السياحة في تركياالعالم بين يديكالمعيشة في تركيا
جديد الموقع

إقامة العمل في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • إقامة العمل
  • أنواع إقامة العمل
  • امتيازات إذن العمل
  • كيف يمكنني الحصول على إقامة العمل في تركيا ؟
  • اجراءات الحصول على إقامة العمل في تركيا
  • غرامة العمل بدون إذن أو إقامة العمل

تركيا

تعتبر وزارة العمل والضمان الإجتماعي التركية هي الجهة التي تمنح إقامة العمل في تركيا إلى الأجانب العاملين بتركيا حسب الخطة العامة للدولة وحاجة السوق للعمالة، ويطلق على إقامة العمل اسم إقامة المستثمر أو إذن العمل، وهذا النوع من الإقامة يتيح لك العمل بتركيا رسميا وعموما يتم منح إقامة العمل في تركيا لمدة عام واحد قابل للتجديد أكثر من مرة، مع العلم أنه يمكنك الحصول على الجنسية التركية بعد مرور 5 سنوات من تاريخ الحصول على إقامة العمل بتركيا.

إقامة العمل في تركيا

وحسب قانون العمل التركي بشأن الأجانب، فإنه يجب على كل موظف أو عامل الحصول على إذن عمل لكي يصبح وضعه نظامي داخل الأراضي التركية، ويجب على كل فرد من يريد الإستثمار في تركيا  أن يتقدم  من خلال وكيل أو القنصلية والسفارة الموجودة في بلد اقامته لكي يحصل على اقامة عمل تجعله يعمل في تركيا بشكل قانوني، وبالتالي تكون اقامتة نظامية ويتمتع بمزايا قانون الضمان الإجتماعي والتأمين الصحي والتأمين ضد حوادث العمل والتعويضات، بالإضافة إلى تجنب التعرض إلى العقوبات التي تصل أحيانا لدرجة إغلاق الشركة.

 

إقامة العمل

إقامة العمل في تركيا

عبارة عن تصريح يتيح إلى حامله العمل في تركيا بطريقة رسمية، وتعرف إقامة العمل بتركيا بإسم إقامة المستثمر أو إذن العمل، ويجب معرفة  أن الشركة التركية هي التي تقدم طلب إذن العمل للشخص الأجنبي وتقوم بتقديم كافة الأوراق المطلوبة إلى وزارة العمل بتركيا وليس العامل أو الموظف الأجنبي هو الذي يقوم بهذا الأمر من تلقاء نفسه، وإقامة العمل تمنح الأجانب في تركيا مميزات عديدة والتي سنتعرف عليها فيما يلي.

أنواع إقامة العمل

يجب معرفة أن إقامة العمل هي واحدة وليس لها أي أنواع كما أن مميزاتها واحدة، حيث أنه لا يوجد اختلاف بين إقامة صاحب الشركة وإقامة الموظف أو العامل الأجنبي، مع العلم أن بطاقة الإقامة في تركيا عبارة عن بطاقة زرقاء مكتوب عليها جميع البيانات الشخصية الخاصة بحاملها.

 

امتيازات إذن العمل

يمنح إذن العمل في تركيا حامله العديد من المميزات ومن أهمها:

  • التنقل والسفر بحرية والحصول على فيزا شنغن أو فيزا الصين بسهولة.
  • الحصول على الحد الأدنى للأجور والرواتب بتركيا والتي وصلت إلى 1603 ليرة في عام 2018م، وقد أعلنت وزارة العمل التركية عن رفع الحد الأدنى للأجور ليصبح 2020 ليرة تركية شهريا في عام 2019م.
  • إمكانية العلاج بجميع المستشفيات التركية على نفقة الدولة.
  • الإستمتاع بالجنسية التركية بعد مرور خمس سنوات.
  • تمنح إقامة العمل أفراد عائلة صاحب إذن العمل فرصة التعليم المجاني في تركيا والإلتحاق بالجامعات التركية.
  • الإستفادة من الصلاحيات المقدمة من تركيا إلى أصحاب إقامات العمل.
  • يمكن للحاصل على إذن العمل أن يحصل على اقامة لجميع أفراد عائلته.
  • يستمتع صاحب  إذن العمل بضمان صحي له ولجميع أفراد عائلته.
  • الحصول على معاش تقاعدي بعد بلوغ سن 60 عام.
إقامة العمل في تركيا

كيف يمكنني الحصول على إقامة العمل في تركيا ؟

يمكن الحصول على إقامة العمل في تركيا من خلال احدى الطريقتين، وهما:

الطريقة الأولى

أن تكون صاحب أو مدير الشركة وتقوم بتأسيس شركة والحصول على إذن العمل أو إقامة العمل بإعتبارك صاحب الشركة أو مديرها، وتعد هذه الطريقة هي أفضل الطرق للحصول على الإقامة، وعموما تتميز تركيا بتوفير فرص استثمار عديدة ومتنوعة كما أنها تمنح صاحب الشركة الكثير من المميزات.

ويجب معرفة أن قانون العمل في تركيا يعفي اصحاب الشركات من بعض شروط الحصول على إقامة العمل، فمثلا صاحب الشركة لا يتوجب عليه تعيين خمس موظفين أتراك للحصول على الإقامة للعام الأول، ولكن بإمكان صاحب العمل الحصول على الإقامة بمجرد تأسيس الشركة، مع العلم أن هناك شروط أساسية يجب استيفاءها في الشركة، ومنها قيمة رأس المال التي حددها القانون بحيث لا يقل رأس مال الشركة عن 100,000 ليرة تركية، أو ألا تقل حصة طالب الإقامة سواء كان شريك أو مدير عن 40,000 ليرة تركية.

الطريقة الثانية

أن تكون موظف في احدى الشركات التركية، وتقوم الشركة بإستخراج إذن عمل أو إقامة العمل لك.

ويجب معرفة أن قانون العمل في تركيا ينص بأنه يجب على الشركات التقدم للحصول على إقامة عمل إلى الأجانب بتركيا وليس الموظفين أنفسهم هم من يتقدمون للحصول على الإقامة، وذلك معناه أنه لا يمكن للموظف التقديم بنفسه للحصول على اقامة عمل ولكن يلتزم مدير الشركة أو صاحبها بتنسيق هذا الأمر مع المحاسب القانوني للشركة مع أخذ بعض الأمور في الإعتبار، وهي:

  • ألا يقل رأس مال الشركة عن 100,000 ليرة تركية وفقا للقانون التركي.
  • أن يعمل بالشركة خمس موظفين أتراك كحد أدنى مقابل كل موظف أجنبي تم تعيينه بالشركة باسثتناء مالك الشركة.
  • بالنسبة إلى الشركاء ممن يرغبون في الحصول على إقامة عمل بدون شرط تعيين أتراك للعام الأول، يجب ألا تقل حصة الشريك في رأس مال الشركة عن 40,000 ليرة تركية.
  • يراعى بأن تقوم الشركة بسداد جميع الضرائب المفروضة عليها إلى الدولة.
  • يراعى بأن تقوم الشركة بسداد جميع التأمينات الإجتماعية إلى الدولة.

بعد قيام صاحب الشركة بتعيين الأتراك وكذلك تعديل رأس المال واستيفاء الوثائق المطلوبة لإستخراج إقامة العمل في تركيا وتقديمها تظهر النتيجة خلال مدة زمنية من 30 يوم حتى 45 يوم من تاريخ التقديم، ويتم الحصول على إقامة العمل أو إذن العمل.

 

اجراءات الحصول على إقامة العمل في تركيا

توجد طريقتين للحصول على إقامة العمل في تركيا ، وهما إما الحصول عليها أثناء تواجدك في تركيا أو وأنت خارج تركيا، وسوف نتعرف على كل طريقة بمفردها.

أولا: الحصول على إقامة العمل وأنت داخل تركيا

إذا كنت ترغب في التقدم للحصول على إذن عمل أو إقامة العمل في تركيا وأنت داخل تركيا، فإن هذا الأمر يستلزم بأن يكون لديك إقامة سياحية أولا، وبعد ذلك يتم تحويل الإقامة السياحية لإقامة عمل.

ثانيا: الحصول على إقامة العمل وأنت خارج تركيا

إذا كان معك إقامة بأي دولة أخري فإن هذه الطريقة ستكون مناسبة لك، فالقانون التركي يسمح إلى أصحاب الشركات بالحصول على إقامة العمل أو إقامة المستثمر أو إذن العمل من خلال التوجد إلى إحدى السفارات التركية في بلدك ويكون معك أوراق الشركة الخاصة بك وتتقدم بطلب الحصول على إقامة العمل، وبعد ذلك يحصل صاحب الشركة على كود العمل ويليها الحصول على إقامة العمل بتركيا .

 

غرامة العمل بدون إذن أو إقامة العمل

تقوم كلا من وزارة العمل التركية وغرفة التأمنيات الإجتماعية بعمل دوريات مفاجأة على جميع قطاعات العمل في تركيا، وبدورها تطلب دوريات البلديات من صاحب العمل أن يقدم إذون العمل لجميع الموظفين بالشركة.

تبلغ غرامة الموظف الأجنبي الواحد الذي يعمل بشركة تركية ولم يتم استخراج إذن عمل له 9300 ليرة تركية، وتصل الغرامة إلى 11500 ليرة تركية في حالة المخالفة ثاني مرة، كما تصل الغرامة إلى  17000 ليرة تركية في حالة المخالفة للمرة الثالثة، وفي بعض الأحيان تصل الغرامات إلى درجة اغلاق الشركة بعد قرار وزارة العمل التركية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
إغلاق
إغلاق