئ في ألمانيا ومدة إقامة الحماية الجزئية سنتين،  و تقوم ألمانيا بمنح هذه الإقامة إلى الشخص نظرا لعد قدرته على مغادرة ألمانيا متجهاً إلى وطنه، وفي حالة استقرار أوضاع حامل هذه الإقامة يمكن ترحيله إلى وطنه، وإذا لم تستقر وانتهت مدة إقامته يمكن أن يتقدم للحصول على إقامة مدتها ثلاث سنوات.

إقامة لم الشمل

تعتبر من أسهل أنواع الإقامات القانونية في ألمانيا ، ويتم منحها إلى أسر اللاجئين والمهاجرين إلى ألمانيا بصرف النظر عن الغرض طالما أن لديهم إقامة قانونية بألمانيا، حيث توفر لكل من اللاجئين والمهاجرين فرصة جلب عائلاتهم إلى ألمانيا، بشرط أن يقدم المهاجر ما يثبت أنه قادر على توفير السكن ومتطلبات الحياة للأفراد الذين يريد لم شملهم في ألمانيا، و بهذه الطريقة يتم منح القادمين لألمانيا حق الإقامة بها بشكل قانوني وسهل، مع العلم أنه لا يستطيع حاملي الإقامة الجزئية في ألمانيا تقديم طلب لم الشمل.

إقامة الدراسة

بالرغم أن الغرض من إقامة الدراسة هو الدراسة، لكنه يمكن للدارس البقاء في ألمانيا بطريقة قانونية لمدة 18 شهر بعد الانتهاء من دراسته، وذلك في حالة حصوله على عمل في ألمانيا أثناء تلك المدة، حيث يمكن للدارس أن يقدم طلب تحويل إقامة الدراسة إلى إقامة عمل في ألمانيا. 

الإقامة عن طريق الزواج

يحق للشخص الإقامة في ألمانيا بطريقة قانونية في حالة الزواج من مواطن ألماني، شرط ألا يكون الزواج من أجل مصلحة أو الحصول على الإقامة فقط، وإذا تم اكتشاف أن الغرض من الزواج هو المنفعة فقط فمن الممكن ترحيل الشخص إلى وطنه، وتعتبر الإقامة عن طريق الزواج من أسهل وأسرع أنواع الإقامات القانونية في ألمانيا للحصول على الجنسية الألمانية.

الإقامة عن طريق الاستثمار

يعتبر الاستثمار في ألمانيا فرصة رائعة للتمتع بالإقامة في ألمانيا، فإن الاستثمار فرصة سهلة لأصحاب الأموال للحصول على إقامة ألمانيا بسهولة وبسرعة، حيث أن المستثمرين في ألمانيا لا ينتظرون خمسة سنوات وهي فترة الإقامة المؤقتة، حيث يحصل المستثمر في ألمانيا على إقامة دائمة بعد مرور ثلاث سنوات على تأسيس المشروع في ألمانيا، بشرط أن يكون استمرارية ونجاح المشروع، بالإضافة إلى تحقيق الأرباح.

الإقامة عن طريق البطاقة الزرقاء

يستطيع حاملي البطاقة الزرقاء أن يحصلوا على الإقامة والعمل في ألمانيا بكل سهولة، ويمكن من خلال هذا النوع من الإقامات العمل في ألمانيا أو احدى دول الإتحاد الأوروبي الأخرى.

أنواع الإقامات القانونية في ألمانيا

مدة الإقامات قبل الحصول على الإقامة الدائمة

تتطلب بعض أنواع الإقامات القانونية في ألمانيا أن يقيم حاملها لمدة خمسة سنوات بشكل مؤقت في ألمانيا، وبعد ذلك يمكنه تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة، كما أن بعض أنواع الإقامات يستطيع حاملها التقدم على الإقامة الدائمة قبل اكتمال مدة الخمس سنوات، ويتم إعفاء حامل الإقامة المؤقتة من قضاء مدة الخمس سنوات، وهم حاملي أنواع الإقامات الآتية :

اللاجئين

يحق لللاجئ الذي منحته ألمانيا حق الإقامة المؤقتة بها لمدة ثلاث سنوات تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة بعد مرور 3 سنوات وذلك حسب قانون الإقامة الألماني، ولكن لا يستطيع حامل الإقامة الجزئية القيام بذلك.

الزواج من مواطن ألماني

في حالة الزواج من مواطن أو مواطنة ألمانية، يمكن تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد ثلاث سنوات على تاريخ الزواج، ويشترط قانون الإقامة في ألمانيا استمرار الزواج حتى تاريخ تقدم طلب للحصول على الإقامة الدائمة.

النوابغ والعلماء ومن في درجتهم

يحق للمبتكرين والعلماء وماشابه ممن حصلوا على شهاداتهم من احدى الجامعات الألمانية تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد الإقامة لمدة عامين فقط في ألمانيا.

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

يستطيع حامل البطاقة الزرقاء تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا، بعد مرور 33 شهر على إقامته في المانيا، أو تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة في حالة الإستمرار لمدة 21 شهر بشرط وصول الشخص للمستوى B1 في تعلم اللغة الألمانية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق