الجزرالسياحة في تركياالعالم بين يديكالمدن السياحيةالمناظر الطبيعية
جديد الموقع

طبيعة تركيا الجغرافية

اقرأ في هذا المقال
  • تركيا
  • حدود تركيا
  • مساحة تركيا وعدد السكان
  • تركيا ملتقى قارات العالم
  • المناطق الجغرافية في تركيا
  • الطابع الإسلامي والأوروبي بتركيا
  • المناظر الطبيعية في تركيا
  • الجزر في تركيا
  • البحيرات والأنهار
  • المناخ المتنوع بتركيا
  • أهم المدن السياحية في تركيا

تركيا

تتمتع تركيا بموقع جغرافي بالغ التميز، وتعد تركيا جزء من قارتي أوروبا وآسيا، حيث يقع الجزء الأكبر من منها غرب قارة آسيا ويقع الجزء الآخر شرق قارة أوروبا، ويفصل بين القارتين مضيق البوسفور الذي يقسم تركيا إلى جزئين وتقع قارة آسيا شرق المضيق وقارة أوروبا غرب المضيق، وقد ساعدت طبيعة تركيا الجغرافية في منحها أهمية استراتيجية كبيرة، وتشتهر تركيا بطبيعتها الساحرة حيث تجمع بين الجبال والبحار والغابات الضخمة والمساحات الخضراء الشاسعة.

طبيعة تركيا

كما تعتبر المعالم الطبيعية في تركيا أحد أهم عوامل الجذب السياحي فيها، حيث تجد أجمل المناظر والمعالم الطبيعية أينما تجولت آو ذهبت ، وتعد تركيا وجهة سياحية بإمتياز يمكنك السفر إليها في أي وقت على مدار العام، فمثلا تشهد منتجعات التزلج الجليدية في تركيا إقبال كبير في فصل الشتاء كما تستقطب الشواطئ الخلابة والقرى الرائعة أعداد كبيرة من الزوار من جميع أنحاء العالم لقضاء عطلات فريدة وأوقات ممتعة في الصيف فى هذا البلد الساحر.

حدود تركيا

تقع تركيا فلكيا بين دائرتي عرض 35 – 42 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي طول 25 – 44 درجة شرق خط جرينتش، وتشترك تركيا مع العديد من الدول في حدودها، حيث يحدها من الشمال كلا من بلغاريا وجورجيا والبحر الأسود، ومن الجنوب يحدها كلا من العراق وسوريا والبحر المتوسط، ومن الشرق يحدها كلا من أرمينيا وأذربيجان وإيران، ومن الغرب يحدها البحر المتوسط واليونان.

مساحة تركيا وعدد السكان

تعتبر تركيا شبه جزيرة على شكل مستطيل بين آسيا وأوروبا وأفريقيا، وتبلغ مساحة تركيا حوالي 814.000 كيلومتر مربع، وتمتلك تركيا ساحل مذهل بطول 8333 كيلومتر، وقد أوضحت احصائية عن عدد سكان تركيا في عام 2018 أن عدد سكان تركيا بلغ 82 مليون نسمة تقريبا، وينتمي معظم سكان تركيا إلى أصول تركية آسيوية بنسبة 85% والباقي من الأكراد والعرب، وتعد اللغة التركية هي اللغة الرسمية في تركيا وهناك نسبة لا تتجاوز 6% يتحدثون اللغة الكردية، ويختلف نمط معيشة السكان حسب طبيعة المناطق التي يعيشون بها.

تركيا ملتقى قارات العالم

تقع تركيا في شبه جزيرة الأناضول ويحيط بها ثلاث مسطحات مائية هامة هم: البحر المتوسط من الجنوب والبحر الأسود من الشمال وبحر إيجه من الغرب، وقد ساعدت طبيعة تركيا الجغرافية في جعل منطقة الأناضول محطة إلتقاء ثلاث قارت هم أفريقيا وآسيا وأوروبا، وقد ساهم هذا الموقع الجغرافي الفريد في تنوع ثقافة الشعب التركي الذي يتميز بالإنفتاح وقبول واحترام الآخر.

المناطق الجغرافية في تركيا

تضم تركيا 7 مناطق جغرافية والتي سنسردها لك عزيزي القارئ بالترتيب حسب الحجم: الأناضول الغربية، الأناضول المركزية، البحر الأسود، منطقة البحر المتوسط، منطقة بحر ايجه، منطقة مرمرة، ومنطقة الأناضول الجنوبية الشرقية.

وتشتهر طبيعة تركيا الجغرافية بالجبال المنتشرة في أغلب مناطقها، كما توجد الكثير من الأراضي المنخفضة على الأطراف الساحلية، وتصل قمم الجبال في تركيا إلى أكثر من 2300 متر، ويعد جبل أرارات أعلى جبال تركيا ويصل ارتفاعه إلى 5165 متر.

الطابع الإسلامي والأوروبي بتركيا

بالرغم أن تركيا تنتمي إلى منطقة الشرق الأوسط وبالتحديد إلى دول العالم الإسلامي، لكنها تعد الدولة الوحيدة منهم التي تتسم بالطابع العلماني الأوروبي، فقد نجحت تركيا في التمسك بجذورها الإسلامية وبنفس الوقت انجذبت للعالم الأوروبي مع الحفاظ على هويتها، لتكون دولة فريدة ذات طابع خاص لا مثيل له.

المناظر الطبيعية في تركيا

تتميز تركيا بالتنوع الكبير في مظاهر السطح مثل المناطق الساحلية والمساحات الخضراء الشاسعة والجبال والمضائق المائية والجزر والغابات والسهول والبحيرات والأنهار والشلالات وغيرها، مما جعل تركيا وجهة محببة للكثير من السياح ومحبي الطبيعة، وتنتشر الغابات الكثيفة في شمال وجنوب تركيا، كما توجد الكثير من الجبال في الساحل الغربي، كما توجد الصحارى في جنوب غرب تركيا، وتنتشر البحيرات في جميع أنحاء تركيا.

كما تمتلك تركيا شريط ساحلي رائع يضم مجموعة من أجمل الشواطئ على مستوى العالم والتي تمتد على سواحل بحر إيجه البحر المتوسط والبحر الأسود، وتتسم طبيعة تركيا الجغرافية بالمناظر الطبيعية الرائعة والمساحات الخضراء التي تغطي معظم الأراضي التركية، ومن أهم الأماكن الطبيعية في تركيا شلال صودوشان وبحيرة أبانت وتلال باموكالي وجبل أولو داغ وجبل بولو كوب أوغلو وجبل حسن وساحل الليسية.

الجزر في تركيا

جزيرة مرمرة: تقع بمحافظة بالق أسير، وتبلغ مساحتها 117.18 كيلومتر مربع، وتتميز جزيرة مرمرة بالصخور البيضاء البراقة.

جزيرة جايصرن: تقع هذا الجزيرة جنوب شرق ساحل البحر الأسود، وتبلغ مساحتها 4 هكتارات، وتضم عدد كبير من الخلجان الطبيعية.

جزر الأمراء: يطلق عليها اسم الجزر الحمراء، وتبلغ مساحتها 15.85 كيلومتر مربع، وتشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة، وكذلك عربات الخيول.

طبيعة تركيا

البحيرات والأنهار

تتميز تركيا الطبيعة الخلابة، وتحتوي تركيا على العديد من البحيرات أشهرها بحيرة فان التي تعد أكبر بحيرة طبيعية في تركيا، كما تعتبر بحيرات السد وبحيرة نمرود من أشهر بحيرات تركيا.

كما تضم تركيا مجموعة مع الأنهار ومنها نهر كيزليرماك أو البحر الأحمر الذي يعد أكبر الأنهار في تركيا ويصب بالبحر الأسود، كما يوجد في تركيا كلا من نهر دجلا ونهر الفرات ونهر صكاريا.

المناخ المتنوع بتركيا

يتسم مناخ تركيا بالتنوع، حيث يكون الطقس معتدل وحار في فصل الصيف، ورطب بارد في فصل الشتاء بالمناطق الساحلية التي تطل على بحر ايجة والبحر المتوسط، أما المناطق الساحلية التي تطل على البحر الأسود فإن مناخها محيطي دافئ ورطب في فصل الصيف، ورطب بارد في فصل الشتاء، وعموما تعد تركيا وجهة مثالية للسفر إليها في أي وقت على مدار العام.

أهم المدن السياحية في تركيا

تعتبر تركيا أحد أفضل الوجهات السياحية على مستوى العالم، وتجذب ملايين السياح سنويا بفضل معالمها الطبيعية الساحرة وتراثها التاريخي الغني وشواطئها المثيرة للإعجاب وشوارعها الجميلة بالإضافة للفنادق والمطاعم الفاخرة وشعبها الودود الذي يهتم بالزائرين ويحرص على ضيافتهم ومساعدتهم، ومن أهم المدن السياحية في تركيا ما يلي:

أنقرة: هي عاصمة تركيا منذ عدة عقود وأحد أهم المدن السياحية في تركيا، وتضم العديد من معالم الجذب السياحي والأحياء التاريخية والشوارع القديمة.

طبيعة تركيا

اسطنبول: هي العاصمة القديمة للإمبراطورية العثمانية، وتعد من أجمل المدن التركية التي تستحق الزيارة بفضل مقوماتها السياحية المتنوعة، ومن أشهر مساجدها مسجد آيا صوفيا والمسجد الأزرق .

أنطاليا: تعد من أكثر الوجهات شعبية في تركيا، وتستقطب آلاف السياح سنويا للإستمتاع بمشاهدة أروع المناظر الطبيعية ، وكذلك الإستمتاع بشواطئها الفريدة.

طبيعة تركيا

أزمير: تعد من أبرز الوجهات السياحية في تركيا، وهي وجهة مثالية للإستجمام والقيام بالرحلات السياحية الرائعة، وتضم العديد من المزارات التاريخية بجانب المعالم الطبيعية الرائعة.

بودروم: تعد من أجمل المدن التركية، وتمتلك العديد من المقومات السياحية التي جعلتها وجهة مفضلة للسياح وخاصة محبي الإستجمام على الشواطئ.

وبالنهاية، تمكنت تركيا من إثبات مكانتها بين الدول العظمى بفضل عدة عوامل من أهمها طبيعة تركيا الجغرافية ، وقد قطعت تركيا شوطا طويلا من النمو والتقدم ويبدو أن لديها المزيد بالمستقبل ………

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
arArabic
en_GBEnglish arArabic
إغلاق
إغلاق