الإقامة في ألمانياالسياحة في المانياالعالم بين يديكالمانياالمانياالمعيشة في المانيا
جديد الموقع

الجنسية الألمانية وجواز السفر الألماني

اقرأ في هذا المقال
  • المانيا
  • كيفية الحصول علي جنسية المانيا
  • شروط للحصول علي الجنسية
  • كيفية حصول الطفل علي جنسية ألمانية
  • مميزات الجنسية الألمانية وجواز السفر

ألمانيا

يبحث الكثير من الأشخاص طريقة تمكنه من الحصول على الجنسية الألمانية، ولذلك يمكن القول أن كل شخص يبحث عن الجنسية الألمانية وجواز السفر الألماني لابد أن يعرف الشروط، حيث توجد بعض الشروط التي يجب أن تتوافر للحصول على الجنسية، فليس سهل أن يحصل الشخص على الجنسية، وخاصة لأن هناك كثير من الدول قد ترفض أن يحصل الشخص على جنسية بعض الدول الأخرى، ويمكن توضيح ذلك من خلال هذه المقالة، التي قد تسهل بعض المعلومات لمن يبحث عن الجنسية الألمانية.

كيفية الحصول علي جنسية ألمانيا

يتطلب منك ذلك تواجد عدة أمور هامة لكي تتأهل للحصول على جنسية ألمانية ومن أهمها:

إن أي شخص يقيم بألمانيا منذ فترة وكان له تصريح للإقامة أو معه الإقامة الدائمة فيمكن أن يحصل علي الجنسية الألمانية مع توافر بعض الشروط الأساسية ومنها، أن يتم التخلي عن اى جنسية أخرى لتحصل علي الجنسية الألمانية.

الجنسية الألمانية وجواز السفر الألماني

ويمكن بطرق بسيطة أن يتم الاستعلام عن عملية التجنس من الدوائر الحكومية بالمدينة، كما يمكن البحث عن أية معلومات قد تحتاج لها بهذا الموضوع، ويكون ذلك عن طريق الدخول للموقع الإلكتروني لحكومة ألمانيا، بحيث يمكن الاستفادة من المعلومات القيمة التي تعرضها، فهذه المواقع والاستشارات الخاصة هناك تكون شاملة ما يدور في بال اى شخص يحاول الحصول على الجنسية الألمانية وجواز السفر الألماني ومنها سيعلم كيف سيتمكن هو و أسرته من حصوله علي الجنسية الألمانية، حيث يوجد  كتيب خاص بالمفوضين بالشئون الخاصة بالهجرة واللاجئين.

شروط للحصول علي الجنسية

في حالة كانت الإقامة دائمة فلا يوجد شرط هنا، أما ان كانت الإقامة ليست محددة بوقت معين فيجب الحصول علي التصريح الخاص بالإقامة عند الحصول علي الجنسية، وقد يتطلب ذلك الحصول علي الإقامة العادية أو المنتظمة بألمانيا على الأقل لمدة 8 سنوات.

و لتحصل على الجنسية يجب أن تملك التأمين بقدر كبير يكفي لأساليب المعيشة هناك ومعك أفراد أسرتك المسئولين منك، فحينها لن تحصل على معونة بطالة  أو أية معونات اجتماعية.

ومن أهم الشروط أن تملك معرفة كبيرة باللغة الألمانية أو تصل للمستوىB1.

ومن المفضل أن يقرأ الشخص عند طلبه للجنسيه الألمانية عن  القوانين الاجتماعية بألمانيا، حيث نظام والقوانين هناك قد تختلف، كما تختلف ظروف المعيشة.

ومن الضروري أن لا يتم اتهام الشخص بأية جريمة ليحصل على الجنسية.

كما يجب على الشخص أن يلتزم بقانون ديموقراطي حر للجمهورية الألمانية الاتحادية، ويتخلى الشخص عن جنسيته السابقة.

كيفية حصول الطفل علي جنسية ألمانية

يمكن للطفل عند ولادته أن يمتلك الجنسية الألمانية ويكون ذلك في حالة حصول والديه أو احداهما على جنسية ألمانية.

كما يمكن أن يحصل الطفل على جنسية ألمانية إذا كان والديه مهاجرين لألمانيا ومر علي الإقامة هناك ثمانية أعوام، حيث يقوم بعمل إقامة وتكون غير محددة للمدة.

وبخصوص الطفل الذي يعيش لفترة طويلة خارج الأراضي الألمانية، فيمكن أن يقوم بإعادته للتصريح عند بلوغه 21 عام.

مميزات الجنسية الألمانية وجواز السفر

يوفر ذلك فرصة للسفر لما يزيد عن 150 دولة بمختلف الدول بالعالم، ومن المميزات الرائعة التي يحصل عليها حامل الجنسية الألمانية، هي أن جواز سفر ألمانيا يسهل تحركه في العالم، ويكون بدون أية قيود فهناك 175 دوله تستطيع بجوازك الألماني أن تسافر لها، وبدون تأشيرة مسبقة، ومن السهل عمل الإجراءات للحصول على التأشيرة بسهولة، ويكون ذلك من قبل دول أخرى.

مراعاة حقوق الإنسان

من أهم قوانين ألمانيا الأساسية إنها تحفظ للمواطن حقوقه الإنسانية التي يسعى لتطبيقها، ومنها أن ينال حرية تعبير وحرية تجمع وحرية باختياره لمكان السكن، كما يوجد بألمانيا حرية باختيار العقائد الدينية، ومساواة بالقانون، حيث لا يوجد انحياز لبعض الفئات.

المشاركة السياسية

تتيح قوانين المواطنين بألمانيا مشاركتهم السياسية بانتخابات قومية ومحلية تتم للمواطنين في ألمانيا لما يبلغ عمره 18 عام فأكثر، ويمكن التعبير عن رأي كل شخص باختيار الأعضاء في البرلمان، ويكون ذلك كل أربعة سنوات، حيث يتيح ذلك للمواطنين فرصة الترشيح بهذا السن أيضاً، فيما عدا من قضي العقوبات الجنائية.

الجنسية الألمانية

مميزات النواحي الاجتماعية

توجد مميزات اجتماعية مختلفة للحاصلين علي جنسية ألمانية، والمقيمين بالشكل القانوني ومن أهم هذه المميزات:

مميزات للتأمين الصحي ويكون حكومي وقانوني للمواطنين.

توفير تأمين اجتماعي للمتقاعدين.

توفير فرص للعمل للقضاء علي البطالة.

تقديم رعاية ومساندة لمن لا يستطيع العمل.

دعم الأطفال

تقوم الدولة بعمل دعم للأطفال ويتم ذلك من عائدات الضرائب، حيث يحصل الأطفال في ألمانيا على مدفوعات شهرية تكون حتى عمر 18عام، وتكون المدفوعات بشكل شهري، لتعويض ما تم دفعه من عائلتهم من ضرائب.

وتصل قيمة الضرائب لحوالي 184 يورو لأول طفل، والطفل الثاني يتم دفع 190 يورو له، وعن الطفل الثالث فيمكن أن يحصل على قيمة 215 يورو.

عمل قروض للطلبة

يستطيع الطلبة الألمان أن يحصلوا على قروض وخاصة من يرغبوا في إكمالهم للدراسة، وللتفرغ بعد إنتهاءهم من الدراسة، ولذلك يتم توفير فرص مناسبة للعمل لهم لكي يتمكنوا من سدادهم القروض وبدفعات بسيطة ميسرة.

ومن الشروط الرئيسية لتحصل على قرض أن يبلغ سن الشخص المتقدم ما يقل عن 30 عام بالمرحلة الجامعية، ويكون أقل من 35 عام بمرحلة الماجستير.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق