المسلمون في تركيا
جديد الموقع

المسلمون في تركيا

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • أصل الأتراك وموطنهم
  • سكان تركيا
  • متوسط أعمار الأتراك
  • اللغة
  • الدين

تركيا

تضم تركيا أكثر من ثمانين محافظة داخل حدودها، وتتوزع هذه المحافظات في أراضيها الشاسعة، ويعيش في تركيا قوميات وعرقيات مختلفة ومتآلفة، وبالرغم من اتساع الأراضي التركية لكن توجد مواصفات عامة ينفرد بها الشعب التركي، وسوف نتعرف على التركيبة السكانية للمجتمع التركي في هذا المقال.

 تركيا

أصل الأتراك وموطنهم

يعود أصل الأتراك إلى استوطان عشائر الغز وبعض القبائل الكبرى بمنطقة ما وراء النهر وتعرف حاليا بإسم تركستان، وتمتد تركستان من هضبة منغوليا وشمال الصين من جهة الشرق وصولا لبحر قزوين من جهة الغرب، وتمتد من السهول السيبيرية من جهة الشمال حتى شبه القارة الهندية وفارس من جهة الجنوب، وقد عرفت هذه العشائر والقبائل بإسم التُرك أو الأتراك.

وقد هاجرت هذه القبائل تاركين موطنها الأصلي متجهين إلى آسيا الصغرى وذلك بالنصف الثاني من القرن السادس الميلادي، وأوضح بعض المؤرخون أن أسباب هجرتهم كانت نتيجة عوامل اقتصادية مثل شدة الجدب وكثرة النسل، جعلت هذه القبائل تهاجر من موطنها الأصلي للبحث عن المراعي والعيش بشكل أفضل، وبعض المؤرخين يعزوا سبب الهجرة إلى أسباب سياسية وهي هجوم المغول عليهم وإجبارهم على الرحيل، فهاجروا للبحث عن الأمن والاستقرار.

وقد اتجهت القبائل المهاجرة ناحية الغرب عند شواطئ نهر جيحون، وبعد ذلك استقرت فترة في طبرستان وجرجان، أي أصبحوا بجوار الأراضي الإسلامية التي فتحها المسلمون بعد الفوز بمعركة نهاوند وانهيار الدولة الساسانية في بلاد فارس عام 21هـ / 641م.

اتصال الأتراك بالعالم الإسلامي

واتجهت الجيوش الإسلامية لفتح بلاد الباب التي كان يسكنها الأتراك، حيث ألتقى قائد جيش المسلمين عبدالرحمن بن ربيعة مع ملك الترك شهربراز، الذي طلب الصلح وأنه مستعد لكي يشارك الجيش المسلمين في محاربة الأرمن، وبالفعل تم عقد الصلح، وبالتالي لم يقع بين الترك والمسلمين أي نزال أو قتال، فقد اتجه الجميع لفتح بلاد الأرمن ونشر الدين الإسلامي فيها.

وبعدما قامت الجيوش الإسلامية بإسقاط دولة الفرس، ونتيجة كثرة الفتوحات الإسلامية اتصل الأتراك بشكل كبير مع الشعوب الإسلامية ودخل بعضهم في الإسلام بل حرصوا على الجهاد ونشر الإسلام.

دور الأتراك في نشر الإسلام

وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان فتح الجيش الإسلامي بلاد طبرستان، وعبروا نهر جيحون عام 31هـ ووصلوا بلاد ماوراء النهر، حينها دخلت أعداد كبيرة من الأتراك في الدين الإسلامي، وأصبحوا يدافعون عنه ويجاهدوا في نشره.

وقد فتحت الجيوش الإسلامية بلاد بخارى ووصلت سمرقند، حتى أصبحت جميع بلاد ما رواء النهر تابعة للحكم الإسلامي وتولى الأتراك بعض المناصب القيادية بالدولة، وساعدهم الخليفة المعتصم العباسي عندما تولى الخلافة، فقد كان يهدف إلى تقليص النفوذ الفارسي، وأسس مدينة سامراء، لكي يسكنها هو وجنده وأنصاره.

ومنذ ذلك التاريخ كان الأتراك لهم دور كبير في التاريخ الإسلامي إلى أن أسسوا دولة إسلامية كبيرة خاصة بهم وهي الدولة السلجوقية، كانت يجمعها علاقات قوية مع خلفاء الدولة العباسية.

سكان تركيا

يبلغ عدد سكان الجمهورية التركية حوالي 82 مليون نسمة، وتتسم التركيبة السكانية للمجتمع التركي بأنها معقدة حيث تتكون من عشرات الأعراق التي تعود لعهد الدولة العثمانية، فقد سيطرت على بلدان كثيرة في آسيا وأوروبا وأفريقيا وحكمت شعوب عديدة، ويجب الإشارة إلى أنه لا توجد إحصائية رسمية بشأن التركيبة السكانية للمجتمع التركي أو عدد سكان تركيا حسب الأعراق، فإن حكومة تركيا تجد أن تركيا بلد لجميع الأتراك بدون الالتفات لأصولهم العرقية.

 تركيا

متوسط أعمار الاتراك

يبلغ متوسط عمر المواطن التركي 76 سنة للسكان ككل، حيث يكون متوسط العمر للمولود الذكر 73 عام، و للمولودة الأنثى 79 عام، وبشكل عام فإن متوسط أعمار النساء في تركيا أطول من متوسط عمر الرجال، ويختلف متوسط عمر الأشخاص حسب المنطقة التي يعيشون بها، ويجب معرفة أن متوسط العمر المتوقع مهم جدا حيث أنه يعبر عن مستويات التنمية الاجتماعية والاقتصادية في أي بلد، كما أنه يحدد مستوى جودة المعيشة في البلد.

اللغة

تعد اللغة التركية هي اللغة الرسمية في تركيا، والتي يتحدث بها معظم السكان بنسبة 77% تقريبا، ويتم استخدام اللغة الكردية في تعامل أفراد الأقلية الكردية مع بعضهم ويشكلون نسبة 20% تقريبا من سكان تركيا، كما يتحدث 2% باللغة العربية وهم أتراك ينتمون لأصول عربية، وتوجد بعض اللغات الأخرى خاصة بالأقليات الموجودة في تركيا مثل الآرامية والأرمينية و الألبانية والجورجية واليونانية واللازية والشركسية.

ويجب معرفة أن هناك عدة لهجات للناطقين باللغة التركية، والتي تختلف حسب المنطقة، كما تنتشر اللغات الإنجليزية والألمانية والفرنسية بالمدن الكبرى والمناطق السياحية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق